رقم الخبر: 237340 تاريخ النشر: تشرين الثاني 14, 2018 الوقت: 08:36 الاقسام: سياسة  
مباحثات ايرانية - هولندية تتناول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية
عراقجي يحذر من مغبة انهيار الاتفاق النووي

مباحثات ايرانية - هولندية تتناول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية

بدأت جولة جديدة من الحوار السياسي بين إيران وهولندا بحضور مساعدي وزراء خارجية البلدين 'سيد عباس عراقجي' و'أندريه هاسبل' في طهران. وكذلك التقى المساعد السياسي لوزير الخارجية الهولندي "أندريه هاسبل" عصر امس الثلاثاء وزير الخارجية محمد جواد ظريف في العاصمة طهران. وبحث الجانبان في اللقاء مستجدات العلاقات الثنائية بما فيها تعزيز التعاون الاقتصادي والتطورات الاقليمية لا سيما الاوضاع في سوريا واليمن وأيضا الاتفاق النووي.

و من جهة أخرى رحب عراقجي خلال هذا اللقاء بدعم الحكومة الهولندية للإتفاق النووي وتأكيدها على تنفيذه وكذلك موقفها الرافض للتفرد ألاميركي .

وأضاف: ان أميركا قد انتهكت القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي عبر إجراءها الأحادي في الإنسحاب من الإتفاق النووي كما انها باتت تحرض اوترغم الآخرين على إنتهاك هذا القرار مؤكدا ان إنهيار الإتفاق النووي بمثابة فشل مبدأ الدبلوماسية وتغلب نهج الغطرسة مما سيزيد من التعقيدات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وشرح عراقجي سياسات ايران الإقليمية قائلا: 'على النقيض من بعض دول المنطقة التي تسببت دوما في نشوب مختلف المشاكل والأزمات في المنطقة، فان سياسة ايران قائمة على الحفاظ على الاستقرار وتعزيز الامن فيها'.

كما أشار مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، ان هذا هو السبب الكامن وراء مكافحة الجمهورية الإسلامية لداعش بوصفها العامل الأكثر أهمية لإنعدام الإستقرار في المنطقة.

من جانبه، أكد 'أندريه هاسبل'، ان هولندا بوصفها واحدة من أعضاء الإتحاد الأوروبي وعضو غير دائم في مجلس الأمن، تدعم الإتفاق النووي وتحرص على تطبيق آلية للتبادل المصرفي من اجل إنتفاع إيران من المزايا التي ينص عليها الإتفاق النووي.

وفيما أعرب عن إدانته للهجوم الإرهابي في مدينة أهواز (مركز محافظة خوزستان-جنوب غرب) وتعازيه بضحايا الحادث، أشاد هذا الدبلوماسي الهولندي بدور إيران في مكافحة جماعة داعش الإرهابية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/2911 sec