رقم الخبر: 245010 تاريخ النشر: شباط 11, 2019 الوقت: 15:16 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
إجراء أول عملية تلقيح إصطناعي للنمور في ايران

إجراء أول عملية تلقيح إصطناعي للنمور في ايران

اجريت في العاصمة الايرانية طهران عملية تلقيح اصطناعي للنمر «كيجا» احد أشهر النمور الايرانية المهددة بالانقراض وتظهر نتائج هذا التلقيح خلال تسعين يوما.

في العاصمة طهران وبحديقة حيوانات «ارم»، اجريت عملية حساسة ومعقدة، تلقيح اصطناعي للمرة الاولی في ايران وغرب آسيا للنمر الايراني كيجا والتي تعتبر من أشهر النمور الايرانية في البرنامج العالمي وهو برنامج يساعد على عودة النمور إلى بيئتها الخاصة.

وقال ايمان معماريان طبيب بيطري ان: «النمر الايراني هو من اكبر النمور واهمها في العالم والمهددة بالانقراض، وهذه العملية هي نوع من دراسة الجدوى من التلقيح الاصطناعي للنمر الايراني، وان الاستنساخ الناجح والاستخدام السليم للجينات هما الاساس لنجاح البرنامج الدولي».

والنمر الايراني هو من أكبر النمور ومن اهم النمور الموجودة في العالم وهي مهددة بالانقراض هذه العملية في الواقع نوع من «دراسة الجدوى للتلقيح الاصطناعي للنمر الإيراني».. الاستنساخ الناجح والاستخدام السليم للجينات هما عنصران أساسيان لنجاح هذا البرنامج الدولي.

التلقيح اخذ من النمر غاسبار الذي جلب من مدینة لشبونة البرتغالیة إلى طهران والذي يعود في اصله إلى بلاد فارس حيث تم نقل سلالته من أيران إلى أوروبا في وقت سابق وقد استغرقت عملية التخصيب 45 دقيقة من العمل الدقيق.

ونجح التلقيح الاصطناعي للنمر الإيراني مرة واحدة فقط في العالم وتتم اختبار هذه الطريقة الجديدة لأول مرة، وإذا لم يتقبل جسد كيجا هذا التلقيح، فيجب معالجتها بالعلاج الهرموني .

وتم فحص النمر كيجا بالموجات فوق الصوتية للمبيض لتحديد مدى استعداده قبل اجراء عملية التلقيح ويتوجب الإنتظار تسعين يوما لتحديد نجاح او فشل هذه العملية .

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ العالم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3910 sec