رقم الخبر: 242639 تاريخ النشر: كانون الثاني 15, 2019 الوقت: 12:23 الاقسام: سياسة  
ظريف: نؤمن بحسن نية حكومة اقليم كردستان العراق
ولقاءاته اليوم في اقليم كردستان العراق

ظريف: نؤمن بحسن نية حكومة اقليم كردستان العراق

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء: إننا نؤمن بحسن نية إقليم كردستان العراق ونطلب من إخواننا الأكراد العراقيين إلي أن يكون لديهم نفس القناعة.التقى وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية 'محمدجواد ظريف' اليوم الثلاثاء في اربيل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي والرئيس السابق لإقليم كردستان العراق 'مسعود بارزاني' وبحث معه القضايا المشتركة.

خلال زيارته لأربيل

ظريف يلتقي مسعود بارزاني

التقى وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية 'محمدجواد ظريف' اليوم الثلاثاء في اربيل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي والرئيس السابق لإقليم كردستان العراق 'مسعود بارزاني' وبحث معه القضايا المشتركة.

ان ظريف وخلال تواجده في اربيل التقى أيضا 'نيجرفان برزاني ' وكذلك المستشار الامني للاقليم 'مسرور بارزاني' وبحث معهما العلاقات الثنائية كما شارك ظريف في الملتقى الاقتصادي بين ايران واقليم كردستان .

وكان ظريف قد وصل الى اربيل صباح اليوم الثلاثاء حيث كان في استقباله رئيس وزراء الاقليم .

ويزور وزير خارجية الجمهورية الاسلامية اقليم كردستان العراق على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى ويلتقي كبار المسؤولين هناك . وسيغادر ظريف عصر اليوم اربيل متوجها الى السليمانية.

ظريف: نؤمن بحسن نية حكومة اقليم كردستان العراق

وخلال كلمة ألقاها في ملتقى النشطاء الاقتصاديين الايرانيين ونشطاء محافظة أربيل أضاف ظريف انّ اقليم كردستان العراق هو جارٌ هامٌ لنا، نعتبر إخواننا وأخواتنا الأكراد في العراق وسوريا منّا ولنا جذور تاريخية واحدة تجعلنا نشعر بآلام أنفسنا ومصائب بعضنا البعض.

وصرّح ظريف بأنّ الشعب الايراني شعر بالأسى والحزن الذي اصاب اهالي حلبجه عندما قام صدام بقصفها بقنابل كيماوية و قال: إننا كنا معاً في محاربة النظام البعثي و محاربة التطرف مشيرا بذلك الى امتزاج دم الشباب الأكراد والشيعة والسنة والمسيحيين والإيزديين.

واضاف لا يمكن احلال الامن لطرف دون طرف اخر و لو كانت أربيل اليوم بيد داعش لكنّا قلقين ولنشعر بانعدام الامن واضاف إن الامن لا يتجزأ و لا يمكن ضمان الامن بعيدا عن التعاون بيننا.

واستطرد بالقول إننا جئنا اليوم الى العراق والى اقليم كردستان لنقرّب العلاقات بيننا أكثر فأكثر و مرتاحون جداً من المساعدة في تشكيل الحكومة المركزية ونرحّب بحوار الاحزاب الكردية في العراق بهدف تشكيل الحكومة و نقدم الدعم لها.

وأفصح الوزير عمّا طرحه اليوم مع نيجيرفان بارزاني حول هواجس شركات القطاع الخاص و ضرورة معالجة هذه المشاكل مشيرا الي قرب موعد حسم قضية الديون التي تطالب بها الشركات الايرانية و قال ان العلاقات الاقتصادية مع الاقليم ستتابع بشكل جاد.

وإضاف ان الحظر لن يكون حائلا دون تنمية العلاقات الاقتصادية بين ايران والعراق و نؤكد ان ايران هي شريكة موثوق بها للجميع شركائها خاصة لاقليم كردستان.

ولفت ظريف الى تقديم عرض حول انشاء مدن صناعية مشتركة عند الحدود المشتركة بهدف انتاج مشترك عبر توظيف القدرات و الكفاءات التي يتمتع بها الجانبان ثم تصدير منتجاتهما.

