رقم الخبر: 240707 تاريخ النشر: كانون الأول 25, 2018 الوقت: 17:50 الاقسام: اقتصاد  
وزير الطرق يعلن تدشين خط سکة حديد قزوين-رشت قريباً
نحو 3200 كم خطوط سككية قيد التنفيذ في البلاد

وزير الطرق يعلن تدشين خط سکة حديد قزوين-رشت قريباً

أعلن وزير الطرق وإعمار المدن الايراني، محمد اسلامي، انه سيتم تدشين خط سکة حديد قزوين-رشت بشمال ايران في غضون الأسابيع المقبلة.

وأعرب الوزير اسلامي، في تصريح أدلى به للصحفيين يوم الاثنين على هامش تفقده لمحطة رشت مركز محافظة كيلان بشمال ايران، أعرب عن ابتهاجه للتقدم الناجز في مد سكة الحديد المذكورة. وأضاف: انه في حال إكمال جميع الأعمال ذات الصلة ومنها إجراء الاختبارات اللازمة بشكل صحيح، فان الخط السككي سيدشن في الأيام العشرة من شهر اسفند (حسب التقويم الايراني في الأيام الأخيرة من شهر شباط/ فبراير). وأكد على ضرورة إكمال هذا الخط السككي الى مدينة آستارا (قرب الحدود مع جمهورية آذربايجان) من أجل استخدامه في خدمات الترانزيت الى منطقة القوقاز.

ويبلغ طول السكة المذكورة 165 كيلومتراً وتستخدم في نقل السلع والمسافرين وتجتاز مناطق كوهين ولوشان ومنجيل ورودبار وامام زادة هاشم. ويضم هذا الخط السككي 80 جسراً بطول 13053 متراً وأنفاقاً بطول 22000 متر. وتكتسب السكة المذكورة أهمية كبيرة لإيران لأنها تربط روسيا وبلدان آسيا الوسطى والقوقاز وأوروبا بالخليج الفارسي ضمن ممر شمال-جنوب الشهير.

من جهته، أعلن مساعد وزير الطرق وإعمار المدن، خيرالله خادمي، بأن هنالك الآن نحو 3200 كم من خطوط سكك الحديد قيد التنفيذ في البلاد.

وفي تصريح أدلى به للصحفيين خلال تفقده عمليات إنشاء الخط السككي قزوين-رشت (شمال غرب)، قال خادمي: ان خطوط سكك الحديد قيد التنفيذ في البلاد تبلغ الآن 3 آلاف و197 كم، حيث حققت تقدماً في العمل بنسبة 48 بالمائة، كما ان هنالك 5 آلاف كم من خطوط سكك الحديد قيد الدراسة.

وأضاف المدير التنفيذي لشركة بناء وتطوير البنية التحتية للنقل في البلاد: لقد وضعنا في جدول أعمالنا مد سكك الحديد بطول 970 كم بين غرب وشرق البلاد وربطه بشبكة سكك الحديد في أفغانستان، حيث نأمل بالانتهاء من هذا المشروع حتى نهاية العام (العام الايراني ينتهي في 20 آذار/ مارس 2019). وأوضح بأنه تم خلال الأسابيع الأخيرة تدشين 440 كم من هذا المسار في محافظة آذربايجان الغربية (شمال غرب) وستتصل سكك الحديد في البلاد مع أفغانستان بعد الربط بين خواف (الايرانية) وهرات (الأفغانية).

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/8358 sec