رقم الخبر: 242335 تاريخ النشر: كانون الثاني 12, 2019 الوقت: 14:34 الاقسام: سياحة  
نزل (كنج علي خان) في كرمان.. جمال فريد ودقة متناهية في التصميم والزخارف
محط رحال الكثير من السائحين المحليين والأجانب

نزل (كنج علي خان) في كرمان.. جمال فريد ودقة متناهية في التصميم والزخارف

محافظة كرمان تعد واحدة من أهم المناطق التراثية في الجمهورية الإسلامية، فجميع نواحيها حافلة بالآثار القديمة التي تضرب بجذورها في شتى العصور التأريخية، ومن جملتها مجموعة آثار تقع في قلب مركز المحافظة مدينة كرمان وقد شيدها أحد القادة الشجعان في العهد الصفوي.

تقع هذه المجموعة الأثرية في الجانب القديم من المدينة بمحاذاة سوقها الكبير ونظراً لروعتها فهي طوال أيام العام محط رحال الكثير من السائحين المحليين والأجانب.

في عام 1005 هـ أصدر الملك الصفوي الكبير شاه عباس قراراً بتعيين القائد كنج علي خان حاكماً على مدينة كرمان، وحينما تصدى لهذا المنصب الحساس أمر بتشييد مجموعة من المباني الخدمية في مركز المدينة، حيث تتضمن على ساحة ومسجد وحمام عام وسوق ونزل وبعض المباني الأخرى، وكما متعارف في ذلك العهد فقد اتصفت هذه العمارة العريقة بجمال فريد من نوعه ودقة متناهية في التصميم والزخارف الرائعة.

تشتمل مجموعة كنج علي خان في الناحية الشرقية من ساحتها الرئيسية على مدرسة ونزل بمساحة 724 متراً مربعاً، وحتى عهد الملك القاجاري آغا محمد خان كان هذا المبنى عبارة عن مدرسة مكتظة بطلاب العلم ولكن بعد ذلك أصدر أمراً بهدمها، وفي أواسط القرن الثالث عشر تحولت إلى نزل لاستقبال الضيوف والمسافرين الوافدين إلى تلك الديار.

هذا المبنى مزين بأروع النقوش والزخارف المرصعة بالفسيفساء والآجر بحيث يعكس مدى روعة البناء إبان العهد الصفوي، وغرفه الواقعة في الطابق الثاني هي الأخرى مزينة كسائر أجزائه.

في الوقت الراهن تم تخصيص الطابق الأول من مبنى المدرسة كورشة عمل للحرف اليدوية والتراث الفلكلوري في مدينة كرمان، لذا يمكن للسائح أن يتجول في أروقتها ويشاهد كيفية إنجاز بعض النتاجات اليدوية القديمة عن كثب وبشكل مباشر.

المساحة الإجمالة لهذه المجموعة التراثية الجميلة تبلغ 11000 متر مربع وتشتمل على ما يلي: ساحة وسوق يرجع تأريخ تشييدهما إلى عام 1005 هـ، حمام واقع في الجانب الجنوبي من المجموعة تم تشييده في عام 1020 هـ ويقع شمالي مركز سك النقود، في الجانب الشرق تقع مدسة تم تشييدها عام 1007 هـ، ونزل يرجع تأريخه إلى عام 1021 هـ، وفي الجانب الغربي هناك مخزن للمياه مشيد في عام 1021هـ، وفي الجوانب الثلاثة لهذه المجموعة هناك أسواق لمختلف البضائع من جملتها سوق النحاسين الواقع في القسم الأصلي من المجموعة.

تم تشييد هذه المجموعة التراثية الرائعة بجهود الخبير المعماري الكبير الأستاذ سلطان محمد معمار اليزدي بأمر من الحاكم الرسمي لمدينة كرمان آنذاك القائد كنح علي خان الذي دامت ولايته أربعة وعشرين عاماً تقريباً، أي من عام 1005 هـ حتى 1029 هـ.

قبل 48 عاماً تم تسجيل هذه المجموعة التراثية ضمن قائمة الآثار الوطنية في الجمهورية الإسلامية برقم 829 لتصبح مصونة من أي تغيير.

 

                                              

 

مبنى كنج علي خانمبنى كنج علي خان
مبنى كنج علي خانمبنى كنج علي خان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/0336 sec