رقم الخبر: 237606 تاريخ النشر: تشرين الثاني 18, 2018 الوقت: 08:50 الاقسام: سياسة  
عراقجي: امیركا اصبحت معزولة سیاسیا

عراقجي: امیركا اصبحت معزولة سیاسیا

اكد مساعد الخارجیة الایرانية للشؤون السیاسیة عباس عراقجي بان امیركا تمارس الضغوط على الدول الاخرى ببلطجیة لكنها معزولة من الناحیة السیاسیة.

جاء ذلك في تصریح ادلى به عراقجي السبت لصحیفة 'ا.ب.ث' الاسبانیة على هامش زیارته الحالیة الى مدرید لاجراء الجولة الثانیة من المحادثات السیاسیة التشاوریة مع نظیره الاسبانى.

وحول مدى تاثیر استئناف الحظر الامیركي على ایران قال، انه وقبل تنفيذ الحظر ومنذ انتخاب ترامب كان هناك تاثیر نفسي بسبب التخبط الذي كان سائدا وبدات بعض الشركات بوقف انشطتها.

واضاف، الا ان الشركات التي لا ترتبط بعلاقات مع امیركا واصلت تعاونها وهنالك الان نحو 3 الاف شركة صغیرة ومتوسطة وكبیرة تعمل مع ایران وان ما تریدها هو قناة مالیة لاجراء المعاملات.

وتابع عراقجي، ان احتمال انخفاض بیع النفط الایراني وارد ولكن لیس في المستوى الذي تتصوره امیركا.

وقال، ربما تؤدي اجراءات الحظر الى فرض اثمان باهظة علینا الا انها لن تغیر سیاسة ایران، ولقد كات الحكومة الامیركیة السابقة قد فرضت اجراءات حظر اشد ضد ایران الا انها اضطرت في النهایة للجلوس الى طاولة المفاوضات كما ان ترامب یتابع تجربة فاشلة.

واضاف، ان امیركا قوة اقتصادیة وتمارس الضغوط ببلطجیة على الدول الاخرى الا انها معزولة من الناحیة السیاسیة.

واكد عراقجي سلمیة البرنامج النووي الایراني على الدوام واضاف، لقد كانت لدینا سابقا اجهزة طرد مركزي من الجیل الاول لكننا نعمل الان على اجهزة من الجیلین الثالث والرابع لكننا لا نرید الوصول الى نقطة التوتر.

وحول اتهامات امیركا الزائفة لایران بدعم الارهاب واستغلال الاتفاق النووي للعمل سرا على الجانب العسكري النووي ومزاعم نتنیاهو بادعائه ان لدیه وثائق بهذا الصدد قال، ان برنامجنا النووي خاضع لتفتیش الوكالة الدولیة للطاقة الذریة التي اكدت 13 مرة لغایة الان سلمیة البرنامج وان ایران ملتزمة بتعهداتها، كما ان الكیان الصهیوني متخصص في الكذب ولا ینبغي الوقوع في فخ دعاة الحرب.

وحول قضیة الیمن قا: اننا لا تواجد لنا في الیمن لكننا على صلة بالحوثیین ولا یعني هذا الامر بان یعلموا بما نقوله نحن. اننا نسعى للسلام في الیمن وان هذه الحرب هي نتیجة لخطا حسابات السعودیین الذين تحدثوا في البدایة عن القضاء على الحوثیین في غضون شهرین الا ان 4 اعوام مضت والحرب مازالت مستمرة ولهذا السبب فانهم یسعون لربط ذلك بایران. ان طریق الحل لیس الحرب بل السیاسة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/9148 sec