رقم الخبر: 238435 تاريخ النشر: تشرين الثاني 30, 2018 الوقت: 15:56 الاقسام: اقتصاد  
وزير الطاقة: إيران وروسيا تحوّلان الحظر إلى فرص لتعزيز التعاون الثنائي
البلدان يؤكدان على تطوير العلاقات في إطار الإتحاد الأوراسي

وزير الطاقة: إيران وروسيا تحوّلان الحظر إلى فرص لتعزيز التعاون الثنائي

أكد وزير الطاقة 'رضا أردكانيان' ان إيران وروسيا من شأنهما أن تحوّلان أنواع الحظر الأميركي المفروض على البلدين الى فرص فريدة لتعزيز التعاون الثنائي.

وأضاف الوزير أردكانيان، الجمعة، في تصريح للمراسلين قبيل مغادرة روسيا: انه عبر الإعتماد على طاقات الموارد البشرية والطبيعية الجيدة في إيران وروسيا، وبفضل الإرادة المتوفرة لدى قادة البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، من الممكن بالتأكيد إستثمار الحظر كفرصة قصوى.

وفي جانب آخر من حديثه، أشار أردكانيان الى الإتفاق مع الجانب الروسي حول موعد إقامة اللجنة الإقتصادية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في طهران في النصف الثاني من شهر شباط/ فبراير المقبل. كما لفت أردكانيان الى أنه تمت خلال زيارته الى روسيا مناقشة مجالات التعاون والقرارات المتخذة خلال الإجتماعات التي انعقدت بين الجانبين خلال لقائه نظيره الروسي 'ألكسندر نوفاك'، ووزير شؤون شمال القوقاز الروسي 'سيرغي تشيبوتاريوف'.

كما نوه أردكانيان الى الاتفاق مع وزير شؤون شمال القوقاز حول إقامة الإجتماع الثاني لـ'آفاق التعاون بين إيران وشمال القوقاز' قريباً في إيران. وأكد أن الإجتماعين يتيحان فرصاً جيدة لوضع اللمسات الأخيرة على بعض الإتفاقيات قيد الإبرام بين إيران وروسيا في مختلف المجالات بما في ذلك تعزيز السياحة وإلغاء التأشيرات بين البلدين، وكذلك العقود ذات الصلة بإنشاء محطة حرارية لتوليد الكهرباء في إيران وإنشاء مشاريع محطات الدورة المركبة في منطقة شمال القوقاز. وتابع: انه تمت كذلك خلال هذه الزيارة مناقشة مواضيع الزراعة العابرة للحدود وتعزيز التعاون في المجال الزراعي بين البلدين وإستيراد بعض السلع والمنتجات الغذائية من روسيا، وكذلك النهوض بالتعاون بين البلدين في مجال النقل السككي وتسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

تطوير العلاقات في إطار الإتحاد الأوراسي

كما أكد وزير الطاقة الايراني، وأمين عام الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، على المزيد من تطوير العلاقات في إطار الاتفاق الأخير بين ايران والاتحاد.

وأكد أردكانيان بأن مجلس الشورى الاسلامي يتابع بجدية نص الاتفاقية الأخيرة الموقعة بين ايران والاتحاد الأوراسي، وأعرب عن أمله بأن يتم عبر تنفيذ الاتفاقية توفير أرضيات تجارة السلع والخدمات بين ايران والدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الأوراسي، وهي روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا وقرغيزيا.

من جانبه، أعرب الجانب الروسي عن سروره لإبرام الاتفاقية بين ايران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مؤكداً على الالتزام بالتوافق الحاصل في إطار الاتفاقية، وقدم عرضاً لمسار المصادقة على الاتفاقية في البرلمانات ذات الصلة.

مناقشة مشاكل التجار الإيرانيين في روسيا

كما التقى وزير الطاقة، الخميس في موسكو، بأعضاء المجلس التجاري الايراني-الروسي، واستعرض معهم المشاكل المتعلقة بمسار تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين. وطالب رجال الأعمال الايرانيون في هذا اللقاء بإزالة العقبات من مسار النقل السككي والتبادل البحري والغاء الدول الوسيطة في مجال صادرات السلع الايرانية الى روسيا، وتنظيم عمليات التصدير وفق المعايير والجودة العالية في هذا الاطار.

وفيما نوه بدور المجالس التجارية الهام لمتابعة القضايا ذات الصلة، قال وزير الطاقة بنهاية الاجتماع: سأطرح القضايا المطروحة وسابذل جهدي لحلها، معرباً عن تقديره لمشاركة الجانب الروسي في هذا الاجتماع.

إنشاء منطقة للتجارة الحرة

هذا ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي، على اتفاقية مؤقتة حول إقامة منطقة تجارة حرة بين ايران من جانب، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي والدول الأعضاء فيه من جانب آخر. وذكرت وكالة (تاس) الروسية، ان هذه الاتفاقية تمت المصادقة عليها من قبل مجلس الدوما والمجلس الاتحادي الروسي يومي 15 و23 نوفمبر الجاري.

وكانت الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قد وقعت في 17 مايو/ أيار 2017 على وثيقة في العاصمة الكازاخية آستانة حول إقامة منطقة للتجارة الحرة.

وأفادت الوكالة ان الاتفاقية المبرمة في آستانة تشمل القوانين الأساسية للتجارة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وايران وتقترب الى حد ما من قوانين منظمة التجارة العالمية (WTO). وتهدف هذه الاتفاقية الى تنمية التجارة والتعاون الاقتصادي بين الدول عن طريق تحرير قوانين التجارة المتبادلة، ومنها خفض أو الغاء الحقوق الجمركية والعقبات غير الجمركية لبعض السلع.

وأشارت (تاس) الى أنه سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية بعد 60 يوماً من تاريخ استلام آخر مذكرة مكتوبة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي وايران لتهيئة الأرضية اللازمة للتنفيذ.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 15/8801 sec