رقم الخبر: 244793 تاريخ النشر: شباط 06, 2019 الوقت: 17:34 الاقسام: محليات  
عبدالمهدي: العراق لن يكون جزءاً من منظومة العقوبات ضد إيران
توقيع إتفاقية حول آلية التسديد المالي بين البلدين

عبدالمهدي: العراق لن يكون جزءاً من منظومة العقوبات ضد إيران

أكد رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، أن بلاده لن تكون جزءاً من منظومة العقوبات ضد ايران، فيما أعرب محافظ البنك المركزي الايراني، عبدالناصر همتي، عن أمله بالمزيد من التعاون بين البلدين، وبالأخص في المجال المصرفي.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إن (رئيس مجلس الوزراء استقبل يوم الأربعاء محافظ البنك المركزي الايراني والوفد المرافق له). ونقل البيان عن عبدالمهدي قوله: إن (العراق تمكن من دحر عصابة داعش الإرهابية بفضل بطولات أبنائه والدماء الغالية للشهداء والجرحى والمضحين ودعم أصدقائنا وفي مقدمتهم الجمهورية الاسلامية)، مشيداً بـ(تطور العلاقات بين البلدين والشعبين). وأضاف عبدالمهدي: ان (شعب العراق عانى من الحصار ويدرك الضرر الذي يلحق بالشعوب من جرائه، ولن يكون العراق جزءاً من منظومة العقوبات ضد إيران وأي شعب آخر).

من جانبه، أعرب محافظ البنك المركزي الإيراني عن (أمله بالمزيد من التعاون بين البلدين وبالأخص في المجال المصرفي).

هذا ووقّع رئيسا البنكين المركزيين الايراني والعراقي إتفاقية حول آلية التسديد المالي بين ايران والعراق. ووقع الإتفاقية، الثلاثاء، ببغداد رئيس البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي، ونظيره العراقي علي العلاق. والمحور الرئيس للآلية يتعلق بكيفية تسديد المبالغ المتعلقة بصادرات الكهرباء والغاز وسائر السلع الايرانية الى العراق.

وقال همتي: ان العراق هو أكبر شريك تجاري لإيران؛ ولاستمرارية هذه العلاقات فان التبادلات المالية تأتي ضمن الأولوية، مشيراً إلى إتفاق البنك المركزي الايراني مع كل من روسيا وتركيا والهند والصين على آلية ثنائية للتسديد المالي. وأضاف: إني على ثقة بأنه من خلال التعاون مع الحكومة العراقية يمكن الوصول الى نتائج جيدة فيما يخص إيجاد آلية مالية للتسديد وذلك لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

من جانبه، اعتبر رئيس البنك المركزي العراقي هذا اللقاء بأنه يأتي في إطار الاتفاقيات المالية بين البلدين، وقال: ان هذا اللقاء هو أرضية لتقوية التعاون الاقتصادي بين ايران والعراق، مؤكداً على سعي البنك المركزي لإزالة الموانع التي تحول دون ذلك.

وفي تصريح لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا) عقب وصوله الى العاصمة العراقية بغداد، أشار همتي الى العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الممتازة بين ايران والعراق؛ مبيناً ان زيارته تهدف إلى إجراء لقاءات مع المسؤولين العراقيين لمناقشة آخر المستجدات بشأن التعاون بين البلدين. وأضاف: نحن نشهد حالياً حجماً ملحوظاً من الصادرات سواء في القطاع العام أم القطاع الخاص؛ لكن هناك بعض العقبات في المجال المصرفي والمالي، مما يعرض المصدرين الى مشاكل في هذا المجال.

يذكر أن رئيس البنك المركزي الايراني، عبدالناصر همتي، وصل إلى بغداد عصر الثلاثاء في زيارة استغرقت يومين التقى خلالها بالمسؤولين الماليين والنشطاء الاقتصاديين ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء العراقي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/6262 sec