رقم الخبر: 246066 تاريخ النشر: شباط 20, 2019 الوقت: 19:37 الاقسام: عربيات  
10 ملايين يمني على شفى المجاعة.. وغريفيث يعلن إعادة الانتشار في الحديدة
فضيحة إصابة جنود بريطانيين بمهمة سرية في اليمن

10 ملايين يمني على شفى المجاعة.. وغريفيث يعلن إعادة الانتشار في الحديدة

*اغتيال موظف في جهاز الرقابة والمحاسبة بعدن

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أن المرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات في الحديدة باليمن قد تبدأ الاربعاء.

وفي إحاطة أمام مجلس الأمن أشاد غريفيث بالتزام زعيم أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي باتفاق الحديدة.

وأوضح عضو المكتب السياسي في حركة أنصار الله عبد الوهاب المحبشي أنّه سيكون للأمم المتحدة دور إشرافي وفني على موانئ الحديدة.

وقال المحبشي إنّ عرقلة التحالف السعودي تنفيذ اتفاق الحديدة هي نتيجة الحالة النفسية للتحالف ونتيجة التدخل الأميركي والبريطاني.

وفي وقت سابق، قال رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي إن‏ ‏المرحلة الأولى من اتفاق ستوكهولم التي تم الاتفاق مؤخراً على تنفيذها تتضمن تنفيذ خطوتين، موضحاً أن الخطوة الأولى بأن تقوم القوات العسكرية التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني بالانسحاب من مينائي الصليف ورأس عيسى 5 كيلو، بينما تقوم قوات تحالف العدوان بالانسحاب من مثلث كيلو7 إلى شرق مطاحن البحر الأحمر بكيلو واحد.

وكانت اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة قد اتفقت على تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار بالمدينة ومينائها، وقال مصدر عسكري إن اللجنة توافقت أيضاً على الخطوط العريضة للمرحلة الثانية وآلية المراقبة والتنفيذ للفترة المقبلة.

من جانبه أوضح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أن هناك 10 ملايين يمني على شفى المجاعة التامة، وهناك أكثر من 3 ملايين في حالة سوء تغذية تامة نصفهم من الأطفال.

لوكوك أشار إلى أن أكثر الاحتياجات تتركز في مناطق اللجوء والنزوح، سيما في محافظة حجة، ولفت إلى أن الاقتصاد اليمني "منهار وقيمة الريال رغم تحسنها بعد ضخ مال سعودي في البنك المركزي لا يزال منخفضاً جداً".

وإذ أضاء على تمكن برنامج الغذاء العالمي من تقديم مساعدة لـ 10 ملايين في كانون أول/ديسمبر 2018، وتمكن منظمة الصحة العالمية من وضع حد لانتشار الكوليرا، شكى لوكوك من عرقلة نقل المعونات والوقود فيما "لا تزال 4 سفن لنقل الوقود تحمل ما يكفي من طاقة لـ 15 يوماً لكل اليمن، ممنوعة من الرسو بقرار حكومي يمني".

إلى ذلك علق نائب بالمجلس الوطني(البرلمان) الفرنسي، الثلاثاء، لافتة كتب عليها "فرنسا تقتل في اليمن"، احتجاجًا على صمت باريس حيال ما يحدث باليمن، واستمرارها في بيع الأسلحة للسعودية التي تقود تحالف العدوان على اليمن.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام فرنسية محلية، قام النائب بالبرلمان، سبستيان نادوت، بالاحتجاج على مواقف حكومة بلاده مما يجري في اليمن من خلال رفع هذه اللافتة.

من جهة اخرى كشفت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية عن إصابه جنديين بريطانيين ينتميان إلى كتائب SAS وهي التي تصنف ضمن القوات الخاصة الأخطر في العالم، تم نشرها في مهمة سرية للغاية في اليمن ضمن مهمة مشتركة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وأضافت صحيفة ديلي إكسبرس البريطانية أنه تم توجه فريق القوات الخاصة المدجج بالسلاح مكون من 12بريطانيا كلهم في مهمات سرية إلى عدن قادمين من جيبوتي على متن طائرة هليكوبتر تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحت قيادة الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة أن فريق "ساس" المحمول جوا والمدرب من قبل المخابرات السرية البريطانية من يعمل إلى جانب وحدة لفريق ألفا القوة القتالية الأساسية للقبعات الخضر الأمريكيَّة.

هذا واغتال مسلحون مجهولون، صباح الأربعاء، موظفا في جهاز الرقابة والمحاسبة في مديرية المنصورة بمحافظة عدن المحتلة.

وأفادت مصادر إعلامية مقربة من العدوان أن مسلحون مجهولون أطلقوا النار على فيصل ضبيان وهو موظف في جهاز الرقابة والمحاسبة اثناء خروجه من منزله بالقرب من فندق الهملايا في شارع التسعين في المنصورة.

يذكر أن مدينة عدن تشهد فوضى أمنية عارمة في ظل سيطرة قوى الغزو والاحتلال وانتشار الجماعات المسلحة الموالية بمختلف مسمياتها والتي تتبع أجنحة العدوان.

في غضون ذلك استهدفت القوة الصاروخية والمدفعية للجيش واللجان الشعبية تجمعات لمرتزقة الجيش السعودي في عسير.

وأفاد مصدر عسكري بأن القوة الصاروخية والمدفعية استهدفت تجمعات للمرتزقة في الربوعة بصاروخ موجه وقذائف مدفعية وقصف تجمعات آخرى بالصواريخ والمدفعية قبالة منفذ علب محققةً إصابات موفقة في صفوفهم.

كما نفذ الجيش واللجان الشعبية، الثلاثاء، عدداً من العمليات العسكرية المتفرقة أسفرت عن مصرع وإصابة أعداد من مرتزقة العدوان.

ففي جبهة جيزان، نفذت وحدة الهندسة كمينًا نوعيًا لمجموعة من المرتزقة قبالة جبل قيس، أدى إلى قتلى وجرحى في صفوف العدو.

وفي محافظة حجة، استهدف الجيش واللجان الشعبية آلية عسكرية لمرتزقة الجيش السعودي بعبوة ناسفة غرب مثلث عاهم، ما أدى إلى إعطاب الآلية ومصرع طاقمها.

وفي جبهة نجران، استهدفت صاروخية الجيش واللجان الشعبية تجمعات مرتزقة العدوان وآلياتهم قبالة السديس بعدد من صواريخ الكاتيوشا، محققة إصابات مباشرة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/8069 sec