رقم الخبر: 240402 تاريخ النشر: كانون الأول 23, 2018 الوقت: 12:13 الاقسام: دوليات  
آخر التطورات في أمريكا بعد أزمة إغلاق الحكومة

آخر التطورات في أمريكا بعد أزمة إغلاق الحكومة

قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض يوم السبت إن الرئيس دونالد ترامب سيبقى في واشنطن خلال عيد الميلاد بسبب إغلاق الحكومة.

وكان من المقرر أن يسافر ترامب إلى فلوريدا مع أسرته لقضاء عطلات نهاية العام لكنه قال يوم الجمعة إنه سيبقى في واشنطن ما لم يتوصل مع النواب إلى اتفاق بشأن الميزانية لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة.

ترامب يفكر بـ"خطوة كارثية" 

قالت مصادر مطلعة إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يفكر في إقالة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم بأول، بسبب عدم رضاه عن رفع سعر الفائدة المصرفية الأسبوع الماضي.

وحذر بعض المقربين من ترامب من أن عزل باول ستكون خطوة كارثية، أو أي محاولة لإرغام جيروم باول على التنحي عن منصبه في بنك الاحتياطي الفيدرالي، سيكون له تأثير مدمر على أسواق رأس المال وسيقوض ثقة المستثمرين في قدرة البنك المركزي على إدارة الاقتصاد دون تدخل سياسي.

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق المالية تراجعا حادا، بينما تنخفض معظم المؤشرات الرئيسية بشكل ملحوظ منذ بداية العام.

ولا يحق للرئيس الأميركي إقالة محافظ البنك المركزي دون إبداء أسباب موجبة، وفقا لقانون الاحتياطي الفيدرالي. وبما ان رئيس مجلس إدارة الاحتياطي المركزي يعمل أيضاً كمحافظ بنك، فعلى ما يبدو، أن هذا القانون يشمله أيضاً، لكن القواعد المتعلقة بإقالة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي تبدو أكثر غموضا.

ويقول المراقبون ان مثل هذه الخطوة من جانب ترامب ستوجه ضربة غير مسبوقة لاستقلال البنك المركزي وانه على الرغم من تعيين جيروم باول من قبل الرئيس، إلا أنه يشعر بالقلق إزاء تجاهل ترامب لأهمية الحفاظ على استقلال البنك.

وفقا لمقربين من الرئيس الامريكي، فإن الإحباط الذي يتعرض له ترامب من تصرفات جيروم باول قد تصاعد خلال الأيام القليلة الماضية على ضوء قرار الاخير رفع قيمة الفائدة المصرفية، وهو ما يعتبره ترامب سيبطئ النمو الاقتصادي.

وامتنع المتحدثون باسم البيت الأبيض عن التعليق، كما امتنعت المتحدثة باسم الاحتياط الاتحادي ميشيل سميث أيضا عن الإدلاء بتعليق بشأن هذه التقارير.

ترامب: منحت ماتيس فرصة ثانية

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه بتعيينه جيمس ماتيس في منصب وزير الدفاع، قد منحه فرصة ثانية، في إشارة ضمنية إلى أن الأخير لم يحسن الحفاظ على ماء وجهه.

وكتب ترامب على تويتر الليلة الماضية، تعليقا على تقديم ماتيس استقالته قبل يومين:

عندما فصل الرئيس أوباما جيم ماتيس بشكل غير مشرّف، أعطيته أنا فرصة ثانية. واعتقد البعض أنه كان من الأحرى ألا أفعل ذلك، لكنني صممت على ذلك. إنها علاقة مثيرة للاهتمام، فإنني أعطيته أيضا كل الموارد التي لم تكن تحت تصرفه من قبل.

وأضاف ترامب في إشارة إلى  أحدى المسائل الخلافية بينه وبين وزير دفاعه المستقيل: "الحلفاء مهمّون للغاية، ولكن ليس عندما يستغلون الولايات المتحدة".

وكان ماتيس قد ذكر في رسالة استقالته أن صون المصالح الأمريكية يستوجب على واشنطن الحفاظ على تحالفاتها القوية وإبداء الاحترام لحلفائها، وأضاف مخاطبا ترامب: "من حقك أن يكون لديك وزير دفاع وجهات نظره تتوافق بشكل أفضل مع وجهات نظرك حول هذه القضايا وغيرها".

اختتمت جلسة استثنائية عقدها مجلس الشيوخ الأمريكي السبت دون التوصل إلى اتفاق بشأن تمويل مؤقت للحكومة الفيدرالية، وسط توقعات بمواصلة التوقف الجزئي لعمل مؤسساتها حتى الخميس المقبل.

وتعثر مجلس الشيوخ اليوم في اعتماد ميزانية للحكومة تتضمن تمويل بناء الجدار الحدودي الأمني مع ​المكسيك بقيمة 5 مليارات الدولار الذي يطالب به الرئيس دونالد ترامب، بسبب معارضة الديمقراطيين.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، إن المجلس سيعقد جلسته التالية وستكون "بروتوكولية" يوم الاثنين المقبل، ليجتمع مجددا في الـ27 من ديسمبر الجاري، أي بعد عطلة عيد الميلاد، لبحث عن مخرج لإنهاء الإغلاق الحكومي الجزئي الذي بدأ بعد منتصف يوم الجمعة.

وليلة السبت، انتهت مدة صلاحية 7 قوانين متعلقة بتمويل الحكومة الفيدرالية، وظلت مؤسسات حكومية، بينها وزارات الخارجية والعدل والأمن الداخلي والزراعة والمواصلات وغيرها، دون ميزانية مقرة، ما تسبب بتعطيل عملها.

ويلزم القانون الأمريكي مؤسسات الحكومة التي لم تقر ميزانيتها بإجبار جزء من موظفيها على أخذ إجازات غير مدفوعة الأجر.

وتوقعت وسائل إعلام أمريكية أن قرابة 420 ألفا من الموظفين الحكوميين سيضطرون إلى العمل دون أجر خلال فترة الأزمة، فيما سيجبر 380 موظفا آخرين لأخذ إجازة غير مدفوعة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 23/3275 sec