رقم الخبر: 242431 تاريخ النشر: كانون الثاني 13, 2019 الوقت: 14:31 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
إنجازات إيرانية جديدة في القطاع الطبي

إنجازات إيرانية جديدة في القطاع الطبي

نجح باحثون إيرانيون في جامعة الشهيد بهشتي بتدشين وتشغيل أجهزة تصوير ضوئية جديدة وعلم البصريات الوراثي لاستخدامات علم الأعصاب الإدراكي وفي المجالات الاخرى.

وقال حميد لطيفي، مدير فريق البصريات العصبية في الجامعة: "انه باستخدام جهاز التصوير الضوئي الجديد، سيكون الخبراء قادرين على قياس التغيرات في تشبع الدم بالأوكسجين في الدماغ من خلال التصوير الدماغي باستخدام اسلوب الاشارات الداخلية (Intrinsic Optical Signal Imaging) وبالتالي، فإنها توفر خريطة للنشاط العصبي في قشرة المخ.

التصویر بتدقيق الجمجمة

واضاف: ان ميزة استخدام هذه الطريقة مقارنة بالطرق الأخرى هي عدم استخدام المواد الكيميائية، ولا يمكن القيام بذلك إلا عن طريق ترقيق الجمجمة بحيث تكون قابلية الفصل المكاني والزمني في هذه الطريقة هي 50 ميكرومترا و ثانية واحدة على التوالي.

وتابع: إن استخدام اجهزة التصوير الضوئي للدماغ بطريقة التصوير الصبغية بفولتية (Voltage-Sensitive Dye Imaging)  منحت القابلية على تقديم الخدمات وفق هذا الاسلوب.

التقاط فیلم عن نشاطات سطح المخ

ونوه الى أن هذه الطريقة يمكن أن تقيس التغيرات المحتملة في الغشاء العصبي للدماغ، موضحاً: إن هذه الطريقة تستخدم أصباغا فلورية خاصة حساسة للتغيرات الاحتمالية ويمكنها عكس تغييرات غشاء الخلايا العصبية وفق أبعاد الخلايا العصبية مجموعة كبيرة من الخلايا العصبية بحجم اكبر (عدة مليمترات)، وتستطيع التقاط فيلم عن نشاط سطح الدماغ.

وذكر أنه بالامكان استخدام هذه الطريقة للعينات الدماغية الحية المخدرة، او العينات المقطعة أو المزروعة، كما أن الدقة المكانية والزمنية لهذه الطريقة هي 50 ميكرومترا و1 ميلي ثانية، على التوالي.

قياس تدفق الدم في سطح الدماغ

ولفت لطيفي إلى أن التصوير الضوئي باسلوب تباين نقاط الليزر (Laser Speckle Contrast Imaging) هو إنجاز آخر لجامعة الشهيد بهشتي حيث يتم استخدامه لقياس تدفق الدم إلى المخ، في هذه الطريقة، يتم استخدام تأثير طمس انسكاب الليزر في رسم تدفق الدم على الدماغ وبالإمكان رؤية تدفق الدم أو انسداد الأوعية عبر الإنترنت.

 التحفيز البصري وتسجيل كهربائية وظائف الاعضاء في وقت واحد

ونوه الى استخدام تقنية "optogenetic" لتحفيز ومراقبة الأنظمة العصبية عن طريق التلاعب بالجهاز العصبي وتوعية الخلايا العصبية للضوء كانجاز آخر لأعضاء فريق معهد أبحاث الليزر والبلازما ومركز أبحاث العلوم العصبية بجامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية، موضحاً: إنّ هذه التقنية يمكن أن توفر في وقت واحد التحفيز البصري والتسجيل الكهربائي لوظائف الاعضاء التي يمكن تطبيقها على الحيوانات المخدرة أو الطبيعية.

وذكر أنه بالامكان استخدام المنبهات في المسارات البصرية (Channelrhodopsin)  والهالوجين البصرية (Halorhodopsin) في الأطوال الموجية البرتقالية.

صناعة مجهر ليزري متحد البؤر بأربعة أمواج

أعلن لطيفي عن تصميم مجهر ليزري متحد البؤر بأربعة أطوال موجية بفضل جهود الباحثين في جامعة الشهيد بهشتي، لافتا الى انه بالامكان تقديم خدمات محدودة من قبل هذه المجموعة البحثية، كما إن تصنيع مجهر ضوئي (SIM) بتصوير فائق في  المرحلة النهائية.

 تصنيع أجهزة تصوير ضوئية جديدة

من ناحية أخرى، قال حسين عزيزي، الخبير في مجال تطوير العلوم والتقنيات الادراكية: إنه يمكن للباحثين في مجال علوم الاعصاب المعرفية في جميع أنحاء البلاد استخدام خدمات هذه الأجهزة البصرية في أبحاثهم.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق-وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 10/6579 sec