رقم الخبر: 245565 تاريخ النشر: شباط 16, 2019 الوقت: 17:42 الاقسام: اقتصاد  
زنغنة: الصين لم تتخذ أي خطوة لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي
بالرغم من نقل 81% من عقد تطوير المشروع لها

زنغنة: الصين لم تتخذ أي خطوة لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي

قال وزير النفط: على الرغم من أن 81 بالمئة من عقد تطوير المرحلة الـ11 لحقل بارس الجنوبي قد تم نقله رسمياً إلى شركة(CNPC) الصينية، فان الصين لم تتخذ أي خطوات لتطوير المشروع.

وأشار الوزير بيجن زنغنة، السبت، الى أنه منذ توقف العمل لتطوير المرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي لم تتخذ الشركة الصينية أي إجراء. وأضاف: إنه خلال الزيارة التي سيقوم بها مع رئيس مجلس الشورى الاسلامي هذا الأسبوع الى الصين، سيدرج موضوع تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي على جدول الأعمال.

وعن إطلاق المرحلة الثالثة من مصفاة الخليج الفارسي، قال وزير النفط: إن افتتاح هذه المرحلة سيكون يوم الاثنين 18 فبراير من هذا الأسبوع.

وكانت إيران قد وقعت في 2017، إتفاقاً مع كونسورتيوم دولي بقيادة شركة (توتال) الفرنسية، ويضم (سي إن بي سي) الصينية، و(بتروبارس) الايرانية لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الغازي، في صفقة هي الأضخم في مرحلة مابعد الحظر حينئذ.

وبلغت قيمة العقد 8ر4 مليار دولار. ومن المتوقع بعد تدشين المرحلة 11، رفع طاقة استخراج ايران من الحقل المشترك مع قطر بواقع 56 مليون مترمكعب يومياً.

وكانت (توتال) تملك حصة 1ر50 بالمئة في عقد المرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي، في المقابل تمتلك (سي.إن.بي.سي) الصينية حصة 30 بالمئة من المشروع، بينما تملك (بتروبارس) التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية الحصة الباقية التي تبلغ 9ر19 بالمئة.

وبحسب العقد، فان الشركة الصينية مخولة بالاستحواذ على حصة (توتال) في المشروع عند انسحابها وفي حال عدم حدوث ذلك لأية أسباب فان المشروع سيرسى على شركة (بتروبارس) الايرانية. وبسبب انسحاب (توتال) التام من هذه المرحلة بسبب الحظر الأمريكي، فان أسهم الشركة في المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي أصبح الآن تحت تصرف الشركة الصينية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3710 sec