رقم الخبر: 243242 تاريخ النشر: كانون الثاني 21, 2019 الوقت: 16:48 الاقسام: دوليات  
تحذير روسي لسفن أمريكا بالبحر الأسود: أبعدوا مدمراتكم عن روسيا
واشنطن تطالب موسكو بتدمير نظام صاروخي جديد

تحذير روسي لسفن أمريكا بالبحر الأسود: أبعدوا مدمراتكم عن روسيا

قال ألكسي بوشكوف، العضو البارز بمجلس الاتحاد الروسي، إن إبحار سفن حربية أمريكية بالبحر الأسود ليس له علاقة بأمن الولايات المتحدة وإنما هو بدافع السياسة الداخلية، مشيرا إلى أن السفن يجب أن تبقى بعيدا عن ساحل روسيا.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين أن السفن الحربية الروسية تراقب عن كثب مدمرتين أمريكيتين تحملان أسلحة صاروخية موجهة في بحر البلطيق.

وقال مصدر في وزارة الدفاع، في تصريحات لقناة "روسيا اليوم"، إن "فرقاطتي "بويكي"، و"سواوبرازيتيلني" الروسيتين، رافقتا المدمرتين الأمريكيتين بورتير" و"غريفلي"، اللتين دخلتا الجزء الجنوبي من بحر البلطيق.

وكانت المدمرة "غريفلي" قد عبرت المضائق الدنماركية ودخلت مياه بحر البلطيق الخميس الماضي، وهي تعتبر سفينة القيادة في المجموعة البحرية الأولى الدائمة للناتو في البلطيق.

كما بدأت المدمرة الأمريكية دونالد كوك المزودة بصواريخ موجهة التحرك صوب البحر الأسود يوم السبت "لإجراء عمليات أمن بحرية وتعزيز الاستقرار البحري الإقليمي والاستعداد المشترك ورفع القدرات البحرية"، وفق ما ورد في بيان للبحرية الأمريكية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مركز قيادة الدفاع الوطني الروسي قوله إن الأسطول الروسي في البحر الأسود بدأ يتابع تحركات المدمرة بمجرد دخولها المنطقة.

وكتب بوشكوف، عضو لجنة سياسة الإعلام بمجلس الاتحاد الروسي، على حسابه على تويتر أمس الأحد "باتت زيارات السفن الحربية الأمريكية للبحر الأسود متكررة. هذه الزيارات لا صلة لها بالأمن الأمريكي".

وأضاف "هم يتباهون بعَلَمهم، ويرسلون إلينا بإشارة، ويسترضون أعضاء برلمانهم الذين يطالبون بإرسال أسطول عسكري كامل إلى البحر الأسود. يجب أن يبقوا بعيدا عن سواحلنا".

وجددت محكمة في روسيا هذا الأسبوع حبس 24 بحارا أوكرانيا احتجزتهم موسكو هم وسفنهم في نوفمبر في مضيق كيرتش الذي يربط البحر الأسود ببحر آزوف. وهم متهمون بدخول مياه إقليمية روسية بشكل غير مشروع.

وقال ماثيو جيه. باول قائد المدمرة دونالد كوك في بيان "دخولنا البحر الأسود سيظهر قدرة البحرية على تضافر العمل لتتبع الأهداف الأمنية المشتركة وسيمكننا من التعامل بفاعلية مع أي أزمات مستقبلية أو ردع أي عدوان".

روسيا واليابان ترسمان ملامح السلام بينهما

من جهة أخرى طالبت الولايات المتحدة روسيا يوم الاثنين بتدمير نظام جديد لصواريخ كروز الموجهة قائلة إنه يمثل انتهاكا مباشرا لمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، واتهمت موسكو بزعزعة الأمن العالمي.

وقال روبرت وود المبعوث الأمريكي الخاص بنزع الأسلحة أمام مؤتمر عن نزع السلاح ترعاه الأمم المتحدة تجد الولايات المتحدة للأسف وبشكل متزايد أنه لا يمكن الوثوق بروسيا فيما يتعلق بتطبيق التزاماتها الخاصة بالحد من التسلح، كما أن تصرفاتها القهرية والمؤذية في أنحاء العالم تزيد من التوترات.

وأضاف لا بد أن تدمر روسيا وبشكل يمكن التحقق منه جميع صواريخ إس.إس.سي-8 وقاذفاتها والمعدات المرتبطة بها كي تعود للالتزام بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، مكررا خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب للانسحاب من المعاهدة المبرمة عام 1987 في أوائل فبراير شباط.

*مصرع وإصابة 5 جنود روس إثر سقوط مدرعة في "أبخازيا"

في سياق آخر أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، أن بلاده تعتزم القيام بكل ما يلزم لتقليل زمن التوصل لاتفاق على إبرام معاهدة السلام مع اليابان.

وقال بيسكوف - في تصريح أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية يوم الاثنين - "إن المفاوضات في المرحلة الأولى، مرحلة تبادل الخبراء ووجهات النظر، وهذا عمل دقيق وصعب للغاية، يتطلب مشاركة مباشرة من رؤساء الوفود".

يشار إلى أن وزير الخارجية الياباني السابق فوميو كيسيدا وصف - في تصريح له يوم الأحد- حل مشكلة معاهدة السلام مع روسيا بـ "الصعب"، لكنه أعرب، عن أمله في إحراز تقدم في هذه القضية خلال المحادثات المقرر إجراؤها الثلاثاء بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

الى ذلك لقي 3 جنود روس مصرعهم، يوم الاثنين، وأصيب اثنان آخران بجروح، إثر حادث سقوط مدرعة عسكرية في أحد الوديان الجبلية بجمهورية أبخازيا.

وقال مصدر في الدائرة العسكرية الجنوبية الروسية - وفقا لقناة (روسيا اليوم) - "إن الحادث وقع عندما كانت قافلة من الآليات العسكرية متوجهة عبر طريق جبلي إلى قاعدة تمركزها في أبخازيا".

وأضاف أنه "تم نقل الجرحى إلى مستشفى عسكري، ويجري تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/3288 sec