رقم الخبر: 245957 تاريخ النشر: شباط 19, 2019 الوقت: 19:40 الاقسام: عربيات  
الجامعة العربية تدعو لمواجهة انتهاكات الإحتلال الصهيوني
بعد فشله في غزة.. إستقالة قائد عملية اقتحام القطاع

الجامعة العربية تدعو لمواجهة انتهاكات الإحتلال الصهيوني

*حماس تحذرالعدو من تداعيات الاعتداءات المتكررة في الأقصى

دعت مساعدة الأمين العام للجامعة العربية للشؤون الاجتماعية، هيفاء أبوغزالة، إلى تبني خطة تحرك عملية وقابلة للتنفيذ قانونيًا وسياسيًا ودبلوماسيًا وإعلاميًا لمواجهة انتهاكات الإحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان.

وطالبت أبو غزالة فى كلمة الجامعة العربية الثلاثاء في افتتاح أعمال الدورة الخامسة والأربعين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، بإسناد دور في عملية المتابعة لهذه الخطة لبعثات جامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب.

وقالت أبو غزالة إن انتهاكات" إسرائيل" لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة تتصدر جدول أعمال الدورة من خلال ثلاث بنود تتناول أوضاع الأسرى والمعتقلين العرب فى السجون الإسرائيلية، وجثامين الشهداء المحتجزين لدى سلطات الاحتلال في مقابر الأرقام، وسبل ضمان وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني تحت الاحتلال.

وأكدت أبو غزالة أهمية اختصاصات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، لاسيما الدور المنوط بها لإعداد تصور للموقف العربى تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليميًا ودوليًا، مع التأكيد على أن ما تقدّمه اللجنة من فكر يسهم في تكريس حقوق الإنسان نصًا وآليات وممارسة.

من جانبها قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس": إن الاعتداءات المتكررة بحق المصلين في الأقصى والإغلاق الدائم لأبوابه، ينذر بانفجار قريب في وجه المحتل، "وقد أثبت تاريخ شعبنا أن الأقصى كان شعلة الانتفاضات".

وبينت الحركة، في بيان صحفي الاثنين، أن إغلاق الاحتلال باب الرحمة وتصدي المرابطين والمصلين له دليل على إصرار شعبنا على مواجهة كل محاولات تقسيم الأقصى زمانياً ومكانياً.

وشددت "حماس" على أن المسجد الأقصى خط أحمر لن يسمح الشعب الفلسطيني لأيٍّ كان بالعبث بهويته الإسلامية.

إلى ذلك قدم قائد دائرة هيئة الأركان الخاصة في الجيش الإسرائيلي "سييرت متكال" استقالته على خلفية عملية التسلل الفاشلة لوحدة إسرائيلية خاصة شرقي قطاع غزة في 11 نوفمبر الماضي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن قائد "سييرت متكال" الذي لم يكشف عن اسمه قرر إنهاء خدمته العسكرية، مشيرة إلى أنه أول قائد لـ"سييرت متكال" يستقيل منذ 23 عاما.

وأضافت الصحيفة أن القائد العسكري المذكور قرر إستقالته لفشل عملية أشرف عليها لتسلل قوات إسرائيلية بصفة مدنيين، وقتل فيها ضابط برتبة مقدم وأصيب نائبه، بعملية أطلقت عليها كتائب القسام "حد السيف".

وأشارت إلى أن قائد هيئة الأركان صادق على الاستقالة، لافتة إلى أن سريانها سيبدأ بعد شهرين.

من جهة اخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، 22 مواطنا من محافظات الضفة، وزعمت العثور على أسلحة في قرية سالم شرق نابلس.

وفي مخيم جنين، اعتقل جنود الاحتلال 4 شبان خلال مداهمات في المخيم فيما انتشر آخرون في بلدات بالقضاء.

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال داهموا المنازل وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها وانتشروا على مداخل قباطية وبرقين وواد برقين حتى وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

في غضون ذلك قررت قطر عدم الاستمرار في تسديد نفقات الطاقة الكهربائية الواردة الى قطاع غزة عقب شهر أبريل المقبل ، وفق ما نقله سفيرها في القطاع ، محمد العمادي، إلى قادة حركة حماس.

وتقوم الدوحة بتسديد ما يقرب من عشرة ملايين دولار شهريا لشركة الكهرباء الوحيدة في غزة، لتصل الكهرباء إلى سكان القطاع لمدة ثمان ساعات يوميا، بدلا من أربع ساعات.

وقالت شخصيات رسمية فلسطينية، إن تهديدات الدوحة تهدف للضغط على حماس  وفصائل المقاومة الفلسطينية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القدس المحتلة ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/9813 sec