رقم الخبر: 242308 تاريخ النشر: كانون الثاني 12, 2019 الوقت: 12:27 الاقسام: دوليات  
ماهي شروط توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان؟

ماهي شروط توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان؟

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن موسكو حددت شروط توقيع معاهدة السلام مع اليابان.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بيان أصدرته الوزارة حول زيارة وزير الخارجية الياباني المرتقبة لموسكو أن الشرط الأساسي لتوقيع معاهدة السلام هو اعتراف طوكيو بنتائج الحرب العالمية الثانية بشكل كامل ومنها تحرير مجموعة جزر الكوريل من الاحتلال الياباني آنذاك.
وكانت طوكيو قد رفضت الإقرار بهذه الحقيقة، متأملة أن تعيد موسكو 4 جزر تقع في جنوب مجموعة الكوريل إلى اليابان وهو ما حال دون توقيع معاهدة السلام الروسية اليابانية حتى الآن.
ونوه البيان الصادر عن الخارجية الروسية بأن إعادة جزر الكوريل إلى روسيا تعد من نتائج الحرب العالمية الثانية التي يجب على طوكيو أن تقر بها.
ويُتوقع أن يصل وزير الخارجية الياباني تارو كونو إلى العاصمة الروسية موسكو بعد غد في زيارة عمل يلتقي خلالها نظيره الروسي سيرجي لافروف.
وشددت الخارجية الروسية على ضرورة تطوير العلاقات الروسية اليابانية والارتقاء بها إلى مستوى علاقات الثقة والشراكة.
 
 
وجزر الكوريل تتألف من اربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية. تمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر اخوتسك عن المحيط الهادئ. تمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كم. وتبلغ مساحتها الكلية 15.5 الف كيلومتر مربع وتعداد نفوسها أكثر من 20 الف نسمة. تشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى. تضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعددا كبيرا من الجزر الصغيرة. تقسم الجزر إلى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية. تدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية. قامت روسيا باحتلالها بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، وتتمتع الجزر بثروات كبيره من نفط وغاز ومعادن، بالإضافة الي مخزونها الوفير من الثروة البحرية، عرضت روسيا على اليابان اعادة جزيرتين من اصل اربع جزر ولكن اليابان رفضت العرض معربة عن املها بان تعيد روسيا كل الجزر. وما زالت جزر الارخبيل الجنوبية وهي ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو.
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0955 sec