رقم الخبر: 246195 تاريخ النشر: شباط 22, 2019 الوقت: 19:45 الاقسام: عربيات  
الولايات المتحدة الأمريكية تقرر إبقاء 200 عسكري في سوريا
قسد ترحب بقرار إبقاء جنود أمريكيين

الولايات المتحدة الأمريكية تقرر إبقاء 200 عسكري في سوريا

*روسيا تدعو لعدم تصديق واشنطن حول بقاء بعثة لحفظ السلام بعد انسحابها *عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال بتفجيرين في عفرين والشحيل

دعت روسيا، الجمعة، لعدم تصديق الولايات المتحدة الأمريكية بشأن بقاء بعثة لحفظ السلام في سوريا بعد انسحاب قواتها من هناك.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إجابة على سؤال في هذا الشأن: "توجد معلومات محددة بأنه لا ينبغي أن نصدق هذه التصريحات أيا كان قائلها، لأنه في اليوم التالي سيتم نفيها من قبل القوى السياسية الأخرى".

وأضافت "وهذا واضح في الوقت الحالي: أحد فروع السلطة يطلق تصريحا، ثم يقوم آخر بنفيها".

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الخميس، إن الولايات المتحدة ستترك "مجموعة صغيرة لحفظ السلام" من 200 جندي أمريكي في سوريا لفترة من الوقت بعد انسحابها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في بيان مقتضب، "ستبقى مجموعة صغيرة لحفظ السلام من نحو 200 في سوريا لفترة من الوقت"، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال البيت الأبيض إن ترامب وإردوغان اتفقا خلال اتصال هاتفيّ على دعم التوصّل إلى حلّ سياسيّ في سوريا، مشيراً إلى أن الاتصال جاء قبل اجتماع بين القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركيّ باتريك شاناهان ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دنفورد مع نظيريهما التركيّين في واشنطن.

مصادر عسكرية أميركية قالت إن القوة العسكرية الأميركية سترابط في قاعدة التنف وفي شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن الهدف من إبقاء هذه القوات هو توفير قدرات لوجستية واستخبارية واستطلاعية وتحديد أهداف للغارات الجوية بالإضافة إلى تحفيز دول التحالف الأميركيّ لإبقاء قواتها العسكرية في سوريا وضمانِ منطِقةٍ آمنة.

ولم تذكر ساندرز أي تفاصيل إضافية، لكن إعطاء صفة "حفظ السلام" للجنود الأميركيين في سوريا يمكن أن يحفّز حلفاء أوروبيين على إرسال قوات الى هناك بمثل هذه المهمة.

من جانبها رحبت "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال سوريا بقرار الولايات المتحدة إبقاء 200 جندي في سوريا بعد سحب قواتها، وقالت إن ذلك سيحمي منطقتهم وقد يشجع دولا أوروبية على أن تبقي قواتها أيضا.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في إدارة المنطقة التي يقودها الأكراد، عبد الكريم عمر: "نقَيّم قرار البيت الأبيض بالاحتفاظ بمئتي جندي لحفظ السلام في المنطقة... إيجابيا، ويمكن لهذا القرار أن يشجع الدول الأوروبية الأخرى، وخاصة بالنسبة لشركائنا في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، أيضا على الاحتفاظ بقوات في المنطقة".

وأوضح أن بقاء هذه القوات في هذه المنطقة، إلى حين أن تحل أزمة البلد، "سيكون حافزا وداعما ووسيلة ضغط أيضا على دمشق لكي تحاول جديا أن يكون هناك حوار لحل الأزمة السورية".

إلى ذلك قتل شخص واحد على الأقل، وأصيب أكثر من 10 آخرين، الخميس، جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة عفرين السورية، حسبما أفادت وسائل إعلام .

وأوردت وكالة "رووداو" الإخبارية الكردية (ومقرها إقليم كردستان العراق) أن "أكثر من عشرة أشخاص أصيبوا، بينهم أطفال، جراء انفجار سيارة مفخخة قرب مشفى (ديرسم) وسط مدينة عفرين"، بريف مدينة حلب الشمالي الغربي.

كما قتل عشرون شخصا وجرح آخرون بتفجير استهدف حافلة نقل عمال في أثناء مرورها بمدينة الشحيل في ريف دير الزور.

وذكر موقع صحيفة "جسر" المحلية، التي تغطي أخبار المنطقة الشرقية، أن انفجارًا عنيفًا استهدف عربة تقل قرابة ثلاثين عاملًا من عمال حقل العمر النفطي، أثناء مرورهم بمدينة الشحيل، ما أدى إلى مقتل 20 شخصًا وإصابة آخرين.

وأضافت الصحيفة الخميس، أن الأنباء حول مصدر التفجير، بين سيارة أو دراجة نارية مفخخة.

وتبنت جماعة داعش الارهابية مسؤوليه التفجير الذي يتزامن مع قرب انتهاء العمليات العسكرية لـ "قسد"ضد داعش بعد حصره في مساحة لا تتجاوز 700 متر في قرية الباغوز شرق الفرات.

*عون: دول عربية كثيرة تسعى لإعادة علاقاتها مع سوريا وتجري وساطات لذلك

كشف الرئيس اللبناني، ميشال عون، عن سعي دول عربية كثيرة لإعادة علاقاتها المقطوعة مع سوريا، وذكر أن بعض هذه الدول تطلب من دول ثالثة التوسط لها لإعادة المياه إلى مجاريها مع دمشق.

وقال عون في جلسة مجلس الوزراء الخميس، في معرض رده على وزراء في حكومته انتقدوا زيارة زملاء لهم للعاصمة السورية: "هناك اتصالات من دول عربية عدة لإعادة علاقاتها مع سوريا، وثمة من يجري وساطات من أجل ذلك، فيما نحن مختلفون على مصلحة لبنان العليا. بعد الحرب العالمية الثانية، ركب الرئيس شارل ديغول الطائرة وذهب إلى ألمانيا واتفق مع اديناور على التعاون".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: دمشق ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 19/0433 sec