رقم الخبر: 247058 تاريخ النشر: آذار 03, 2019 الوقت: 08:23 الاقسام: سياسة  
كمالوندي: ايران ضمن الدول الـ 13 المتقدمة بالعالم في تخصيب اليورانيوم

كمالوندي: ايران ضمن الدول الـ 13 المتقدمة بالعالم في تخصيب اليورانيوم

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بان ايران تعد ضمن الدول الـ 13 المتقدمة في العالم في مجال تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم.

واوردت وكالة انباء 'الاذاعة والتلفزيون' عن كمالوندي حديثه خلال ملتقى 'الابداع وفرص العمل' المنعقد امس السبت، ان منظمة الطاقة الذرية تتابع بقوة تطوير التقنية النووية، بحيث اصبحت ايران في عداد الدول الـ13 المتقدمة في مجال تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم، كما تتابع برامج انتاج الماء الثقيل ومشتقاته وانتاج الاوكسجين نظير18 ومختلف الادوية المشعة.

واضاف: ان ايران تتابع ايضا استخراج اليورانيوم ومعالجته، وانشاء محطتين نوويتين جديدتين الى جانب محطة بوشهر الحالية، وانتاج الكعكة الصفراء، وبرنامج انشاء مركز للعلاج بالايونات، وتصدير الادوية المشعة الى اكثر من 10 دولة في العالم، وإعادة تصميم مفاعل اراك للماء الثقيل، والاستثمارات في الاقسام الجديدة للعلوم المتطورة من قبيل الانصهار النووي وتقنية الكم (الكوانتوم).

وأعلن كمالوندي أن منظمة الطاقة الذرية الايرانية مستعدة لتفويض الاجزاء غير السيادية في القطاع النووي الى القطاع الخاص والناشطين الاقتصاديين، بما فيها النشاطات النووية المرتبطة بالاستخدام الطبي والزراعي والصناعي، او تقبل مشاركتهم من اجل توفير الارضيات لتحقيق مزيد من التطوير في هذا القطاع الاستراتيجي.

 


 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2519 sec