رقم الخبر: 244286 تاريخ النشر: شباط 01, 2019 الوقت: 13:05 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الأول بالجسم

خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الأول بالجسم

خلايا الدم البيضاء أو كريات الدم البيضاء هي خط دفاع الجسم الرئيسي ضد العوامل المعدية (البكتيريا والفيروسات) والخلايا السرطانية والمادة الغريبة.

في حين أن بعض خلايا الدم البيضاء تستجيب للتهديدات الخارجية ضد الجسم عن طريق ابتلاع وهضم الأجسام الغريبة ، إلا أن البعض الآخر يقوم بإطلاق إنزيم يحتوي على حبيبات تدمر أغشية الخلايا وفقا لتقرير موقع "thoughtco".

تنمو خلايا الدم البيضاء من الخلايا الجذعية في نخاع العظام، حيث تنتشر في الدم والسائل الليمفاوي ويمكن أيضا أن توجد في أنسجة الجسم،  تنتقل كريات الدم البيضاء من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة عبر حركة الخلية تسمى التكوُّن حيث تسمح لخلايا الدم البيضاء بالرد على التهديدات في أماكن مختلفة من الجسم.

الخلايا البلعمية

وهي التي تبتلع البكتيريا وتدمرها كجزء من الاستجابة المناعية للجسم، وهي أكبر خلايا الدم البيضاء التي توجد في الأنسجة كلها تقريباً، تعمل على هضم الخلايا ومسببات الأمراض عن طريق غمرهم في عملية تسمى البلعمة.

الخلايا التغصنية

تمتد الخلايا التغصنية من جسم الخلية المتشابهة  إلى تشعبات العصبون في الدماغ،  وتوجد تلك الخلايا عادة في الأنسجة الموجودة في المناطق التي تتلامس مع البيئة الخارجية ، مثل الجلد والأنف والرئتين والجهاز الهضمي، وتساعد تلك الخلايا على التعرف على مسببات الأمراض من خلال تقديم معلومات إلى الخلايا الليمفاوية في العقد اللمفية والأعضاء الليمفاوية.

الخلايا البائية اللمفاوية

الخلايا البائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشارك في الاستجابة المناعية. أنها تمثل 10 % من الخلايا الليمفاوية في الجسم، تنتج الخلايا البائية بروتينات متخصصة تسمى الأجسام المضادة لمكافحة مسببات الأمراض.

الخلايا التنظيمية

يميز هذا النوع  الخلايا المصابة أو السرطانية من خلايا الجسم الطبيعية والخلايا المهاجمة التي لم يتم تحديدها كهيئة مائية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق-وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6837 sec