رقم الخبر: 246011 تاريخ النشر: شباط 20, 2019 الوقت: 13:55 الاقسام: منوعات  
مدينة تدرب سكانها على الركض لمواجهة التسونامي

مدينة تدرب سكانها على الركض لمواجهة التسونامي

أنشأ المواطن الياباني تاتسوشي شيمومورا منظمة إغاثة مع صديق له، في مدينة كامايشي (الساحل الشمالي- الشرقي لليابان).

وكل عام، قبل ذكرى ما يطلق عليه كارثة 11 مارس، حيث ضرب تسونامي في ذلك اليوم المشؤوم من سنة 2011 المنطقة، يقومون بتنظيم سباق للركض إلى معبد (سينغو ان). وقد أطلق على السباق اسم (اديتين) تيمنا بإسم إله بوذي كان يستطيع الركض سريعاً. وشعار السباق (الركض بعيداً أمر جيد).

وقال شيمومورا (43 عاماً)، (هذا التل أنقذ حياة الكثيرين في ذلك الوقت) ومع أنه لم يعان الكارثة شخصياً، فهو يعرف مدى أهمية التوجه لمكان مرتفع في حال وقوع تسونامي.

وأضاف: (لقي الكثير من المواطنين حتفهم لأنهم لم يركضوا في الوقت المناسب). وآخرون ممن وصلوا إلى التل عادوا ركضا من التل في وقت لاحق بسبب قلقهم على أقاربهم أو لإنقاذ ممتلكاتهم الثمينة. ودفع الكثيرون حياتهم ثمناً لذلك القرار.

ومن أجل التأكد من أن هذا الدرس المهم لن يتم نسيانه، أنشأ شيمومورا المنظمة، مشيراً إلى أنه يتعيّن على المواطنين عدم الشعور بأي تقصير إذا ركضوا بعيدا بمفردهم. وأوضح أنه في حال وقوع حادث طارئ، يجب على كل شخص العمل على إنقاذ نفسه أوّلا، ثم بعد ذلك يحاول العثور على أصدقائه أو أفراد أسرته بعدما يصل إلى مكان أمن.

وكانت موجات التسونامي التي بلغ ارتفاعها 22 مترا، قد دمرت كل شيء في طريقها. وهذا الحدث السعيد الذي نظمه شيمومورا في المعبد، يبعث الأمل والمرح بين الحاضرين، حيث آلة الفلوت تعزف في الخلفية، في حين يقوم شاب بالعزف على طبلة تقليدية. كما شهد التل الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا، وصول أسر صغيرة معها أطفال رضع بالإضافة إلى أشخاص كبار السن.

وتابع شيمومورا (هناك جيل لم يشهد هذه التجربة)، الأطفال الذين ولدوا في المنطقة بعد التسونامي. وهذا هو السبب في أنه يريد هو وأصدقاؤه الاستمرار في تنظيم السباق، وتشجيع أكبر عدد ممكن من السكان على المشاركة، في السباق الذي جعلوه ممتعا.

وأفاد كازويا ساساكي، الذي يدرب الأطفال على ممارسة لعبة البيسبول، (أرغب في أن يتعلم الأطفال أن الركض بعيدا هو أهم أمر يجب فعله عندما يقع تسونامي). هذا لأنه هو وجميع المشاركين الآخرين يعرفون أن تسونامي سوف يحدث مرة أخرى.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/3175 sec