رقم الخبر: 239284 تاريخ النشر: كانون الأول 10, 2018 الوقت: 14:03 الاقسام: سياحة  
زنجان.. أفضل مكان للإقامة والتمتع بالهواء الطلق والمياه العذبة
يقصدها السيّاح من كل دول العالم

زنجان.. أفضل مكان للإقامة والتمتع بالهواء الطلق والمياه العذبة

مدينة زنجان السياحية والجميلة تقع شمال غربي ايران يقصدها السياح دون غيرها في اسيا، تلك المدينة الجميلة ذات المناخ المتغير والطبيعة الجميلة. ونقدم لكم بعض مناطقها السياحية الخلابة.

غار الجبصين والمرايا

غار كتله خور هو احد المناطق الجميلة في تلك المحافظة والذي يقع على مسافة 155 كيلومترا جنوب زنجان و173 كيلومترا شمال همدان بالقرب من مدينة ضغيرة تسمى كرماب. للوصول الى الغار يجب عليكم قطع الطريق مابين زنجان – خدابنده (قيدار) على امتداد زرين اباد لتصل الى كرماب وبعد ذلك عند سؤالك من اي شخص كان هناك سيرشدك الى الغار.

غار كتله خور

 هو غار جبصيني وبعض اقسامه من الطين والتربة الحاوية على اوكسيد الحديد. ان عمر الغار هو مقارن لعمر غار عليصدر في مدينة همدان، لكن توجد فروق بين الاثنين. اولها ان غار عليصدر هو غار مائي ولكن غار كتله خور هو غار يابس. ثانيا ان الجبصين الموجود في غار كتله خور هو اكثر خلوصا من الجصين في غار عليصدر وهذه الخاصية تجعل النور يمر من خلاله لينعكس على القانديل المعلقة ويعطيه جمالا مضاعفا.

هناك ملاحظة مهمه يجب الانتباه اليها وهي ان غار كتله خور وحسب الدراسات ينتهي عند غار عليصدر. والاجمل من ذلك ان هذا الغار (كتله خور) هو من المغاراة المعدودة في العالم الذي يتكون من عدة طبقات.

 

غار خرمنه سر

ان غار خرمنه سر هو الاخر من المغارات الواقعة في مدينة زنجان ويصنف ضمن الاجمل في البلاد. يقع الغار في قرية شاهنشين وعلى ارتفاعات جبل خرمنه سر الذي يمتاز بوجود الآبار العميقة والمنحدرات الخطرة. لذا اذا كنت تنوي الذهاب اليه عليك تجهيز وسائل استكشاف المغارات وكذلك وسائل تسلق الجبال. للوصول اليه يجب عليك العبور اولا من النهر الجاري من الطرف الشمالي لجبال شاه نشين وبعد ذلك السير وسط اشجار الزيتون والتين لتصل الى الارتفاعات الشمالية قرب قمة جبل خرمنه سر، ستشاهد فوهة الغار الواسعة وهي بشكل مشبك.

الانهار في مدينة زنجان

أحد اهم الانهار في ايران ومدينة زنجان هو نهر قزل اوزن والذي ينبع من جبال محافظة كردستان ويمر عبر قشلاقات افشار من توابع خدابنده ليدخل مدينة زنجان. ان اطراف النهر تعتبر من المناطق الجميلة وعبور النهر من الطريق الرئيس بين طهران وتبريز زاد من أهميته كمكان لاستراحة المسافرين.

نهر زنجان رود والذي يطلق عليه السكان المحليون اسم نهر الشاي ، ينبع النهر من منطقة سلطانية وجبال اق داغ وبعد مروره باطراف مدينة زنجان يصب في نهر قزل اوزن.

 قرية كاوازنك

تقع قرية كاوازنك على بعد 3 كيلومترات شمال مدينة زنجان. افضل مكان للاقامة لعدة ايام للتمتع بالهواء الطلق والمياه العذبة في مدينة زنجان. اذا كنت من هواة تسلق الجبال فستجد ضالتك هناك.

تقوم محافظة زنجان بانشاء سد، مطاعم، اماكن تسلية للاطفال، سينما الهواء الطلق، اماكن للجلوس، يذكر ان التصميم الجديد للقرية مستوحى من القرية الاولمبية في اليونان.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3399 sec