رقم الخبر: 248053 تاريخ النشر: آذار 12, 2019 الوقت: 18:51 الاقسام: محليات  
مظفري: جزيرة كيش هدف لزيارة الإيرانيين في الربيع
ومعالمها السياحية تقدم مظهراً مختلفاً لجذب السياح الأجانب

مظفري: جزيرة كيش هدف لزيارة الإيرانيين في الربيع

تحظى جزيرة كيش بموقع مميز بمجال السياحة ما يجعلها هدفاً سياحياً للعديد من المواطنين خاصة في العطلات وعلى الاخص في عيد النوروز. هناك الكثير من السواح الاجانب الذي يختارون هذه الجزيرة لقضاء العطلة فيها. حيث تواجه خلال عطلة رأس السنة الايرانية الجديدة (النوروز)، اقبالاً شديداً من السواح لقضاء العطلة فيها.

وبالمناسبة إلتقينا المدير التنفيذي لمنطقة كيش الحرّة غلام حسين مظفري، حيث طرحنا عليه عدة أسئلة في هذا الشأن، كما يلي:

س – كم هو عدد المسافرين لهذه الجزيرة خلال هذه الايام ونحن على اعتاب العام الايراني الجديد.

ج – لقد تم تسجيل رقم قياسي لعدد السائحين المسافرين الى الجزيرة، حيث توجد هناك يومياً 125 رحلة جوية، وان عدداً كبيراً من المسافرين يدخلون الجزيرة عن طريق الجو هذا بالاضافة الى المسافرين الذين يأتون الى الجزيرة عن طريق البحر بواسطة اليخوت.

س – ولهذا فان عدد المسافرين خلال ايام النوروز سيكون مرتفع؟

ج – نتوقع أيه يتراوح عدد المسافرين للجزيرة بين 350 ألف الى 400 ألف شخص خلال عطلة النوروز، وعلى ضوء مساحة الجزيرة البالغة (90) كم ، فان هذا العدد يعتبر كبيراً للغاية.

س – ما هي نسبة الزيادة في عدد المسافرين للجزيرة هذا العام بالمقارنة مع العام السابق.

ج – ان نسبة النمو في عدد السائحين تبلغ نحو 34% خلال هذا العام بالمقارنة مع العام الماضي. وعلى ضوء توقعاتنا بارتفاع عدد السائحين على ضوء تجربتنا خلال عطلة 12 / فبراير الماضي (احتفالات ذكرى انتصار الثورة الاسلامية)، فاننا بدأنا بتشكيل لجنة تقديم الخدمات قبل الموعد بهدف توفير التمهيدات اللازمة وتطوير البنية التحتية لتسهيل وتسريع دخول السائحين سواء عن طريق الجو او البحر.

كما أقمنا ورش عمل واتصال بين لجنة تقديم الخدمات مع الموانيء والمطارات القريبة الأخرى بهدف تقديم افضل الخدمات للمسافرين.

وبالاضافة الى ذلك فقد تم توفير مراكز للاقامة بصورة مناسبة وكافية. وبالطبع فانه على المسافرين الى الجزيرة، ان يخططوا قبل السفر مع مراكز الاقامة وبالنسبة للمسافرين الراغبين في الدخول الى الجزيرة بواسطة سياراتهم الخاصة. فان ميناء (آفتاب) مخصص لهذا الغرض بهدف تقليص النفقات، ووفرة المواقف المجانية، بالاضافة الى وجود العديد من البرامج الثقافية والاجتماعية والترفيهية المتنوعة لعرضها على المسافرين.

س – ماهي نسبة عدد السواح الاجانب من مجموع السواح في الجزيرة؟

ج – ان نسبة السياح الاجانب بالمقارنة مع مجموع السياح ليس كبيراً ، ومع ذلك فان الرحلات الجوية القادمة من سلطنة عمان تكون ممتلئة بالكامل، ونحن نعمل حالياً على إقامة رحلات جوية منتظمة بين العراق وجزيرة كيش.

وتوجد حالياً رحلات جوية مباشرة من مدينة النجف الاشرف الى الجزيرة، وينبغي علينا اقامة رحلات مباشرة مع المدن العراقية الأخرى، وقد استلمنا طلبات عديدة بهذا الخصوص.

س – ماهي الإجراءات المتخذة في سبيل تقليص حجم نفقات السفر الى جزيرة كيش؟

ج – ان النفقات تتم عادة حسب العرض والطلب بما فيها تذاكر الطائرة او نفقات الفنادق، ونظراً لارتفاع الطلب خلال أعياد النوروز ، فان النفقات أيضاً تصبح باهظة، ومع ذلك، فقد قررنا ان تكون اسعار تذاكر شركة طيران كيش المتعلقة بالمنطقة الحرّه ، متعادلة، وان تقدم خدماتها بأسعار أقل للمسافرين. وفي بعض ايام السنة تنخفض اسعار التذاكر الى اقل من خمس القيمة الاصلية ولكن في ايام العطلات وخاصة اعياد النوروز ليس كذلك.

