رقم الخبر: 238925 تاريخ النشر: كانون الأول 05, 2018 الوقت: 18:00 الاقسام: اقتصاد  
وزير التجارة العراقي: تمتين العلاقات مع إيران ضمن سياسة الحكومة العراقية
خلال إجتماعه مع السفير الإيراني لدى بغداد

وزير التجارة العراقي: تمتين العلاقات مع إيران ضمن سياسة الحكومة العراقية

أكد وزير التجارة العراقي 'محمد هاشم العاني'، الأربعاء، على أهمية تمتين العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بإعتبارها سياسة حالية تتبعها حكومة العراق في تعاونها مع طهران.

وخلال إجتماعه مع السفير الايراني لدى بغداد 'إيرج مسجدي'، أشار وزير التجارة العراقي الى موقف رئيس وزراء بلاده القائم على عدم مسايرة الحظر الأمريكي الظالم ضد ايران. وشدد على رغبة رئيس وزراء العراق والسياسة العراقية في تعزيز العلاقات والتعاون مع ايران كبلد جار.

وأعرب وزير التجارة العراقي عن أمله بأن تعود زيارة وزير الصناعة والتجارة الايراني القريبة الى العراق على البلدين بتطوير العلاقات التجارية بينهما.

من جانبه، قدّم سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى بغداد ايرج مسجدي، خلال الإجتماع، التهاني الى وزير التجارة العراقي بمناسبة توليه الحقيبة الوزارية التجارية في العراق، شاكراً للعراق حكومة وشعباً مواقفه المعارضة للحظر الأمريكي الظالم ضد الشعب الايراني.

وأشار السفير مسجدي الى إستياء وغضب الأمريكيين والصهاينة بسبب الهزائم التي ألحقتها ايران بالإرهابيين المدعومين من جانبهم، مؤكداً على رغبة ايران في التجارة والاستثمار في العراق والسمو بالعلاقات الثنائية الحكومية منها والشعبية.

وتم خلال اللقاء تسمية المدير العام للعلاقات الخارجية في وزارة التجارة العراقية وتسمية الملحق التجاري الايراني الجديد لدى بغداد. وأعلن المستشار التجاري الإيراني في العراق 'ناصر بهزاد' عن مشاركة وفد من التجار العراقيين في معرض الملابس والموضة الإيرانية 2018 في طهران.

وأشار بهزاد، في حديث لمراسل (إرنا)، إلى إقامة معرض الملابس والموضة الإيرانية 2018 في طهران خلال الشهر الحالي الذي سيشارك فيه وفد من التجار العراقيين من ذوي النشاطات في هذا المجال، وذلك بتنسيق من منظمة تنمية التجارة في إيران.

كما لفت بهزاد الى تصدير إيران ما تبلغ قيمته زهاء 100 مليون دولار من مختلف أنواع الملابس الى العراق؛ موضحاً انه تتوفر أرضية جيدة جداً لتصدير مختلف أنواع الملابس والمنتجات المنسوجة، ومؤكداً ان هذه المنتجات تشكل أولوية للصادرات الإيرانية. كما أشار الى سعة صادرات منتجات الألبسة الإيرانية الى العراق ما تبلغ قيمته 5ر2 مليار دولار.

على صعيد آخر، أعلن مشرف جمارك محافظة إيلام عن تصدير ما يعادل 800 مليون دولار من السلع الايرانية من منفذ مهران الى العراق منذ بداية الربيع لحد الآن.

وصرح روح الله غلامي، أمس الأربعاء، ان عملية التصدير عبر منافذ ايلام شهدت تحسناً في الأشهر الأخيرة، حيث تم تصدير 590 ألف طن من السلع بقيمة 800 مليون دولار منذ بداية العام الجاري (حسب التقويم الايراني) لحد الآن من منفذ مهران الحدودي الى العراق.

وأوضح غلامي ان غالبية السلع المصدرة الى العراق عبارة عن المواد الإنشائية، البولي ايثيلين، الأثاث المنزلي وما الى ذلك؛ مضيفاً: ان العراقيل التي تعيق عملية التصدير الى العراق حالياً قيد المتابعة من أجل الرفع وتحسين عملية التصدير. وذكر أنه تم فصل قسم عبور البضائع من قسم تردد المسافرين، ما ساهم بشكل كبير في تسهيل عملية تردد الشاحنات التي تحمل البضائع.

وتابع مشرف جمارك إيلام: انه يومياً تدخل حوالي 600 حتى 700 شاحنة لتصدير البضائع من حدود مهران الى العراق.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/2902 sec