رقم الخبر: 237525 تاريخ النشر: تشرين الثاني 17, 2018 الوقت: 09:13 الاقسام: عربيات  
الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سعوديا بسبب مقتل خاشقجي
وكندا ترحب بالعقوبات وتدرس اتخاذ خطوة مماثلة

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سعوديا بسبب مقتل خاشقجي

*سعودي يقتل مصريا بطريقة بشعة في السعودية.. والسلطات المصرية تتابع الموقف القانوني

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

ونشرت الخزانة الأمريكية على موقعها قائمة بأسماء الأشخاص الذين فرضت عليهم العقوبات. وتشمل القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والقنصل السعودي العام في اسطنبول محمد العتيبي.

وتفرض العقوبات بموجب ما يسمى بـ "قانون ماغنيتسكي" الذي يفترض فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان.

والأشخاص الذين تم فرض العقوبات عليهم هم، منصور عثمان أباحسين، نايف حسن العريفي، فهد شبيب البلوي،

مشعل سعد البستاني، ثائر غالب الحربي (أو ذعار غالب الحربي)، عبد العزيز محمد الهوساوي، مصطفى محمد المدني،

بدر لافي العتيبي، خالد عائض العتيبي (أو خالد عائض الطيبي)، محمد العتيبي، سيف سعد القحطاني، سعود القحطاني، تركي مشرف الشهري، وليد عبد الله الشهري، ماهر عبد العزيز مطرب، محمد سعد الزهراني وصلاح محمد الطبيقي.

تجدر الإشارة إلى أن أسماء معظم الأشخاص كانت موجودة على قوائم ما يسمى بـ "فريق اغتيال" خاشقجي، التي تناقلتها وسائل الإعلام منذ الشهر الماضي. وحسب التقارير، فإن غالبية الأشخاص ضباط ومسؤولون أمنيون سعوديون.

هذا، وكانت النيابة العامة السعودية قد أعلنت عن توقيف 21 شخصا في إطار التحقيقات في قضية مقتل خاشقجي، وتم توجيه التهم إلى 11 منهم. وتطالب النيابة العامة بعقوبة الإعدام لـ 5 من المتهمين. ولم تكشف النيابة العامة عن أسماء المتهمين.

من جانبها رحبت السلطات الكندية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، الخميس، ضد 17 سعوديا متورطين في قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، معلنة أنها تدرس اتخاذ إجراءات مماثلة.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، في تصريحات صحفية أدلت بها الخميس خلال زيارتها إلى مصنع في مدينة بورت كولبورن بولاية أونتاريو، إن "كندا ترحب بالخطوة التي قامت بها الولايات المتحدة".

وأضافت فريلاند أن بلادها "ستدرس بصورة نشطة" فرض عقوبات مماثلة خلال الأيام القريبة.

وتعهد رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، على خلفية مقتل خاشقجي بأن تكون هناك "تداعيات" ناتجة عن هذه العملية، موضحا أن بلاده تدرس مراجعة تراخيص التوريد إلى السعودية.

من جانبها، تدعو مؤسسات حقوقية السلطات الكندية ورئيس الوزراء بشكل خاص لإلغاء صفقة قيمتها 13 مليار دولار لتوريد دفعة من المدرعات العسكرية من صناعة شركة "General Dynamics" إلى السعودية.

وفي سياق آخر أقدم مواطن سعودي في مدينة جيزان، أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، على قتل مواطن مصري بـ7 طعنات بسلاح أبيض، بسبب علبة "بامبرز".

ووفقا لوسائل الإعلام المصرية يدعى الشاب المصري المقتول أحمد طه ويبلغ من العمر 29 عاما، كان يعمل بائعا في صيدلية إحدى شركات الأدوية السعودية، وجه إليه الجاني 7 طعنات استقرت واحدة منها في القلب.

وسجلت كاميرا الصيدلية تفاصيل الحادث، حيث قام المواطن السعودي بشراء علبة "بامبرز"، وعاد مرة أخرى ليقوم بإعادتها للصيدلية دون تقديم فاتورة الشراء يوم الأربعاء الماضي.

ووفقا لصديق الشاب المصري المقتول فإن المجني عليه أخبر الجاني بنظام الصيدلية، الذي ينص على ضرورة وجود فاتورة، فقام السعودي بإهانة الشاب فلم يتقبل الصيدلي المصري الإهانة اللفظية ورد عليه، ثم رحل المواطن السعودي وعاد في اليوم التالي، الخميس وانتقم بقتله.

من جهتها أعلنت السلطات المصرية، الجمعة، أنها تتابع الموقف القانوني الخاص بحادثة مقتل الصيدلي المصري أحمد طه، في مدينة جيزان السعودية.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، القول إنها تتواصل مع سفارة مصر بالرياض لمتابعة الحادث المؤسف لمقتل الصيدلي، خاصة سرعة نقل جثمان الفقيد، ومتابعة محاسبة القاتل جنائيا.

وأكدت وزيرة الهجرة أن السفارة والقنصلية يتابعان الموقف القانوني وسرعة إنهاء إجراءات النيابة حتى في أيام الإجازة الأسبوعية.

​هذا وكانت الشرطة السعودية قد ألقت القبض على المتهم بقتل الصيدلي المصري بعد 20 دقيقة من الحادثة. ونقل الطبيب الصيدلي إلى أحد المستشفيات الخاصة القريبة، ولكنه فارق الحياة فور وصوله حيث تعرض لسبع طعنات في الصدر.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/6714 sec