رقم الخبر: 240368 تاريخ النشر: كانون الأول 22, 2018 الوقت: 19:24 الاقسام: عربيات  
وفاة أمير السعودية المعارض طلال بن عبد العزيز

وفاة أمير السعودية المعارض طلال بن عبد العزيز

أعلن الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود شقيق الملياردير السعودي الوليد بن طلال، مساء السبت، وفاة والده طلال بن عبد العزيز آل سعود.

وأعلن عبد العزيز بن طلال ذلك عبر حسابه الرسمي على موقع (تويتر).

والأمير طلال (88 عاماً) هو الإبن الثامن عشر للملك عبد العزيز، وقد دخل الحياة السياسية وزيراً للمواصلات عام 1952، وشغل منصبي وزير المالية والمواصلات، وعيّن سفيراً لبلاده لدى فرنسا. وعمل مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة.

في عام 1958 أسس مع أربعة من إخوته حركة الأمراء الأحرار وذلك بسبب التوترات الحاصلة بين الملك سعود والأمير فيصل، ونادت الحركة بإنشاء حكم دستوري برلماني وإبعاد أسرة آل سعود عن شؤون الحكم.

وبعد تأسيس الحركة غادر السعودية إلى مصر واستضافه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي كان يناهض الحكم الملكي المطلق، وقام الملك سعود بسحب الجواز الدبلوماسي منه. وظل مقيماً في مصر حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الحكم.

وفي 16 نوفمبر 2011 أعلن استقالته من هيئة البيعة، وأعلن إنه رفعها لأخيه الملك عبد الله، وأتت استقالته بعد ثلاثة أسابيع من تعيين أخيه غير الشقيق الأمير نايف بمنصب ولي العهد.

وبعد وفاة الأمير نايف وقيام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان ولياً للعهد قال إن هيئة البيعة لم تدع للإجتماع للتشاور حول هذا التعيين، وقال: إن الملكيات العربية يجب أن تتغير إلى ملكيات دستورية لأن الممالك المطلقة لم تعد تواكب هذا العصر، وتوقع انهيار السعودية مثل الاتحاد السوفيتي.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4230 sec