رقم الخبر: 240768 تاريخ النشر: كانون الأول 26, 2018 الوقت: 15:17 الاقسام: سياحة  
بحيرة «البقرة السوداء».. من المعالم الطبيعية النادرة في العالم
السهول والجبال تضفي عليها منظراً خلاباً

بحيرة «البقرة السوداء».. من المعالم الطبيعية النادرة في العالم

تقع بحيرة «البقرة السوداء» في قرية تحمل هذا الاسم في قضاء آبدانان بمحافظة ايلام.

هذه البحيرة الجميلة هي بحيرة التوأم الوحيدة في ايران، وتعد في الوقت نفسه من المعالم الطبيعية النادرة في العالم، وتبلغ مساحتها ثلاثة هكتارات.

هذه البحيرة وبسبب سواد مياهها تُسمى كذلك «بحيرة الماء الأسود». وجاءت تسمية البحيرة هذه بـ«البقرة السوداء» نظراً من ان منظرها يشبه «قَرْنَ البقرة».

تحيط بهذه البحيرة، سهول وجبال مرتفعة نسبياً؛ مما يضفي عليها منظراً خلاباً في فصلي الربيع والخريف.توجد مروج زهورٍ في جوار هذه البحيرة فضلاً عن أحياء مائية هناك، زادت من جماليات وجاذبيات البحيرة.

بحيرة البقرة السوداء، وبفعل وجود ممر ضيق يبلغ طوله 70 متراً وعرضه 8 امتار وعمقه 4 امتار، يتم تقسيمها الى بحيرتين اثنتين، حيث يربط هذا الممر هذين الجزءين ببعضهما البعض؛ مما جعل البحيرة مَعلماً طبيعياً يتوافد عليها السياح ومحبو الطبيعة من داخل المحافظة وخارجها.

أما نهر البقرة السوداء في هذه المنطقة وبعد شقّه طريقاً ما بين الصخور والوديان ومرتفعات جبل «كبيركوه» الواقع في قضاء آبدانان، يتحول الى بحيرتين اثنتين، حيث تقع البحيرة الاولى على مستوى عال نسبياً من البحيرة الثانية.

البحيرة الاولى على شكل بيضوي وتجري فيها المياه العذبة الصافية، حيث يطالعنا عمق هذا الجزء من البحيرة، والذي يشبه حوض سمك.

ان السبب الرئيس في صفاء ماء البحيرة يعود الى استيعابه كميةً كبيرةً من الزئبق. كما تصبّ المياه الصافية والعذبة للبحيرة الاولى في الثانية لتشكّل ظاهرةً طبيعية فريدة من نوعها في العالم.

بحيرة البقرة السوداء هي موطن سنوي لأعدادٍ هائلة من الطيور، حيث تحطّ رحالها هناك؛ مما يضاعف من جماليات هذا الموقع الطبيعي الرائع.

هذه البحيرة تعد من المتنزهات الجميلة التي يقصدها اهالي محافظة ايلام وتحديداً أبناء قضاء آبدانان في فصل الربيع واواخر الشتاء. اضافة الى ذلك، يقضي السياح هناك اوقات فراغهم.

من الخصائص الفريدة الاخرى التي تتميز بها بحيرة البقرة السوداء، وجود عنصر الكبريت في مياهها التي تتضمن أملاحاً مختلفة.

الى ذلك، توجد معالم اثرية وجاذبيات سياحية وطبيعية اخرى في هذه المنطقة تلفت أنظار السياح وعشاق الطبيعة اليها.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ الاذاعة والتلفزيون
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1470 sec