رقم الخبر: 247921 تاريخ النشر: آذار 11, 2019 الوقت: 16:40 الاقسام: دوليات  
الهند تتنتقم من باكستان بقطع جريان 3 أنهار عنها

الهند تتنتقم من باكستان بقطع جريان 3 أنهار عنها

ذكرت صحيفة (اكسبريس تريبيون) الباكستانية أمس الاثنين، أنه في ظل استمرار التوترات بين باكستان والهند بدأت الأخيرة حاليًا في عرقلة تدفق المياه من 3 أنهار مشتركة بين الجارتين المسلحتين نوويًا.

وأعلن وزير الدولة للموارد المائية في الهند أرجون ميجوال عن تلك الخطوة يوم الأحد، في ولاية رجاستان الهندية التي تقع شمال البلاد على الحدود الباكستانية، قائلا: "إن نيودلهي أوقفت 53ر0 مليون فدان/قدم من المياه في الأنهار الثلاثة الشرقية التي تتدفق إلى باكستان".

وأضاف "أنه تم تخزين المياه وسيتم استخدامه عندما تحتاجه رجاستان أو البنجاب، كما أنه يمكن استخدامه لأغراض الشرب أو الري".

وكان وزير الطرق والمواصلات والموارد المائية الهندي نيتين جادكاري قد قال، فى فبراير الماضى، إن حكومته قررت قطع المياه عن باكستان وتحويل مسار المياه إلى إقليم كشمير وبونجاب وجابو.

وكان وزير الموارد المائية الباكستاني شوميل خواجة قد صرح، في وقت سابق، بأن إسلام أباد لا تشعر بالقلق إزاء تصريحات الهند بخصوص منع تدفق المياه لباكستان من حصتها في الأنهار بموجب معاهدة مياه نهر السند.

يذكر أن هناك معاهدة وقعت عام 1950 تحمل اسم (معاهدة مياه نهر السند) بوساطة البنك الدولي، ومنحت الهند السيطرة على مياه الأنهار الشرقية (ستلج وبياس ورافي)، وأعطت باكستان السيطرة على الأنهار الغربية (السند وجيلوم وتشيناب).

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 14/7695 sec