رقم الخبر: 245962 تاريخ النشر: شباط 19, 2019 الوقت: 19:34 الاقسام: عربيات  
مصرع مرتزقة بتعز.. وتدمير آليات محملة بالغزاة في الجوف
الخارجية الروسية تحث على إحلال السلام في اليمن برعاية أممية

مصرع مرتزقة بتعز.. وتدمير آليات محملة بالغزاة في الجوف

وزير الخارجية العُماني: نختلف مع الإمارات في الحرب على اليمن *العميد يحيى سريع: 231 خرقا للعدوان خلال الـ 48 ساعة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على أن روسيا تحث أطراف الصراع في اليمن على بدء حوار تحت رعاية الأمم المتحدة مع ضرورة وقف العنف.

وأضاف لافروف -في تصريح عقب مباحثاته مع نظيره العماني يوسف بن علوي في موسكو الاثنين وبثته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية-: "روسيا، مثل سلطنة عُمان، دعت منذ بداية الصراع اليمني إلى حل سياسي ودبلوماسي من خلال حوار شامل لجميع القوى اليمنية. نحن نعمل مع كل القوى السياسية، ونحثهم على مقاومة إغراء اللجوء إلى التدابير العسكرية ضد بعضهم البعض، والجلوس إلى طاولة المفاوضات، وبدء حوار تحت رعاية الأمم المتحدة، ووفقا للأفكار التي توصل إليها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن".

وأكد لافروف أن الجانبين رحبا بمشاورات ستوكهولم والاتفاقات التي تم التوصل إليها في ديسمبر من العام الماضي.

من جانبه أكد وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي أن سلطنة عُمان تختلف مع دولة الإمارات في مسألة العدوان على اليمن.

وأضاف علوي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم": "اختلفنا على مسألة حرب اليمن، ونحن موقفنا واضح ومعلن لا ندفع ولا نتسبب في حروب أو خلافات هم لهم رأي وتطلعات، وكل إنسان له حق في أن تكون عنده تطلعات ولكن نحن نعتقد أن هذه التطلعات يجب أن تكون محكومة".

وتورطت السعودية والإمارات في جرائم ضد الإنسانية في اليمن وثّقتها منظمات دولية، مطالبةً التحالف بوقف مشاركته في العدوان.

إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن العدوان ومرتزقته يحاولون الالتفاف على القرارات الأممية والتنصل من التزاماتهم في اتفاق السويد بتكثيف خروقاتهم تزامنا مع زيارة المبعوث الأممي والحديث عن خطوات وإجراءات عملية لتنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة.

وأوضح العميد سريع في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الاثنين، أن المعلومات الإستخباراتية تؤكد قيام مرتزقة العدوان بعمليات تعزيز مكثفة لقواتهم ومزيد من التحصينات والخنادق، ما يكشف نواياهم المبيتة لتنفيذ عمليات هجومية وارتكاب مزيد من الخروقات والجرائم بحق المواطنين في الحديدة.

وحذر قوى العدوان ومرتزقته من مغبة استمرار الخروقات وخطورة إقدامهم على خطوة أو عمل غير محسوب العواقب، محملا إياهم المسؤولية الكاملة عن خروقاتهم وجرائمهم المستمرة وأية خطوات للعدوان ومرتزقته قد تهدد بإفشال اتفاق السويد.

وأشار إلى أن الجيش واللجان الشعبية ملتزمون بالاتفاق وجاهزون لتنفيذ خطة إعادة الانتشار وفي نفس الوقت جاهزون للتعامل مع الموقف وفقا لما يقتضيه الواقع الميداني، داعيا المبعوث الأممي ورئيس فريق المراقبين إلى تحمل المسئولية في تنفيذ الاتفاق ووقف خروقات وجرائم العدوان ومرتزقته بحق المواطنين.

هذا وأكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام ان تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق ستوكهولهم كان من المفترض أن يبدأ صباح الاثنين، وان قوات الجيش واللجان الشعبية تهيأت لإعادة الإنتشار.

وقال عبدالسلام في بيان “ابلغنا رئيس لجنة التنسيق بجهوزيتنا إلا أن الطرف الأخر عاد لإثارة مواضيع خارج الإتفاق”.

واضاف “طلب منا رئيس لجنة التنسيق التريث حتى يستمر في محاولاته مع الطرف الاخر ونحن بانتظار الرد”.

وأفاد رئيس الوفد الوطني “نأمل أن يتلقى فريقنا إشارة البدء هذا المساء ليتسنى لنا البدء في تنفيذ خطوات المرحلة الاولى ابتداءً من صباح الثلاثاء”.

واشار إلى أن الموقف بات حاليا في ملعب الطرف الآخر، وشعبنا ومختلف الأطراف الدولية يعلمون من هو المعيق للسلام.ميدانياً لقي عدد من مرتزقة العدوان مصرعهم الثلاثاء، إثر هجوم مباغت على مواقعهم في مفرق الوازعية بمحافظة تعز.

وأفاد مصدر عسكري أن الجيش واللجان الشعبية شنوا هجوماً مباغتاً على مواقع المرتزقة في مفرق الوازعية وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد.

وأكد المصدر أن العملية الهجومية أسفرت عن مصرع عدد من المرتزقة وإحراق آليات عسكرية. يشار إلى أن الجيش واللجان الشعبية ينفذون بين وقت وآخر عمليات هجومية على مواقع مرتزقة العدوان في مفرق الوازعية في حرب استنزافية تكبد المرتزقة خسائر في صفوفهم وعتادهم. هذا ودمر الجيش واللجان الشعبية الثلاثاء، آليتين محملتين بمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي وأسلحة وذخائر في محافظة الجوف.

وأكد مصدر عسكري مصرع وإصابة عدد من الغزاة إثر انفجار آلية محملة بهم بعبوة ناسفة في جبهة الخليفين بمديرية خب والشعف.

كما دمر الجيش واللجان شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر تابعة للمرتزقة بعبوة ناسفة أخرى في جبهة المهاشمة بالمديرية ذاتها.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5067 sec