رقم الخبر: 248145 تاريخ النشر: آذار 13, 2019 الوقت: 20:43 الاقسام: عربيات  
دعوات للتصدي للمستوطنين الخميس والنفير للأقصى الجمعة
143 صهيونياً يستبيحون الأقصى المبارك ويهدمون منزلين في القدس

دعوات للتصدي للمستوطنين الخميس والنفير للأقصى الجمعة

*قوات الاحتلال تعيد فتح بوابات الحرم القدسي *العدو يعتقل 17 فلسطينيا بينهم نائب في المجلس التشريعي

دعت مجموعات شبابية مقدسية للحشد والتواجد في باحات المسجد الأقصى ومصلى الرحمة الخميس، وذلك تصديا لدعوات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى.

كما دعت اللجان الشعبية للدفاع عن الأقصى، والمؤسسات والهيئات المقدسية للنفير العام وشد الرحال الجمعة 15/3/2019.

هذا وشددت اللجان على ضرورة الحشد بقوة والرباط في الأقصى لمنع أي مخططات من الاحتلال لتثبيت وقائع جديدة داخل الأقصى ومصلى باب الرحمة.

وأكدت اللجان الشعبية والهيئات المقدسية على أنَّ الرد على جرائم الاحتلال بإغلاق الأقصى، والاعتداء على المرابطات والمرابطين، واعتقال عدد منهم وإبعادهم سيواجه بمزيد من الرباط والحشد في الأقصى.

وكان الاحتلال قد أغلق المسجد الأقصى الثلاثاء في وجه المصلين واعتدى بالضرب على المرابطات فيه، وشن صباح الأربعاء حملة اعتقالات كبيرة طالت 19 مقدسيا.

من جانب آخر أفاد مصدر محلي بإعادة قوات الاحتلال الإسرائيلي فتح بوابات الحرم القدسي فجر الاربعاء أمام المصلين، ورفع الآذان منه.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الشرطة في حالة استنفار والتوتر بلغ ذروته خشية تجدد الاضطرابات.

المصدر ذاته أفاد بأن قوات الاحتلال منعت آذان المغرب في المسجد بعدما أخلته من الحراس والموظفين واقتحمت باحاته، وقد اعتدت على المصلين والحراس واعتقلت عدداً منهم.

وكان فلسطينيان استشهدا برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية أحدهما في مدينة سلفيت أثناء تصدي الشبان لاقتحام قوات الاحتلال للمدينة والآخر في الخليل برصاص الاحتلال الذي زعم محاولة الشاب تنفيذ عملية طعن.

ونقلت وكالات أنباء فلسطينية عن مصادر في الهلال الاحمر أن جنود الاحتلال منعوا المسعفين من الوصول الى الشاب المصاب وطلبوا منهم الابتعاد عن المنطقة.

في غضون ذلك اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، صباح الأربعاء، للمسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة العدو الصهيوني. وأفادت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" أن 63 مستوطنًا و80 طالبًا يهوديًا اقتحموا الأقصى المبارك بحماية مشددة. وأضافت أن شرطة العدو أغلقت باب المغاربة أمام الفلسطينيين بعد دخول المقتحمين الصهاينة.

وفي سياق منفصل هدمت جرافات العدو الصهيوني، ترافقها قوة عسكرية معززة، صباح الأربعاء، منزلين فلسطينيين في منطقة "القبة" جنوب مدينة القدس المحتلة.

هذا وأصيب، الأربعاء، معلم فلسطيني وعشرات الطلبة بالاختناق، عقب اقتحام قوات العدو الصهيوني مدرسة الخليل الأساسية في البلدة القديمة بمدينة الخليل بالضفة المحتلة.

وأفادت مصادر فلسطينية، أن قوات العدو داهمت المدرسة أثناء توجه الطلبة والأساتذة للدوام، وأطلقت قنابل الغاز السام داخل أسوارها، ما أسفر عن إصابة المعلم هاني الحدوش وعشرات الطلبة بحالات اختناق، نقلوا على إثرها إلى مستشفى قريب، لتلقي العلاج. كما حاولت قوات العدو بمركباتها العسكرية دهس عدد من الطلبة في محيط المدرسة.

كذلك اعتقلت قوات العدو الصهيوني، فجر الأربعاء، 17 فلسطينيا بينهم نائب في المجلس التشريعي من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة "فلسطين الآن" عن مصادر محلية قولها: إن قوات العدو اعتقلت النائب عن حماس الشيخ محمد أبو طير من منزله في مدينة البيرة.

كما اعتقلت ثلاثة شبان من منازلهم في مدينة قلقيلة، فيما اقتحمت قوات العدو بلدة الخضر جنوب بيت لحم، حيث داهمت عدة منازل وعاثت فيها خراباً.

واعتقلت قوات العدو ثلاثة شبان من منازلهم بعد مداهمتها وتفتيشها في مخيم نور شمس بطولكرم.

وفي مخيم جنين اعتقلت قوات العدو 5 شبان من منازل ذويهم، كما اعتقل جنود العدو شابين من مدينة الخليل.

وفي رام الله اعتقلت قوات العدو الناشط الشبابي حافظ عمر، وشاب اخر من مخيم الفارعة قرب نابلس على حاجز عسكري، فيما اعتقلت الأسير المحرر والناشط إسلام خلف من منزله في طمرة بالداخل المحتل بعد الاعتداء على أفراد عائلته ونقل والدته للمستشفى.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القدس المحتلة ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/5677 sec