وعليه فان لجنة تقديم الخدمات قررت ان تكون اسعار تذاكر طيران كيش بصورة متعادلة. اما بالنسبة للفنادق، فان على ضوء العدد الكبير للمسافرين، فان كافة الغرف ستكون محجوزة، وفي الطبيعي ان يصبح كذلك خلال ايام العطلات وعلى الاخص أعياد النوروز، وبالنسبة لأيام السنة الأخرى أيضاً نسعى الى رفع نسبة الحجوزات في الفنادق من خلال إقامة مهرجانات واحتفالات متنوعة لاستقطاب المزيد في السياح.

كما نعمل على توفير الارضية ومنح مزايا للمسافرين من أجل استقطابهم للجزيرة خلال الايام غير الموسمية.

س – بالاضافة الى السياحة ، فان احد الاهداف الأخرى لمنظمة منطقة كيش الحرّة، هو العمل على استقطاب الاستثمارات للجزيرة وخاصة الاجنبية، فمدى كان النجاح الذين تحقق في هذا المجال؟

ج – كما تمت الاشارة اليه فانه بالاضافة الى قطاع السياحة ، فان منطقة كيش الحرّة لديها برامج عديدة في مجال الاقتصاد والانتاج فهناك حالياً (6) بلدات صناعية ناشطة في مجال انتاتج الادوية والعقاقير والمعدات اللازمة لقطاع النفظ وغيرها. وان كافة الانشطة الاقتصادية في الجزيرة تتم عبر القطاع الخاص وان منظمة منطقة كيش الحرة بصفتها الحاكم في الجزيرة تعمل على توفير البنى التحتية اللازمة لهذه النشاطات.

وفي قطاع الاستثمار الخاص، فانه تقرر ان تكون المشاريع بصورة تلبي حاجات الجزيرة، ولذلك فقد تم تفويض اراضي الجزيرة للنشاطات التي تحمل طابعاً عاماً.

وهناك طلبات متعددة من قبل القطاع الخاص من أجل الاستثمار في الجزيرة تتم بواسطة المستثمرين الداخليين، وهناك طلبات استثمار خارجية أيضاً ولكنها ليست كبيرة بالمقارنة مع الاستثمارات المحلية. ومن بين المشاريع التي يتم متابعتها بصورة جادة ، هي الاستثمار في مجال تطوير البنى التحتية للنشاطات الرياضية.

وقد تقرر في هذا المجال إقامة ملاعب لكرة القدم بجوار الفنادق التي يتم بناءها. وفي مجال الفروسية أيضاً فان الجزيرة تملك رابع افضل ملعب لسباقات الفروسية في البلاد تتفق مع المعايير الدولية، ويتم العمل على تطويرها.

س – ان إحدى الاهداف الأخرى للمناطق الحرّة في البلاد، افتتاح فروع للبنوك الاجنبية. فما هي الاجراءات التي تم إتخاذها في الجزيرة في مجال تنمية المصارف والبنوك وسوق الاستثمار؟

ج – بالنسبة لافتتاح فروع للبنوك الاجنبية في المنطقة، وبسبب القيود المفروضة على ايران بسبب العقوبات الاحادية ، فانه لم يتم إتخاذ اي اجراء، ولكن بعد مصادقة الحكومة على تأسيس بورصة دولية في الجزيرة، فان ذلك سيؤدي الى حدوث تطور كبير في اقتصاد كيش. ويتم حالياً اعداد النظام التأسيسي للبورصة الدولية في جزيرة ويعتبر ذلك فرصة مناسبة للغاية. وحاليا فان صالة البورصة في كيش نشطة للغاية، بحيث بلغ حجم المداولات في العام الحالي (16) تريليون تومان، وفي حال تأسيس بورصة دولية بجانب بورصة كيش، فان ذلك سيساعد كثيراً في ازدهار الاقتصاد في الجزيرة. ونحن نسعى حالياً الى جعل كيش كحلقة وصل بين الاقتصاد الوطني مع العالم. وقد عملنا حالياً على تشكيل لجنة اقتصادية متخصصة بهدف التمويل وتوفير الاسواق المالية، وينشط في هذه اللجنة كبار الخبراء الاقتصاديين في البلاد وتتعاون مع المؤسسات المعنية في هذا المجال.  

س – ماهي اهداف منظمة منطقة كيش الحرة في مجال التجارة الخارجية، خاصة في قطاع الواردات؟

ج – ينبغي علينا الاهتمام بالواردات أيضاً بجانب الصادرات، حيث لابد ان تعلم ان الواردات تأتي من اجل دعم الانتاج، لان أكثر المواد الأولية اللازمة لقطاع الانتاج أو السلع الوسيطة يجب ان يتم استيرادها لكي تعمل عجلة الانتاج في البلاد. وبالطبع فان جزءاً من الواردات تأتي برفقة المسافرين الى الجزيرة وخاصة اذا كانت هذه الواردات ذات قيمة مضافة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 11/2398 sec