رقم الخبر: 242610 تاريخ النشر: كانون الثاني 15, 2019 الوقت: 09:06 الاقسام: سياسة  
ظريف: زيارة العراق فرصة قيمة للتفهم المتبادل وتطوير العلاقات
خلال زيارته للعراق ولقاءاته مع المسؤولين وقادة الفئات السياسية والدينية

ظريف: زيارة العراق فرصة قيمة للتفهم المتبادل وتطوير العلاقات

* برهم صالح: ايران والعراق يشكلان ثقلا كبيرا وتاثيرا مهما في المنطقة. *نوري المالكي یبحث مع ظریف العلاقات الثنائیة وقضایا المنطقة. * ظريف: هنالك من انفق 7 تريليونات دولار لمصالحه وليس لأمن واستقرار المنطقة.

برهم صالح: ايران والعراق يشكلان ثقلا كبيرا وتاثيرا مهما في المنطقة

بحث الرئيس العراقي برهم صالح، يوم الاثنين في بغداد، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اوضاع المنطقة «الصعبة والحساسة»، معتبرا ايران والعراق بانهما يشكلان ثقلا كبيرا وتاثيرا مهما في المنطقة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، إن 'صالح استقبل أمس، في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين البلدين وسبل تطويره، بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن الاحداث والقضايا العربية والدولية'.

وأكد صالح خلال اللقاء، 'حرص العراق على تعزيز علاقاته الثنائية مع الجارة ايران، وهذا مطلوب ليس فقط لخدمة الشعبين بل لإمن واستقرار عموم المنطقة ايضاً'، مشيراً إلى ان 'العراق وايران يشكلان ثقلاً كبيراً وتاثيراً مهماً في الساحتين العربية والاقليمية'.

وأوضح، أن 'دول المنطقة اليوم امام مسؤولية كبيرة تتمثل بتجاوز الازمات، واتباع الحل السياسي لتسوية المشاكل فيها'، مشدداً على ان 'الظروف الصعبة والحساسة التي تشهدها المنطقة تحتم علينا تنسيق الجهود والعمل من اجل ايجاد حوار مشترك وبنّاء مع جميع الاطراف لتثبيت دعائم الاستقرار الاقليمي'.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الايراني عن رغبة الجمهورية الاسلامية الايرانية بتوسيع آفاق التعاون والتنسيق الثنائي، مجدداً موقف طهران الداعم لحكومة العراق وشعبه على مختلف الصعد.

 ظريف: زيارة العراق فرصة قيمة للتفهم المتبادل وتطوير العلاقات

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف زيارته للعراق ولقاءاته مع المسؤولين وقادة الفئات السياسية والدينية فيه، فرصة قيمة للتفهم المتبادل وتطوير العلاقات بين البلدين.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر' اشار ظريف الى لقاءاته ومشاوراته الثنائية مع رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ووزير الخارجية محمد علي الحكيم ورئيس تيار الحكمة الوطني رئيس تحالف الاصلاح والبناء السيد عمار الحكيم وسائر القادة والشخصيات العراقية المعروفة مثل اياد علاوي وشخصيات من تحالف النصر.

واعتبر الملتقى التجاري المشترك بين ايران والعراق مقدمة لتطوير العلاقات وتعزيز الاستثمارات بين الجانبين.

خلال لقائه العامري..

ظريف: هنالك من انفق 7 تريليونات دولار لمصالحه وليس لامن واستقرار المنطقة

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان هنالك من انفق 7 تريليونات دولار في المنطقة ليس لإستتباب الامن والاستقرار فيها بل خدمة لمصالحهم احادية الجانب.

وخلال لقائه امين عام منظمة بدر العراقية رئيس تحالف الفتح هادي العامري وعددا من قادة التحالف الاثنين في بغداد، اعتبر ظريف تحالف الفتح مثالا لانتصار المقاومة والديمقراطية في العراق.

واكد ظريف الدور الفاعل للمرجعية وقادة الجهاد والشعب العراقي في تحقيق النصر على الارهاب، وقال ان ثمرة هذا النصر جعلت بغداد اليوم عاصمة مهمة في المنطقة ومحط نزول الوفود السياسية والاقتصادية المختلفة، وان الرؤى الاقليمية لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء تحظى بدعمنا.

وقال وزير الخارجية الايراني، ان الذين انفقوا 7 تريليونات دولار في المنطقة لم ينفقوها من اجل استتباب الامن والاستقرار فيها بل انفقوها خدمة لمصالحهم احادية الجانب.

واعتبر ظريف الانتصار على داعش وتجاوز الطائفية من المنجزات المهمة للشعب العراقي.

