رقم الخبر: 239124 تاريخ النشر: كانون الأول 08, 2018 الوقت: 19:24 الاقسام: عربيات  
الجيش السوري يحبط محاولة تسلل مجموعة مسلحة بريف حماه
عودة ألفي لاجئ سوري في يوم واحد

الجيش السوري يحبط محاولة تسلل مجموعة مسلحة بريف حماه

* بحثاً عن الكنوز.. القوات الأمريكية تنقب في منبج السورية ليلا ونهارا

أفاد المركز الروسي لاستقبال وتوزيع اللاجئين في سوريا، بعودة 1938 لاجئا سوريا إلى بلادهم خلال اليوم الماضي.

وجاء في بيان صدر عن المركز: "خلال اليوم الماضي عاد إلى سوريا 1938 لاجئا منهم 1357 وصلوا من لبنان عبر معبري جديدة يابوس وتلكلخ، ومن الأردن من معبر نصيب، الذي وصل منه 581 شخصا.

وأضاف المركز، أن 215 مواطنا سوريا عادوا خلال الساعات الـ24 الماضية إلى مناطقهم قبل النزوح.

كما أشار إلى أن وحدات الهندسة في الجيش السوري، نزعت خلال يوم واحد الألغام من أراض بلغت مساحتها 1/8 هكتار وأتلفت 33 عبوة متفجرة.

يواصل عناصر القوات الأمريكية في مدينة منبج السورية عمليات الحفر ليلا ونهارا مستخدمين بذلك معاول يدوية وجرافات آلية بحثا عما تكتنزه المدينة من كنوز أثرية.

وتعد مدينة منبج من المدن القديمة في سوريا ويعود تاريخ وجودها إلى أكثر من 4 آلاف عام وتقع على بعد 80 كيلومتر شمال شرق مدينة حلب.

وأكد مصدر محلي لـ"زمان الوصل" أن عناصر القوات الأمريكية في مدينة "منبج" تواصل عمليات الحفر ليل نهار بمعاول يدوية وجرافات آلية من أجل العثور على اللقى والكنوز الأثرية الدفينة التي تزخر بها إضافة إلى الكثير من المواقع والأماكن في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن أماكن الحفر والسرقة تتوزع في جبل "أم السرج"، الغني بمحتوياته الأثرية، وعلى كم هائل من الكنوز الأثرية، ومنها القلعة وسور المدينة، كما تجري عمليات الحفر والنهب والسرقة علانية، وفي وضح النهار، في سوق "منبج" الرئيسي القديم.

وكشف "زمان الوصل" عن التخريب الذي لحق بمركز الكنيسة السريانية الأثرية وبعض المدافن الأثرية في شرق المدينة، ومواقع أثرية أخرى تعرضت للتجريف الكامل بواسطة آليات ثقيلة، بهدف السرقة، كما كثرت في فترة سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا)، عمليات التنقيب غير العلمية، وغير المهنية، كون التنظيم الإرهابي شجع بعض تجار الآثار المشبوهين، عبر تسهيلات قدمت لهم بقصد الحصول على نسبة من عوائد المسروقات.

كما أوضحت المصادر أن القوات الأمريكية تبحث في أماكن أخرى، وتشتمل على معظم المواقع الأثرية التي تضم الكثير من اللقى الأثرية، وتكتنز مصاغات من الذهب الذي يدفع لقاء الحصول عليه ملايين الليرات السورية من أجل الفوز بها، لا سيما أن أغلب الأماكن والمواقع الأثرية السورية تحتوي على الكثير من هذه التحف التي يجري البحث عنها، وباستمرار، من أجل بيعها إلى تجار الآثار وعرضها في متاحف عالمية.

ميدانياً أحبط الجيش السوري محاولة تسلل مجموعة مسلحة باتجاه نقطة عسكرية في أقصى الريف الشمالي الغربي لحماه.

ورصدت وحدات الجيش المتمركزة في محيط قرية بريديج شمال شرق مدينة السقيلبية تحرك مجموعة مسلحة انطلقت من محور تل الصخر بريف حماه الشمالي باتجاه إحدى النقاط العسكرية في المنطقة وتعاملت معها بالأسلحة الرشاشة الخفيفة، وأفشلت الرمايات النارية تسلل المسلحين وأجبرتهم على الفرار بعد مقتل وإصابة العديد منهم وتدمير أسلحة وعتاد كانت بحوزتهم.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: دمشق ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3481 sec