رقم الخبر: 245198 تاريخ النشر: شباط 13, 2019 الوقت: 09:17 الاقسام: عربيات  
العراق: قوة أمريكية تتحرك باتجاه سوريا دون معرفة الدوافع
وزير الدفاع الأمريكي بالنيابة يصل بغداد لبحث مستقبل قواته

العراق: قوة أمريكية تتحرك باتجاه سوريا دون معرفة الدوافع

*الحشد الشعبي العراقي يقتل انتحاريا ويصيب آخر في مدينة خانقين *إعدام 6 إرهابيين متورطين في قتل قوات أمنية في العراق

كشف مصدر في حكومة محافظة الأنبار العراقية المحلية، الثلاثاء 12 شباط/ فبراير، عن قيام قوة أمريكية بالتحرك من إحدى قواعدها في المحافظة باتجاه العمق السوري.

وقال المصدر، إن "قوة أمريكية دخلت إلى سوريا عبر منفذ طربيل ومن ثم إلى التنف السوري من دون معرفة الأسباب الحقيقة من وراء دخول هذه القوة إلى سوريا والمهام التي تقوم فيها انطلاقا من المناطق الغربية".

ويأتي هذا بعد ساعات فقط على انسحاب رتل أمريكي ضخم من مقره في مدينة الطبقة بالريف الجنوبي الغربي لمحافظة الرقة السورية ليل الأحد، باتجاه مركز المحافظة الواقعة شرق نهر الفرات، شمال شرقي سوريا.

وقال مراسل "سبوتنيك" في الرقة إن رتلا مؤلفا من نحو 30 سيارة بعضها محمل على ناقلات، انسحب من مدينة الطبقة باتجاه مركز محافظة الرقة، مشيرا إلى أن الرتل يحوي عدة أنواع من الآليات الثقيلة والمدرعات المتنوعة وعربات (الهمر) وعربات (بيك آب).

إلى ذلك، بيّن المصدر أن "الطيران الأمريكي حلق وبكثافة على طول الشريط الحدودي مع سوريا وفق معلومات تشير إلى اشتداد المعارك بين قوات (قسد) وعناصر عصابات داعش الإجرامية بالقرب من الشريط الحدودي مع العراق من الجهة الغربية للبلاد".

وأضاف: "الوضع الأمني على طول الشريط الحدودي مع سوريا آمن ومستقر ولم يشهد أي خرق أمني بفضل الانتشار الأمني الكبير لكافة صنوف القوات الأمنية العراقية".

في السياق وصل باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي إلى بغداد الثلاثاء في زيارة غير معلنة قال إنها تهدف إلى التأكيد على أهمية سيادة العراق وبحث مستقبل القوات الأمريكية هناك.

وتأتي الزيارة بعد أن صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الجاري بأن الوجود الأمريكي لازم لمراقبة إيران.

وفي أول زيارة له للعراق، يعتزم شاناهان بحث انسحاب القوات الأمريكية من سوريا مع قادة أمريكيين ولقاء مسؤولين عراقيين بينهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال شاناهان للصحفيين المسافرين برفقته ”نحن في العراق بدعوة من الحكومة ومن مصلحتنا بناء قدرات الأمن العراقية“.

وأضاف ”أريد أن أسمع منهم بنفسي عن مخاوفهم والعوامل السياسية التي تواجههم ثم سنأخذ ذلك بوضوح في الاعتبار في تخطيطنا“.وسيناقش شاناهان أيضا مع القادة الأمريكيين سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وأثار ترامب غضب بغداد في الشهر الجاري عندما قال إنه من المهم الإبقاء على الوجود العسكري الأمريكي في العراق بحيث يمكن لواشنطن أن تراقب إيران عن كثب ”لأن إيران تمثل مشكلة حقيقية“.

وأثارت تصريحات ترامب انتقادات من جميع زعماء العراق تقريبا بما في ذلك الرئيس ورئيس الوزراء وأثارت تساؤلات بشأن الوجود طويل الأمد للقوات الأمريكية بعد 16 عاما من الغزو الأمريكي.

ميدانياً أعلن الحشد الشعبي، الثلاثاء، عن مقتل "داعشي" وإصابة آخر بإحباط هجوم على مقر له في مدينة خانقين شمال العراق.

وأفاد موقع "الحشد الشعبي" في بيان، أن "قوة من الحشد الشعبي تمكنت، مساء الاثنين، من إحباط هجوم نفذه عناصر بتنظيم داعش التكفيري على مقر هيئة الحشد الشعبي في مدينة خانقين".

وأضاف أن "العملية اسفرت عن مقتل انتحاري ينتمي لتنظيم داعش وإصابة عنصر آخر".

من جهة اخرى أصدرت محكمة عراقية، الثلاثاء، أحكامًا بالإعدام شنقا بحق 6 إرهابيين شاركوا بعمليات قتل عناصر قوات أمنية ومواطنين في محافظة نينوى.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، أن الهيئة الأولى لمحكمة جنايات نينوى أصدرت أحكامها بالإعدام شنقا بحق 6 أشقاء إرهابيين وهم من أخطر المجرمين المنتمين إلى تنظيم (داعش) الإرهابي.

وأضاف أن المدانين اشتركوا بقتل العديد من القوات الأمنية والمواطنين ورميهم في منطقة الخسفة، فضلا عن زرع العبوات الناسفة، كما شاركوا بصد القوات الأمنية في ناحية العليل من المحافظة .. مشيرا إلى أن المحكمة أصدرت أحكامها استنادًا لأحكام المادة 4 /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5482 sec