رقم الخبر: 238457 تاريخ النشر: تشرين الثاني 30, 2018 الوقت: 21:52 الاقسام: عربيات  
الوفاق تدعو أبناء البحرين لمقاطعة الجولة الثانية من الانتخابات
منظمة أممية: عدد المواطنين البحرينيين الذين تم سحب جنسياتهم وصل إلى 794

الوفاق تدعو أبناء البحرين لمقاطعة الجولة الثانية من الانتخابات

*ناجي فتيل سجين الرأي يقبع في أقذر زنزانة بسجن جو المركزي

دعت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الجمعة، أبناء شعب البحرين لمقاطعة الجولة الثانية من مسرحية الانتخابات لما لها من دلالات كبرى على عدم مشروعية ما تؤول إليه نتيجة هذه المسرحية.

وحيّت الجمعية أبناء شعب البحرين “الصامد” في الموقف الوطني المشرف والغيور الذي عبروا فيه عن رفضهم لسياسات السلطة من خلال مقاطعة الانتخابات الصورية في الجولة الأولى، وبحسب موقع "لؤلؤة البحرين" قالت الجمعية في بيان: إن الشعب البحريني الوفي سجل بمقاطعته الواسعة موقفاً وطنياً كبيراً حيث لم تتجاوز المشاركة 30 في المائة فقط رغم استخدام الأدوات المختلفة في إرهاب المواطنين وتخويفهم وبث الرعب فيهم لإجبارهم على التصويت.

وأكدت الوفاق على الحاجة إلى إعادة التأكيد على ضرورة مقاطعة المسرحية الانتخابية، للحؤول دون المساهمة في كل التداعيات الخطيرة التي ستخلفها هذه العملية على المستوى الاقتصادي والمعيشي والإنساني والسياسي، حيث من المتوقع أن تكون الأيام القادمة أيام سوداء على المواطن البحريني نتيجة السياسات الخاطئة والمدمرة التي يراد من المجلس القادم أن يكون بصاماً عليها.

من جهة اخرى قالت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان إن عدد المواطنين الذين تم سحب جنسياتهم في البحرين منذ العام 2012 حتى اليوم وصل إلى 794 مواطناً.

ووفقا لموقع "لؤلؤة البحرين" ذكرت المنظمة في تغريدات نشرتها في صفحتها بتويتر، إنه تم الحكم، الخميس، بإسقاط جنسية 32 مواطناً تعرضوا للتعذيب الشديد وبذلك يصل عدد المسقطة جنسياتهم هذا العام إلى 288 مواطناً.

وأشارت منظمة سلام إلى أن من بين المسقطة جنسياتهم يوم الخميس في البحرين المواطنة زينب مكي عباس مرهون وهي ثاني امرأة في قائمة المسقطة جنسياتهم والأولى كانت مريم السيد إبراهيم حسين رضا في عام 2012.

وقالت المنظمة: إن السابع من نوفمبر 2012، كان هو اليوم الذي ظهر فيه تجريد المواطن البحريني من جنسيته وبرز كأكثر الطرق إثارة للقلق في محاولة إسكات رأي المعارضة في البحرين، وكان ذلك عندما صدر قرار من وزير الداخلية البحريني بإسقاط جنسية 31 مواطناً منهم علماء دين وبرلمانيين وأكاديميين وحقوقيين وإعلاميين وأعضاء المجتمع المدني.

وذكرت أن الأرقام تصاعدت بسرعة بعد ذلك، تحت ظل الاضطرابات المستمرة في البلاد، وقد قامت المجموعات الحقوقية بعدّ المواطنين البحرينيين الذين تم سحب جنسياتهم ليصل العدد الى 578 مواطناً من الذين قد أصبحوا اليوم من عديمي الجنسية، ومن بين هؤلاء 19 عالم دين بحريني ومن ضمنهم ثلاثة من كبار العلماء وهم: آية الله الشيخ عيسى قاسم و آية الله حسين نجاتي وآية الله محمد سند.

وكانت سلام قد أطلقت في 23 فبراير 2018 الموقع الإلكتروني “أنا بحريني” باللغتين العربية والإنجليزية وذلك بمساندة عدد من منظمات حقوقية ومنصات إعلامية ومراكز الأبحاث، ومن بين الجهات المساندة للموقع: مركز البحرين لحقوق الإنسان، معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان، منظمة سينتينيل للمدافعين عن حقوق الإنسان، مرآة البحرين، ومركز البحرين للدراسات في لندن.

هذا ودعا مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في البحرين إلى إطلاق سراح سجين الرأي وضحية التعذيب ناجي فتيل وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين الذين يحاكمون لمجرد ممارستهم حقوقهم في حرية التعبير.

وعبر المركز في بيان، عن مخاوفه الشديدة ولاسيما أن فتيل مضرب عن الطعام منذ 15 يومًا ويتعرض للتعذيب النفسي والجسدي والتضييق، داعيًا إلى التحقيق الكامل في شكواه من التعذيب وسوء المعاملة.

كما دعا مركز الخليج السلطات البحرينية إلى التحقيق في ادعاءات سوء الأحوال وتعذيب سجناء الرأي في سجن جو، وإلى ضمان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان من أية مضايقات والتعذيب والاضطهاد.

وطالب مركز الخليج بتزويد المدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين بالرعاية الطبية المناسبة والاهتمام والحقوق الممنوحة للسجناء بموجب قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

وكان المعتقل ناجي فتيل قد بدأ إضرابًا عن الطعام في 15 تشرين الثاني الجاري، وكتب مطالبه بشكل واضح لإدارة سجن جو المركزي سيّء الصيت بالحصول على الرعاية الصحية الكاملة والسماح بالتواصل مع العائلة عبر الزيارة من دون حاجز، والرسائل البريدية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: المنامة ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/5156 sec