واعتبر ظريف الميزات التي تتسم بها ايران في اوراسيا الى جانب ميزات العراق بين الدول العربية بانها سيمهد لتمتين العلاقات الاقتصادية المشتركة بينهما.

واوضح ان التسهيلات الجمركية هي ايضا كان ضمن القضايا المطروحة خلال هذا اللقاء و اضاف ان هناك جوار جيد يجري بين اربيل و بغداد من شأنه ان يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وخاطب المسؤولين والنشطاء الاقتصاديين الأكراد في العراق قائلاً: إننا نؤمن بحسن نية حكومة الإقليم فأحسنوا أنتم الظن بنا، متمنياً أن تشهد العلاقات مع الإقليم مزيدا من النمو.

لقاء بین ظریف ونیجیرفان بارزاني

التقی وزیر الخارجیة الایراني محمدجواد ظریف الیوم الثلاثاء نیجیرفان بارزاني رئیس وزراء اقلیم كردستان العراق وأجری الطرفان خلال الإجتماع مباحثات.

وصرّح عبدالله آكره ئي مسؤول مكتب العلاقات بین الإقلیم والجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لوكالة إرنا بأنّ سیاسة حكومة اقلیم كردستان العراق قائمة علی أساس تنمیة العلاقات مع دول الجوار وخاصة ایران، معرباً عن أمله بأنّ تُزال العقبات الموجودة في هذا الطریق.

و وصف آكره ئي العلاقات مع ایران بأنها منشودة موضحاً بأنّ المعابر الحدودیة والحدود الطویلة بین ایران والإقلیم تتطلب اتصالا دائما بینهما وقال: إنّ هذا الأمر أعطی زیارة ظریف للاقلیم أهمیة.

وكان ظریف وصل صباح الیوم الى أربیل.

ویرافق ظریف خلال الزیارة السفیر الایراني لدی بغداد إیرج مسجدي ومسؤولون سیاسیون واقتصادیون.

وألقی وزیر الخارجیة الایراني في بغداد كلمة في ملتقی اقتصادي كبیر مشترك بین ایران والعراق حضره مئات مدراء الشركات والنشطاء الاقتصادیین من البلدین.

نيجرفان بارزاني:

زيارة ظريف الى اقليم كردستان العراق تجسد عمق العلاقات التاريخية بين ايران والاقليم

قال رئيس وزراء اقليم كردستان العراق 'نيجرفان بارزاني' إن زيارة وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية 'محمدجواد ظريف' الى الاقليم تجسد عمق علاقاته التاريخية مع ايران.

ان بارزاني رحب بوزير الخارجية خلال خطاب القاه في الملتقى الاقتصادي بين ايران واربيل وقال: ان زيارة السيد ظريف الي الاقليم فيها دلالة علي العلاقات التاريخية الجيدة بيننا.

واضاف: اذا لم يكن الدعم الايراني، لم نستطع ايصال صوت مظلومية اكراد حلبجة الى العالم، مؤكدا على ان الشعب الايراني طالما وقف الى جانب شعبنا في اقليم كردستان.

وفيما اشار الى معاناة الاقليم نتيجة الظروف الصعبة التي مر بها خلال الاعوام الاربعة الماضية، قال ان الشركات الايرانية وقفت الى جانبنا خلال هذه الفترة و اليوم اوضاع الاقليم تتجه نحو الافضل.

ظريف يلتقي المستشار الامني في اقليم كردستان العراق

التقى وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية 'محمدجواد ظريف' اليوم الثلاثاء في اربيل المستشار الامني في اقليم كردستان العراق 'مسرور بارزاني' وبحث معه القضايا الثنائية.

ان وزير الخارجية كان قد التقى صباح اليوم الثلاثاء رئيس وزراء الاقليم 'نيجرفان بارزاني' وبحث معه العلاقات الثنائية والاوضاع الاقليمية.

وكان ظريف قد وصل الى اربيل صباح اليوم الثلاثاء حيث كان في استقباله رئيس وزراء الاقليم .

ويزور وزير خارجية الجمهورية الاسلامية اقليم كردستان العراق على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى وسيلتقي بكبار المسؤولين هناك .

ومن المقرر ان يلتقي ظريف عصر اليوم زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي 'مسعود بارزاني'.

وسيغادر ظريف عصر اليوم اربيل متوجها الى السليمانية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 21/2007 sec