رقم الخبر: 247827 تاريخ النشر: آذار 10, 2019 الوقت: 17:30 الاقسام: اقتصاد  
الرئيس روحاني يتسلم حزمة مقترحات لتعزيز التعاون الإقتصادي بين طهران وبغداد
على أعتاب زيارته إلى العراق

الرئيس روحاني يتسلم حزمة مقترحات لتعزيز التعاون الإقتصادي بين طهران وبغداد

* السفير الإيراني يعلن عن إبرام عدد من الإتفاقيات خلال زيارة رئيس الجمهورية * حجم المبادلات التجارية بين البلدين سيصل إلى 20 مليار دولار

وجّهت مؤسسة شبكة محللي الاقتصاد المقاوم الفكرية والسياسية حزمة مقترحات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين طهران وبغداد للرئيس الايراني حسن روحاني، من المتوقع أن يؤدي تنفيذها إلى زيادة الصادرات بنسبة 3 مليارات وخلق 150 ألف فرصة عمل سنوياً في البلاد.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، إن مؤسسة شبكة محللي الاقتصاد المقاوم أرسلت رسالة لرئيس روحاني على أعتاب زيارته الى العراق، حيث تحمل هذه الرسالة حزمة مقترحات للتعاون الاقتصادي في إطار تعزيز وتوسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ووفقاً لهذه الرسالة، ان نسبة الصادرات غير النفطية من ايران إلى العراق وصلت خلال الأشهر الإحدى عشر الأخيرة الى 2ر8 مليار دولار، حيث تشكل هذه النسبة 21 في المئة من إجمالي صادرات ايران غير النفطية، فضلاً على ذلك تم تصدير ما يعادل 5ر3 مليار دولار من الغاز والكهرباء، وما يعادل 400 مليون دولار من الخدمات الفنية والهندسية.

كما جاء في الرسالة: ان غالبية السلع التي تصدر الى العراق تعد ضمن البضائع المؤدية الى خلق فرص العمل وذات قيمة مضافة عالية، حيث تدل الدراسات الى أن أكثر من مليون مهنة في ايران تعتمد على الصادرات الى العراق. وتنص الرسالة الى تقليص نسبة الصادرات غير النفطية الى الدول الحليفة لأمريكا كاليابان وكوريا الجنوبية وأوروبا بشدة بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على ايران، بينما ازداد التصدير الى العراق بنسبة 44 في المئة في هذه الفترة؛ ومن جانب آخر فان الصادرات غير النفطية الى العراق تفوق 8 أضعاف نسبة الصادرات الى دول الاتحاد الأوروبي.

وشددت الرسالة على ضرورة الاهتمام بالجانب السياحي فيما يتعلق بالعلاقات الايرانية-العراقية، حيث يشكل السياح العراقيون 40 في المئة من مجمل السياح الأجانب المتوجهين نحو ايران. كما لفتت الى وفود أكثر من 3 ملايين سائح عراقي في العام (الايراني) الجاري الى ايران، ما يعني دخول 3 مليار دولار بشكل تقريبي الى البلاد. وتابعت: من هذا المنطلق فمن الضروري إتخاذ إجراءات خاصة من أجل الحفاظ على السوق العراقي، سيما في فترة العقوبات وأيضاً فيما بعد هذه الفترة نظراً لأهميتها الاستراتيجية لدى ايران.

توقيع إتفاقيات ثنائية

وفي السياق، أعلن السفير الايراني في بغداد، إيرج مسجدي، ان زيارة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية إلى العراق ستتضمن التوقيع على عدد من الإتفاقيات بين ايران والعراق.

وأضاف السفير مسجدي، الذي كان يتحدث في ملتقى يوم الشهيد العراقي بمناسبة ذكرى إستشهاد السيد محمد باقر الحكيم، أضاف: ان من بين الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها هي خط السكك الحديد بين مدينة خرمشهر والبصرة، وكذلك إتفاقية إنشاء وتطوير مدن صناعية، وكذلك بما يتعلق بتأشيرات الدخول للبلدين، والقضايا الجمركية، والتعاون في المجالات الصحية والطبية .

وأكد مسجدي ان زيارة الرئيس روحاني الى العراق من شأنها أن تؤدي الى تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وبيّن مسجدي انه من المتوقع أن يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات القليلة القادمة 20 مليار دولار سنوياً؛ مشيراً الى أن حجم هذا التبادل 13 مليار دولار حالياً. كما بيّن انه سيتم إقامة ما يزيد عن 40 معرضاً ايرانياً في مختلف المجالات في العراق حتى نهاية مارس 2020 .

إرتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين

من جانبه، قال المسؤول التنسيقي لشؤون المحافظات في وزارة الصناعة والتعدين والتجارة: ان حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد سيصل إلى 20 مليار دولار.

وخلال مراسم التعريف بالمسؤول المشرف الجديد لمنظمة الصناعة والتعدين والتجارة في محافظة فارس (جنوب البلاد) يوم السبت، أضاف إيرج موفق: ان كبار المسؤولين الايرانيين والعراقيين ناقشوا في مباحثاتهم البرامج المشتركة لزيادة حجم التجارة بين طهران وبغداد.

وفي معرض التنويه إلى طاقات محافظة فارس في مجالات الصناعة والتعدين والخدمات، أكد هذا المسؤول ان المحافظة يمكنها أن تلعب دوراً هاماً في تعزيز الصادرات الإيرانية إلى العراق.

يذكر أنه من المقرر أن يتوجه رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني، اليوم الاثنين، إلى بغداد تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي برهم صالح.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/9912 sec