رقم الخبر: 245500 تاريخ النشر: شباط 16, 2019 الوقت: 13:18 الاقسام: ثقافة وفن  
مؤرخ تركي بارز: للأتراك صلات قديمة بالأدب الإيراني

مؤرخ تركي بارز: للأتراك صلات قديمة بالأدب الإيراني

قال المؤرخ والعالم التركي «ايلبر اورتايلي» في تقييم الادب الايراني وشعراء ايران الشهيرين: إنّ الصلات بين الاتراك والأدب الايراني الغني هي عريقة وقديمة.

ونقلاً عن وكالة الأناضول ألقي البروفسور اورتايلي كلمة في مؤتمر «ايران جارتنا»، أكّد فيها علی أنّ الادب الايراني في تركيا يحظی بمكانة مرموقة وللاتراك صلات عريقة وقديمة تمتد الی قبل الاسلام في الأدب.

وأعرب عن إعتقاده بأنّ هذه الصلات وطبيعة هذا النوع من العلاقات تركت تأثيرا علی الأدب التركي.

ووصف الأدب الايراني بأنه ثري وغني وعريق لايستغني الشعب التركي عن التعرّف عليه، منوهاً الی ضرورة إعادة فتح مراكز تعليم اللغة التركية في ايران واللغة الفارسية في تركيا لتعريف الشعبين بثقافة بعضهما البعض.

وأشاد هذا المؤرخ التركي بالشاعر الايراني فردوسي الذي جميع الحكايات والقصص الشعبية وحوّلها الی أشعار تاريخية ذات وزن حماسي ومَعلَم اسطوري.

ولفت هذا المؤرخ الی التغيير الذي طرأ علی رؤية الشعب التركي حيال ايران واضاف ان الشباب التركي وطلاب الجامعات يرغبون في التعرف الاوسع نطاقاً علی ايران.

وشاركت في مؤتمر «ايران جارتنا» الذي شاركت الملحقية الثقافية الايرانية في أنقرة في إقامته، شخصيات وأساتذة جامعات وطلاب ومحبون للأدب الفارسي تم خلاله تقييم الأدب الفارسي وشعرائه الشهيرين.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/4355 sec