رقم الخبر: 243151 تاريخ النشر: كانون الثاني 20, 2019 الوقت: 17:41 الاقسام: اقتصاد  
زيادة إنتاجية حقول النفط والغاز.. استراتيجية وزارة النفط الإيرانية
معلنة عدم إنتظار الشركات الأجنبية لتطوير خزانات نفطها في بحر قزوين

زيادة إنتاجية حقول النفط والغاز.. استراتيجية وزارة النفط الإيرانية

قال وزير النفط الايراني: ان أولويات استراتيجيات وخطط وزارته في قطاع صناعة النفط بالبلاد تتمثل بزيادة إنتاجية حقول النفط والغاز.

وأضاف بيجن زنغنة، في تصريح أدلى به خلال الجلسة المفتوحة لمجلس الشورى الاسلامي أمس الأحد، رداً على سؤال نائب: ان إجمالي إحتياطي إيران من الهيدروكربونات تبلغ 836 مليار برميل؛ لكن الكمية التي يمكن سحبها من هذا الاحتياطي تبلغ 239 مليار برميل وفق التقنية المتاحة حالياً وهي تشكل 29% فقط. وتابع: إن 71 في المائة من احتياطيات الهيدروكربونات غير مستخدمة، بينما قمنا بالفعل بإستخراج 85 مليار برميل وبقي 154 مليار برميل منها تحت الأرض.

وأعلن وزير النفط بأن المرحلة الثالثة لعرض النفط في سوق البورصة بطهران ستجري الأسبوع الحالي. وقال: انه تم استحصال الموافقة للمرحلة الثالثة لبيع النفط في البورصة من المجلس الأعلى الاقتصادي لرؤساء السلطات الثلاث، وسيتم عرض جزء منه خلال الأسبوع الجاري.

من جهته، قال رئيس شركة بحر قزوين النفطية: نرحب بمساهمة الشركات الأجنبية القوية في سياق تطوير صناعة النفط بمنطقة بحر قزوين (شمال ايران)؛ لكننا لن نؤخر هذه المشاريع بسببهم.

وفي تصريح له يوم السبت، لفت علي أصولي الى أن التعاون مع الشركات الأجنبية الكبرى سيحقق نتائج أفضل في مجالي النفط والغاز؛ لكننا لن نتأخر بسبب هؤلاء؛ مضيفاً: نحن سنواصل عملياتنا التقدمية عبر الاستناد على طاقاتنا الذاتية والإمكانيات المحلية.

وتابع: انه في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي عقدنا اجتماعات مفصلة مع أكبر الشركات المتخصصة عالمياً في مجال المياه العميقة، وتم التوقيع أيضاً مع شركة نفط بحر قزوين على مذكرات تفاهم عديدة؛ ولكن إذا ما تنصلت هذه الشركات الأجنبية عن الوفاء بالوثائق التي وقعت عليها، نحن سنواصل أنشطتنا التقدمية عبر الاتكال على قدرتنا الداخلية.

وأردف أصولي: ان رؤية المسؤولين الايرانيين في الماضي تجاه بحر قزوين كانت سياسية وأمنية أكثر من أن تكون اقتصادية؛ ولكن اليوم وبفضل اكتشافات وأنشطة شركة نفط بحر قزوين قد عمت الرؤية الاقتصادية-السياسية في هذا الخصوص.

ودعا رئيس شركة بحر قزوين النفطية إلى تطوير الصناعة النفطية الايرانية في بحر قزوين؛ مضيفاً: انه وفقاً للدراسات الجارية، فان الدول المطلة على هذه المنطقة، بما فيها روسيا التي تمتلك أحد أكبر احتياطيات النفط والغاز العالمية، تقوم على الدوام بتوسيع عمليات التنقيب وإنتاج النفط والغاز من بحر قزوين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4789 sec