رقم الخبر: 247129 تاريخ النشر: آذار 03, 2019 الوقت: 15:37 الاقسام: سياحة  
مهرجان «حلوى السمنو»..  احد الطقوس المعنوية في خراسان الشمالية
الـ«سمنو» تاج مائدة «السينات السبع»

مهرجان «حلوى السمنو».. احد الطقوس المعنوية في خراسان الشمالية

اقيم مهرجان «حلوى السمنو» في مدينة «ردق» التابعة لمحافظة خراسان الشمالية (شمال شرق البلاد) بحضور السياح الاجانب.

حيث يتم طهو «حلوى السمنو» بالإضافة الى عادات وتقاليد خاصة يقوم بها الناس ويعتبر هذا الطقس احد الطقوس المعنوية في المحافظة.

تعتبر حلوى «سمنو» تاج مائدة «السينات السبع» التي تفرش في رأس السنة الفارسية (تبدأ 21 مارس) اي (عيد نوروز) من كل عام وتبقى مفروشة بسبع مواد تبدأ بحرف السين، حتى نهاية اجازة العيد والتي تستمر لاسبوعين تقريبا.

واما طريقة تحضير السمنو: اولا ينظف القمح وينقع بالماء لمدة ثلاثة او اربعة أيام ثم يوضع في قطعة قماش نظيفة ويترك لمدة ثلاثة أيام اخرى في مكان حار وبعيد عن الضوء تبلل قطعة القماش مرتين الى ثلاث مرات باليوم بالماء المبارد حتى ينمو القمح بسرعة وتظهر منه البذور بلون فضي ويصبح جاهزا للعصر .

تدق البذور حتى تصبح كالعجين أو من الممكن فرمه بجهاز الفرم وثم توضع في مصفاة ويكب عليه ماء قليل وتعصر جيدا. ثم يوضع الدقيق في الأناء او القدر ويكب عليه العصير ويمزج حتى يصبح سائلا رقيقا بعد ذلك یوضع على نار متوسطة ویحرك لساعات طويلة كي لا یلتصق. مدة الطبخ تقدر بـ 20 ساعة، ویكتسب لوناً بنياً غامقاً ویثخن الخلیط بمرور الساعات، ثم یوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة حتى يتكامل في النضج. بعد ذلك يوضع في أواني ويرش عليه فستق أو لوز مجروش ويقدم للضيوف.

                                                  

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/8200 sec