رقم الخبر: 247463 تاريخ النشر: آذار 06, 2019 الوقت: 14:33 الاقسام: سياحة  
تسجيل أطول قناة مائية في محافظة يزد ضمن التراث العالمي

تسجيل أطول قناة مائية في محافظة يزد ضمن التراث العالمي

أعلن رئيس مجلس قضاء زارج البلدي (التابع لمحافظة يزد وسط ايران)، تسجيل أطول قناة تحت الارض في العالم بمحافظة يزد ضمن التراث العالمي، مؤكدا ان إعداد المسار الخاص بالسياح في هذه القناة بحاجة الى مزيد من دعم المسؤولين.

وقال محمد حسين آبافت، ان حجم تدفق المياه في قناة زارج انخفض في الوقت الحاضر الى 50 ليترا في الثانية، مشددا على أهمية إحياء هذه القناة وصيانتها من قبل المسؤولين.

وتابع: واجهت قناة زارج التي واجهت خلال السنوات الاخيرة انخفاضا في تدفق المياه، وذلك بسبب حاجتها الى الكري وازالة الرواسب، فضلا عن تسرب مياه الصرف الصحي، الامر الذي يهدد الصحة، ولكن نظرا لتسجيلها ضمن التراث العالمي، فقد وضعت الدائرة العامة للتراث الثقافي بمحافظة يزد، إحياء هذه القناة وترميمها على جدول اعمالها، إضافة الى دائرة الجهاد الزراعي.

ولفت الى ان حجم تدفق المياه في هذه القناة كان في الماضي يبلغ 180 ليترا في الثانية، وبسبب الجفاف وعدم كري القناة وترميمها، انخفض هذا الحجم الى 130 ليترا في الثانية، وفي الوقت الحاضر فإن متوسط تدفق المياه فيها يبلغ 50 ليترا في الثانية.

ورأى ان من أهم المشكلات التي تواجهها قناة زارج، تتمثل في عدم تخصيص الاعتماد الكافي لصيانتها، حيث أنها بحاجة الى اعتمادات بقيمة مليار تومان.

وتابع: ان مشروع ترميم مظهر القناة قد بدأ تنفيذه، وقد اكتمل بنسبة 85 بالمائة، معربا عن امله بأن يكتمل المشروع خلال ايام النوروز (تبدأ في 21 آذار/مارس 2019)، ليتمكن المواطنون والسياح من زيارة هذا المعلم السياحي.

الجدير بالذكر، ان محافظة يزد (وسط ايران) باعتبارها منطقة صحراوية، اشتهرت منذ القدم بقنوات الري تحت ارضية، التي كانت توزع المياه الى المدن من الآبار الارتوازية العميقة، وقد تم تسجيل عدد منها ضمن التراث العالمي.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ فارس
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5222 sec