رقم الخبر: 245191 تاريخ النشر: شباط 12, 2019 الوقت: 19:35 الاقسام: عربيات  
حماس والجهاد ترفضان التوقيع على البيان الختامي للفصائل في موسكو
لافروف: "صفقة القرن" ستدمر كل شيء تمّ القيام به حتى الآن

حماس والجهاد ترفضان التوقيع على البيان الختامي للفصائل في موسكو

* قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيا بينهم طفلين

أكد مصدر فلسطيني في موسكو أن حركتي حماس والجهاد الاسلامي رفضتا التوقيع على بيان الفصائل، مشيراً إلى أن حماس رفضت التوقيع تضامناً مع حركة الجهاد.

وأفاد المصدر بأن الجدل مازال قائماً بما يخص الشرعية الدولية والمبادرة العربية مما قد يحول دون إصدار البيان الختامي، موضحاً أن الأمر سيحسم نهائياً بعد لقاء ممثلي الفصائل الفلسطينية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان مصدر خاص قد صرّح أن اللقاءات التي تعقدها الفصائل الفلسطينية في موسكو تناولت الوضع السياسي ومخاطر صفقة القرن.

المصدر قال إن غالبية المواقف متفقة على ضرورة الشراكة واجراء الانتخابات العامة، لافتاً إلى أن البيان المشترك للفصائل سيتضمن مطلب تطبيق الاتفاقيات الموقعة من عام 2005 إلى2017.

هذا ووصلت10فصائل فلسطينية الأحد إلى موسكو للمشاركة في مؤتمر ينظمه معهد الاستشراق الروسي التابع لوزارة الخارجية الروسية لبحث مستجدات القضية الفلسطينية وملف المصالحة الوطنية.

وكانت مصادر كشفت عن أنّ موسكو ستستضيف في 13 و14 من شهر شباط/ فبراير الجاري حواراً فلسطينياً بمشاركة جميع الفصائل.

وفي السياق، قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح فايز أبو عيطة إن الإدارة الأميركية تمارس سياسة العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن  إدارة ترامب لم تكتف بوقف المساعدات المالية الأميركية للشعب الفلسطيني بل تعمل على منع وصول الدعم والأموال من الدول الأخرى.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رأى من جهته أن وضع التسوية الفلسطينية الإسرائيلية مقلق، والخطر الأكبر يكمن بموقف واشنطن.

ولفت إلى أن موسكو تأسف لاستمرار الانقسام الفلسطيني الذي يكسر الأسس القائمة للتسوية مع "إسرائيل".  

وقال لافروف إن "صفقة القرن" الأميركية تدور حول نهج مختلف لا يشمل إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح أن أطرافاً خارجية تحاول تعميق الانقسام الفلسطيني وإفشال محاولات توحيد الصف، مشدداً على أن موسكو تعتبر الوحدة الفلسطينية أولوية مطلقة لإحراز تقدم في التسوية مع "إسرائيل".

وعلى المستوى الأمني اعتقلت قوات العدو الصهيوني، الثلاثاء، 16 مواطنًا فلسطينيًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.كما جرى اقتحام بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة وإطلاق طائرة تصويرٍ في أجوائها.

وداهمت قوات الاحتلال مطبعة الجراشي وشرعت بالعبث بمحتوياتها وتخريبها قرب مستشفى الحسين في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم.هذا واقتحمت مجموعات من المستوطنين الصهاينة، صباح الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.وأفادت مصادر فلسطينية، أنّ المستوطنين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، وتجولوا فيها، بحماية شرطة العدو الصهيوني الخاصة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القدس المحتلة ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/9534 sec