رقم الخبر: 237536 تاريخ النشر: تشرين الثاني 17, 2018 الوقت: 09:28 الاقسام: عربيات  
"CIA": كل المؤشرات تدلل على أن ابن سلمان متورط بقتل خاشقجي
خطيبة خاشقجي تغرد بعد إعلان النيابة العامة السعودية طريقة قتل

"CIA": كل المؤشرات تدلل على أن ابن سلمان متورط بقتل خاشقجي

* أنقرة تملك تسجيلا صوتيا آخر في قضية خاشقجي. * "رايتس ووتش" تدعو إلى تحقيق دولي في جريمة قتل خاشقجي.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الجمعة إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خلصت إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي في اسطنبول، وهي نتيجة تتناقض مع تأكيدات الحكومة السعودية بعدم تورط الأمير محمد في ذلك.

وقالت الصحيفة، إن المسؤولين الأمريكيين أبدوا ثقة كبيرة في تقييم وكالة المخابرات الأمريكية الذي يعد أوضح تقييم حتى الآن يربط الأمير محمد بهذه الجريمة، ويعقد جهود الرئيس دونالد ترامب للحفاظ على علاقات الولايات المتحدة بأحد أوثق حلفائها في المنطقة.

ونقلت رويترز عن مصدر مطلع على تقييمات المخابرات الأمريكية قوله إن خبراء الحكومة الأمريكية يقدرون بثقة أن الأمير محمد أمر بالعملية التي أدت إلى قتل خاشقجي.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على تقرير واشنطن بوست قائلا إنه أمر يخص المخابرات. وامتنعت وزارة الخارجية أيضا عن التعليق.

وقالت واشنطن بوست نقلا عن أشخاص مطلعين على هذا الأمر إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية توصلت إلى استنتاجها بعد تقييم عدة مصادر للمخابرات من بينها اتصال هاتفي أجراه الأمير خالد بن سلمان شقيق الأمير محمد وسفير السعودية بواشنطن مع خاشقجي.

وأضافت الصحيفة أن الأمير خالد أبلغ خاشقجي ضرورة ذهابه إلى القنصلية السعودية باسطنبول للحصول على الوثائق التي يحتاجها من أجل زواجه من امرأة تركية وقدم له تأكيدات بأنه لن يمسه أذى.

وقالت الصحيفة نقلا عن أشخاص على دراية بهذه المكالمة إنه لم يتضح ما إذا كان الأمير خالد كان يعرف أن خاشقجي سيُقتل ولكنه أجرى هذا الاتصال بناء على توجيهات شقيقه.

وقال الأمير خالد على تويتر يوم الجمعة أن آخر اتصال أجراه مع خاشقجي كان عن طريق رسالة نصية في 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2017 قبل عام تقريبا من موت خاشقجي.

وقال "لم أتحدث معه مطلقا من خلال الهاتف وبالتأكيد لم اقترح عليه الذهاب إلى تركيا لأي سبب. أطلب من الحكومة الأمريكية نشر أي معلومات تتعلق بهذا الادعاء".

خطيبة خاشقجي تغرد بعد إعلان النيابة العامة السعودية طريقة قتله

علقت التركية خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، على تأكيد السعودية رسميا تقطيع جثته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

ونقل موقع فضائية "الجديد" اللبنانية تغريدة منسوبة لحساب خديجة جنكيز غير الموثق، والتي تضم صورة لخطيبها الراحل وهو يقف خلف المسجد، حيث أقيمت عليه صلاة الغائب، وكتبت معها داعية له: "إنَا لله وإنا اليه راجعون… اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه، اللهم أنزله منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين".

​كما قالت جنكيز لخطيبها الراحل في تغريدة أخرى: "عزيزي جمال، فلترقد في سلام، سنلتقي في الجنة إن شاء الله".

وشاركت خديجة جنكنز، اليوم الجمعة، صورة من صلاة الغائب على خطيبها جمال خاشقجي في مسجد الفاتح في إسطنبول بتركيا، وكتبت معها: "تقبل الله روحك"

أنقرة تملك تسجيلا صوتيا آخر في قضية خاشقجي

ذكرت صحيفة حريات التركية ان لدى انقرة تسجيل صوتي ثان من 15 دقيقة يكشف مناقشة قتل خاشقجي بمقر القنصلية.

واضافت الصحيفة أن التسجيل يكشف أن فريق الاغتيال ناقش كيفية قتل خاشقجي قبل وصوله إلى مقر القنصلية .       

"رايتس ووتش" تدعو إلى تحقيق دولي في جريمة قتل خاشقجي

دعت مديرة مكتب منظمة "هيومن رايتس ووتش" في العاصمة الأمريكية واشنطن، سارة مورغان، إلى إجراء تحقيق دولي في جريمة قتل جمال خاشقجي.

كتبت سارة مورغان، في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أمس الخميس، أن "تحقيق الأمم المتحدة سيوفر الطريق الصحيح لضمان العدالة لجمال خاشقجي".

وذكرت أهمية اتخاذ خطوات استجابة للدعوات العالمية، من أجل تحقيق العدالة، أو من أجل الإجابة عن سؤال حول ما حصل لخاشقجي وأبنائه. مشيرة إلى أن الحقائق تظهر، شيئا فشيئا، في جريمة خاشقجي؛ وبأن التصريحات المتعلقة بتحقيق العدالة لخاشقجي، غير كافية.

وأضافت مورغان: "إن مساعي تحقيق يقوده الأمين العام للأمم المتحدة، يمكن أن يكشف الحقائق والجناة المسؤولين عنها، ويتيح إمكانية معاقبتهم بالعقوبات المناسبة".

وبيّنت أن "التحقيق يمكن أن يضيف شرعية واستقلالية دولية للقضية، باعتباره تحقيقا موازيا للتحقيقات التي تقودها تركيا".

وشددت على ضرورة أن يبعث التحقيق في جريمة خاشقجي، رسالة واضحة حيال حماية الصحفيين، داعية خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، وأبنائه إلى اتخاذ خطوات جدية للكشف عن الحقائق.

 

 

 

 

خاشقجيخاشقجي
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/2879 sec