رقم الخبر: 242149 تاريخ النشر: كانون الثاني 09, 2019 الوقت: 19:50 الاقسام: عربيات  
موقع بريطاني يكشف تفاصيل اجتماع بين (الموساد) واستخبارات 3 دول عربية
وهي السعودية والامارات ومصر

موقع بريطاني يكشف تفاصيل اجتماع بين (الموساد) واستخبارات 3 دول عربية

كشف موقع (ميدل إيست آي) البريطاني عن تفاصيل اجتماع أمني رباعي جمع مدير (الموساد) بقادة استخبارات كل من السعودية والإمارات ومصر، ناقش سبل تقليص نفوذ تركيا في الإقليم.

وأفاد الموقع، في مقال للصحفي البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيرست، بأن اللقاء الأمني عُقد في ديسمبر الماضي، بعاصمة خليجية، وخرج بالإتفاق على إتخاذ أربع خطوات.

وأُعدت الخطة بالتعاون مع رئيس (الموساد) يوسي كوهين -الذي شارك في اللقاء- للترحيب بعودة بشار الأسد إلى جامعة الدول العربية؛ بهدف تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران.

واتفق المشاركون في اللقاء على اربع خطوات الأولى مساعدة ترامب في مساعيه لسحب 14 ألفاً من القوات الاميركية من أفغانستان، وإثر ذلك عُقد لقاء بين حركة طالبان ومسؤولين أمريكيين في أبوظبي.

والخطوة الثانية، تهدف الى التحكم في سُنّة العراق، ويُقصد بها الجهود التي تُبذل لتقليص نفوذ تركيا داخل تحالف المحور الوطني، أكبر كتلة نيابية من السُّنة في مجلس النواب العراقي، ويظهر ذلك من خلال زيارة رئيس المجلس، محمد الحلبوسي، للرياض الشهر الماضي.

أما الخطوة الثالثة فهي السعي لإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين الدول العربية الثلاث والأسد، وناقش رؤساء أجهزة الاستخبارات في اجتماعهم الرسالة التي أرادوا إيصالها إلى الرئيس السوري.

وأما الخطوة الرابعة التي تم الإتفاق عليها، فكان دعم أكراد سوريا أمام المساعي التركية لطرد وحدات حماية الشعب الكردية من الحدود التركية.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3403 sec