رقم الخبر: 242719 تاريخ النشر: كانون الثاني 16, 2019 الوقت: 08:42 الاقسام: سياسة  
ظريف يردّ على تصريحات ترامب التدخلية
ويصف زيارته الى كردستان العراق بانها بناءة ومثمرة

ظريف يردّ على تصريحات ترامب التدخلية

قام وزير الخارجية محمد جواد ظريف بالرّد على تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب التدخلية حول العلاقات بين ايران والاكراد في العراق وسوريا.

وفي تصريح لشبكة 'روفداف' على هامش زيارته الاخيرة الى اربيل، تطرق ظريف الى تصريحات ترامب الاخيرة حول بيع النفط من جانب الأكراد الى ايران؛ مؤكدا: نحن والشعب الكردي كنّا الى جانب بعضنا البعض منذ آلاف السنين وسنواصل هذا التلاحم رغم تغيّر الحكومات.

واكد وزير الخارجية الايراني على اهمية الوحدة بين الشعب العراقي والسيادة الوطنية في هذا البلد؛ مصرحا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تبذل على الدوام جهدها من اجل تعزيز علاقاتها بشتي المجالات السياسية والاقتصادية مع بغداد واربيل.

ولفت الى ان زيارته الحالية للعراق تأتي في سياق تنمية العلاقات مع هذا البلد؛ واصفا مباحثاته مع المسؤولين في بغداد واقليم كردستان العراق بانها ايجابية.

وقال ظريف: ان نيجرفان بارزاني ومسعود بارزاني اصدقاء مقرّبون ونتمنى لهم التوفيق.

وفي الختام اعرب وزير الخارجية الايراني عن امله بأن يتم عبر تشكيل حكومة موحدة في اقليم كردستان العراق، اتاحة مزيد من فرص التعاون بين اربيل وبغداد من جانب، وبين طهران واقليم كردستان من الجانب الآخر.

ظريف يصف زيارته الى كردستان العراق بانها بناءة ومثمرة

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اقليم كردستان العراق بانه شريك وثيق وعريق، واصفا لقاءاته مع المسؤولين في الاقليم بانها كانت مفيدة وبناءة.

وجاء في تغريدة له كتبها فجر الاربعاء: انني اشعر بالسعادة لزيارتي لكردستان العراق الشريك الوثيق والقديم لايران. كانت لي محادثات بناءة ومثمرة في اربيل مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق مسعود البارزاني ورئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني ومستشار الامن في الاقليم مسرور البارزاني. اللقاء مع الاسرة التجارية كان ذا فوائد كثيرة. ايران صديق موثوق للاكراد.

كما عبر في تغريدة اخرى عن سعادته للمشاركة في ملتقى تجاري في السليمانية واضاف انه اجرى محادثات مسهبة وودية مع نائب رئيس حكومة اقليم كردستان العراق قباد الطالباني.

كما نوه الى زيارته لمثوي الرئيس العراقي الاسبق الفقيد جلال الطالباني الذي وصفه بأنه لم يكن فقط صديقا وثيقا وشخصيا بل كان ايضا رجل دولة جدير بالاحترام والتقدير ومحبا للوطن ادى دورا حيويا في الحفاظ على سيادة العراق وعلاقاته الاقليمية وقال ان الطرفين يشعران بفقده بقوة.

وزير الخارجية يزور مرقد "طالباني" في محافظة السليمانية

زار وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" امس الثلاثاء مرقد الامين العام للحزب الوطني الكردستاني السابق الراحل"جلال طالباني" في محافظة السليمانية العراقية.

وفي تصريح له خلال هذه المراسم، اكد ظريف ان ايران لديها تاريخ مشترك مع الشعب العراقي ولاسيما جلال طالباني.

واضاف: لقد كان طالباني احد الاصدقاء المقربين للجمهورية الاسلامية الايرانية وبذل جهودا حثيثة من اجل تاسيس عراق جديد في مرحلة ما بعد صدام.

ظريف يجري جولة مباحثات مع كوسرت رسول

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وامين عام الاتحاد الوطني الكردستاني في العراق كوسرت رسول دعمهما لتنمية التعاون الاقتصادي والتجاري ومساعي القطاع الخاص لتعزيز التعاون الثنائي .

جاء ذلك خلال اللقاء بين ظريف الذي يزور مدينة السليمانية في اطار زيارته للعراق يوم الثلاثاء امين عام الاتحاد الوطني الكردستاني في العراق كوسرت رسول واجري معه جولة من المباحثات.

واشاد ظريف خلال اللقاء بالدور المهم الذي لعبه الرئيس العراقي الاسبق الفقيد جلال طلباني في تكريس الوحدة الوطنية في العراق ومنطقة كردستان.

واكد ظريف ورسول خلال اللقاء علي تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين منطقة كردستان العراق ولاسيما السليمانية والجمهورية الاسلامية الايرانية كما اكدا دعمهما لمساعي القطاع الخاص وخالقي فرص العمل لتعزيز التعاون الثنائي.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء القضايا الاقليمية ولاسيما التطورات الجارية في سوريا واكدا على الخيارات السياسية للحل.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد وصل الى بغداد يوم الاحد على راس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

واجرى ظريف لقاءات ومحادثات في بغداد مع كبار المسؤولين والشخصيات العراقية من مختلف الكتل والتحالفات والاطياف كما شارك في ملتقى اقتصادي كبير بمشاركة عدد كبير من الناشطين ورجال الاعمال والتجار من البلدين.

وفي المرحلة الثانية من جولته زار وزير الخارجية الايراني مدينة اربيل مركز اقليم كردستان العراق والتقى كبار المسؤولين في الاقليم كما شارك في ملتقى اقتصادي كبير بحضور رئيس حكومة الاقليم نيجرفان البارزاني.

ومن المقرر ان يتوجه ظريف الى كربلاء والنجف يوم الاربعاء لزيارة المراقد المقدسة والمساركة في ملتقى اقتصادي مشترك.

 

.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/3646 sec