.

كما اعتبر زيارته التي تستغرق خمسة ايام للعراق مؤشرا للاهمية التي توليها طهران للعلاقات مع بغداد، مؤكدا استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية مع العراق.

بدوره رحب رئيس تحالف الفتح هادي العامري، بجميع الدول الوافدة للعراق وخصوصا الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وقال العامري خلال اللقاء: اننا نرحب بكل الدول الوافدة للعراق وخصوصا الجمهورية الإسلامية الإيرانية والانفتاح السياسي والاقتصادي مع ايران .

وقدم العامري شكره للجمهورية الاسلامية الايرانية على مساندتها للشعب العراقي في حربه على الارهاب الداعشي، رافضا سياسة التجويع للشعوب المنطقة تحت اي ذريعة كانت .

نوري المالكي یبحث مع ظریف العلاقات الثنائیة وقضایا المنطقة

التقى رئیس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي لیل الاثنین في بغداد وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف وبحث الجانبان بشان العلاقات بین البلدین وكذلك احدث التطورات في المنطقة.

وافادت وزارة الخارجیة الایرانية ان رئیس الوزراء العراقي الاسبق والأمین العام لحزب الدعوة الإسلامیة نوري المالكي التقى مساء الاثنین وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف في مبنى السفارة الایرانية في بغداد.

الشيخ الكعبي يلتقي ظريف ويبحث معه ملفات المنطقة

التقى أمين عام حركة النجباء الشيخ أكرم الكعبي وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في بغداد وبحث معه مستجدات الامور في العراق وبعض ملفات المنطقة على الصعيد الامني.

وأفاد المركز الاعلامي  لحركة النجباء ان الجانبين اعربا في اللقاء عن رضاهما بمستوى العلاقات القائمة بين الشعبين، وتباحثا مستجدات الامور في العراق وبعض ملفات المنطقة على الصعيد الامني.

ورحب الشيخ أكرم الكعبي بالدكتور محمد جواد ظريف وبين بعض الامور حول القضايا السياسية في البلدين.

وأكد ظريف دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية الكامل للعراق حكومة وشعبا معلنا عن جهود طهران  لتوسيع العلاقات مع بغداد على جميع المستويات.

يذكر  أن اللقاء جرى بحضور السفير الايراني في العراق ايرج مسجدي في العاصمة بغداد.

وقد وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف العاصمة العراقية اول امس الاحد على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق 4 ايام يجري خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين ويشارك في عدد من الملتقيات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

أياد علاوي وسليم الجبوري يلتقيان بظريف

التقي رئيس الوزراء العراقي الأسبق أياد علاوي زعيم تحالف الوطنية وسليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي السابق مساء أمس الإثنين في بغداد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وتبادلا معه وجهات النظر.

والتقى الجبوري وعلاوي وعدد من أعضاء تحالف الوطنية بظريف في سفارة ايران لدي العراق كان ايرج مسجدي السفير الايراني لدي بغداد ايضاً ضمن الحاضرين، وقام الطرفان بالتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكّد ظريف خلال اللقاء على عزم الجمهورية الاسلامية الايرانية لتعزيز العلاقات مع العراق في شتى الأصعدة ومواصلة دعمها للعراق شعباً وحكومة في مرحلة إعادة إعماره، فضلاً عن الحفاظ على أواصر الاخوة والصداقة وتوطيدها رغم التنوع القومي والمذهبي و وجود توجّهات متعددة في هذا البلد.

وكان علاوي شارك يوم الأحد 13 كانون الاول/يناير في الإجتماع الذي اُقيم بين ظريف وزعماء كتلة الإصلاح والإعمار بقيادة عمار الحكيم والتي ينشعب منها تحالف الوطنية.

وكان علاوي قد خاطب وزير الخارجية الايراني في ذلك اللقاء قائلاً: أيها السيد ظريف إنكم قمتم بدور هام في نشر السلام العالمي وأمامكم الآن رسالة اُخري متمثلة في توجيه رسائل طمأنة الي جميع دول المنطقة.

و وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف العاصمة العراقية امس الاول الاحد على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوي في زيارة رسمية تستغرق 4 ايام يُجري خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين ويشارك في عدد من الملتقيات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وتوجّه ظريف اليوم الثلاثاء الى أربيل والسليمانية في اقليم كردستان العراق للمشاركة في ملتقى اقتصادي سينعقد في السليمانية. وسيزور ظريف كربلاء ويشارك في ملتقى تجاري فيها.

 

 

.

.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2541 sec