رقم الخبر: 244637 تاريخ النشر: شباط 04, 2019 الوقت: 18:53 الاقسام: عربيات  
اليمن.. عملية مشتركة لسلاح الجو المسير ووحدة المدفعية في عسير
إنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية بشأن الحديدة

اليمن.. عملية مشتركة لسلاح الجو المسير ووحدة المدفعية في عسير

*مصرع وإصابة عناصر تكفيرية ومرتزقة في البيضاء والجوف *حكومة صنعاء والأمم المتحدة تطلقان خطة الاحتياجات الإنسانية في اليمن للعام 2019

انتهت الجولة الأولى من المفاوضات بين الأطراف اليمنيين بشأن الحديدة والخطوات المقبلة لتطبيق اتّفاق ستوكهولم على أن تستأنف الجلسة في وقت لاحق.

بيان الأمم المتحدة أكد أنّ المباحثات التي يرعاها رئيس بعثة المراقبين الأمميّين باتريك كامرت" عقدت في البحر الاحمر بعد تعذّر الاتّفاق على منطقة محايدة وستتطرّق إلى خطوات تطبيق اتّفاق الحديدة وتسهيل العمليات الإنسانية فيها.

المكتب السياسي لأنصار الله جدد تمسكّه الثابت والمبدئي باتفاق السويد مؤكداً على تنفيذه بعيداً عن التحريف والتجريف، مشيداً "بالحراك الشعبي في محافظة المهرة ضد قوى الاحتلال ومشاريعها التدميرية".

وذكر بيان صحفي صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الأطراف ستستأنف المناقشات حول تطبيق اتفاق إعادة انتشار القوات وتيسير العمليات الإنسانية، وفق المتفق عليه في اتـفاق ستوكهولم.

وكان الطرفان، الحكومة اليمنية و"أنصار الله"، قد اتفقا في مشاوراتهما في السويد آخر العام الماضي على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

في السياق كشفت منسقة الشؤون الإنسانية والممثل المقيم للأمم المتحدة في صنعاء ليزا غراندي عن اجتماع عالمي حول اليمن سيعقد أواخر شهر شباط/ فبراير شباط الجاري في جنيف بمشاركة وحضور كل دول العالم، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

وقالت غراندي إن "الأمم المتحدة ستطلب في مؤتمر جنيف 4 مليار دولار أميركي لدعم خطة الاحتياجات الإنسانية، وهو رقم لم يسبق للأمم المتحدة أن طلبته من قبل"، مضيفة "نحن نقوم بهذا بسبب المأساة الحاصلة في اليمن".

جاء ذلك في فعالية إشهار وإطلاق حكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء الأحد "خطة الاحتياجات الإنسانية 2019".

وأشارت غراندي إلى أن 80 بالمئة من سكان اليمن يحتاجون إلى المساعدة، ولفتت إلى أن هذه النسبة لا توجد في أي بلد آخر.

كما أكدت المسؤولة الأممية أن 24 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى الغذاء وأن 20 مليون شخص يعانون انعدام الغذاء و 14مليون شخص واقعون في أوضاع صعبة.

ميدانياَ، شن سلاح الجو المسير ووحدة المدفعية مساء الأحد، عملية مشتركة استهدفت تجمعات لمرتزقة الجيش السعودي في عسير.

وذكر مصدر عسكري أن العملية المشتركة استهدفت تجمعات المرتزقة في مجازة عسير دون إيراد مزيد من التفاصيل.

وكان مصدر محلي قد أفاد بمقتل وجرح عدد من قوات الرئيس المعزول عبد ربه منصور هادي إثر شن الجيش اليمني واللجان الشعبية عملية مشتركة بسلاح الجو المسيّر ووحدة المدفعية على مواقعهم، مساء السبت، في مديرية قانِية شرقي محافظة البيضاء وسط اليمن.

في غضون ذلك، أكد مصدر عسكري يمني، مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين بكمين وصف بالمحكم للجيش واللجان قرب جبل "الإم بي سي" في جيزان، بالترافق مع قصف الجيش واللجان بـ4 صواريخ "زلزال1"وقذائف المدفعية مواقع قوات التحالف قبالة مدينة الخوبة.

كما استهدف الجيش واللجان بالمدفعية تحصينات قوات التحالف السعودي في جبل جحفان جيزان السعودية.

وفي محافظة الحُدَيْدة، استشهد مزارع يمني جراء قصف مدفعي متجدد للتحالف على قرية جُمَيْشة بمنطقة كيلو 16 المدينة.

هذا ولقي عدد من مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي، الاثنين، مصرعهم وجرح آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة بهم في محافظة تعز. وأفاد مصدر عسكري بانفجار عبوة ناسفة بمجموعة من مرتزقة العدوان في جبهة كلابة محافظة تعز ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى بينهم.

كذلك لقي عدد من التكفيريين والمرتزقة مصرعهم وأصيب آخرون الاثنين إثر إفشال محاولتهم التسلل بمحافظتي البيضاء والجوف.

وأكد مصدر عسكري أن الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من إفشال محاولة تسلل للعناصر التكفيرية ما يسمى القاعدة وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وأضاف المصدر عن مصرع وإصابة عدد من المرتزقة جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولتهم التسلل في عنبرة بجبهة حام بالجوف.من جانب آخر تعرضت قرى آهلة بالسكان في محافظة صعدة الاثنين، لقصف سعودي كما شن طيران العدوان عدة غارات على مناطق بالمحافظة.

وأفاد مصدر محلي عن تعرض منازل وممتلكات المواطنين في مديرية منبه الحدودية للقصف بعشرات الصواريخ والقذائف ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في ممتلكات المواطنين.

وشن طيران العدوان 6 غارات على ممتلكات المواطنين في منطقة بني معاذ بمديرية سحار.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 10/6127 sec