رقم الخبر: 242555 تاريخ النشر: كانون الثاني 14, 2019 الوقت: 14:46 الاقسام: ثقافة وفن  
لبنان: إصدار كتاب حول المضامين التربوية في قصص القرآن للأطفال

لبنان: إصدار كتاب حول المضامين التربوية في قصص القرآن للأطفال

صدر حديثاً كتاب جديد بعنوان «المضامين التربوية في بعض قصص القرآن للأطفال» للكاتبة الدكتورة حصة العوضي، عن دار المؤلف للنشر في لبنان.

أن الكتاب أعدته الكاتبة كدراسة جامعية نالت به درجة الدكتوراه في إعلام وثقافة الطفل من معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ويقع في نحو 335 صفحة من القطع الكبير، مقسماً إلى ستة فصول بخلاف خاتمة الدراسة والملاحق.

ويتناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، فيما يحدد الفصل الثاني الإطار المعرفي للدراسة من خلال التربية الإسلامية في قصص القرآن الكريم، وأهدافها التي تسعى إليها لإيجاد الإنسان الصالح، وخصصت الباحثة الفصل الثالث لعرض نتائج تحليل مضمون بعض قصص الأنبياء والرسل في القرآن الكريم، والفصل الرابع لعرض نتائج تحليل مضمون بعض قصص الأقوام السابقة في القرآن الكريم، فيما تستعرض الباحثة في الفصل الخامس نتائج تحليل بعض قصص السيرة النبوية في القرآن الكريم، وفي الفصل السادس تقدم نتائج تحليل بعض قصص الحيوان في القرآن الكريم.

وتوصلت الدكتورة حصة العوضي في دراستها إلى وجود ما يقرب من 400 مضمون تربوي وإعلامي ضمن قصص القرآن الكريم والتي يمكن صياغتها في قوالب إعلامية مناسبة للأطفال، وتقديمها بصورة جذابة عبر إعلام هادف للطفل في مراحله المختلفة.

ودعت الدراسة في توصياتها إلى أن يكون القرآن الكريم من أهم مصادر ثقافة الطفل في جميع وسائلنا الثقافية ومجتمعاتنا، وتوجيه كتاب الأطفال والمبدعين إلى الاستفادة من تلك القصص القرآنية في كتاباتهم التربوية والتعليمية الموجهة للأطفال، وكذلك توجيه المربين والمعلمين إلى تعويد الطفل على حفظ أكبر قدر من القرآن، وان يهتم مسؤولو الإعلام بتعزيز استخدام القصص القرآني في المسلسلات الكارتونية والبرامج التليفزيونية والإذاعية، فضلا عن إعداد مسابقات ثقافية ودينية تعتمد على القصص القرآني.

جدير بالذكر أن الدكتورة حصة العوضي كاتبة وشاعرة قطرية، حاصلة على الدكتوراه في إعلام وثقافة الأطفال وعملت في الإذاعة والتلفزيون في دولة قطر، ولها العديد من المطبوعات والبرامج الإذاعية والتلفزيونية وشاركت في إعداد الكثير من برامج الأطفال، ونالت العديد من الجوائز في مجالات الكتابة والإبداع، وترجمت لها 18 قصة إلى اللغة الإنجليزية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايكنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/7644 sec