رقم الخبر: 239005 تاريخ النشر: كانون الأول 07, 2018 الوقت: 16:42 الاقسام: اقتصاد  
السفير الإيراني: حجم التجارة بين طهران واسلام آباد يتخطى الملياري دولار
البلدان يبحثان سبل تطوير العلاقات التجارية

السفير الإيراني: حجم التجارة بين طهران واسلام آباد يتخطى الملياري دولار

بحث السفير الايراني لدى باكستان مهدي هنردوست، الخميس، مع مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون التجارة والصناعة والغزل والنسيج عبدالرزاق داوود، سبل النهوض بمستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد السفير هنردوست، خلال اللقاء، على تنمية التبادل التجاري وبين ايران وباكستان بهدف رفع حجم التبادل الى خمسة مليارات دولار.

وأعرب السفير الايراني عن أمله في استمرار وتعزيز الحوار بين الجانبين لاسيما بين القطاع الخاص وغرفة التجارة للبلدين، داعياً الجانب الباكستان الى الإسراع في تنفيذ الاتفاق الثنائي القاضي بفتح المعابر الحدودية (بيشين ومندوريمدان وكبد) بشكل متزازم بهدف تنمية العلاقات التجارية بين البلدين وتوفير تسهيل أكبر للقاطنين في المناطق الحدودية.

وأعرب هنردوست عن استعداد ايران للمشاركة في مشروع المنطقة الاقتصادية الصينية الباكستانية ومساعدة باكستان في الوصول الى أسواق آسيا الوسطى عبر مشاركة الشركات الايرانية في تحسين خطوط المواصلات البرية والحديدية بين البلدين .

وتباحث الجانبان أيضاً حول عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة واجتماع وزيري التجارة الايراني والباكستاني المقرر أن تستضيفه باكستان، كما بحثا سد حاجة باكستان للطاقة واقامة المعارض التجارية الخاصة من قبل البلدين.

كما أعلن السفير الايراني لدى اسلام آباد ان حجم التبادل التجاري بين ايران وباكستاني تخطى الملياري دولار حالياً، ما يشكل حافزاً للمسؤولين في البلدين. وقال هنردوست، في تصريح لوسيلة إعلامية باكستانية: ان حجم التجارة بين ايران وباكستان شهدت خلال العامين الماضيين نمواً مقبولاً يبعث على الارتياح .وأضاف: ان تسوية المشاكل المصرفية بين البلدين من شأنه رفع حجم التجارة الثنائية أكثر بكثير.

وتفيد الإحصاءات بأن حجم صادرات السلع من ايران الى باكستان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الايراني الجاري (يبدأ في 21 آذار/ مارس) سجل نمواً بنسبة 61 بالمئة قياساً بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/6605 sec