رقم الخبر: 237326 تاريخ النشر: تشرين الثاني 13, 2018 الوقت: 17:25 الاقسام: اقتصاد  
الحدود الطويلة بين إيران والعراق تحولت لحدود صداقة وتعاون إقتصادي
مساعد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد:

الحدود الطويلة بين إيران والعراق تحولت لحدود صداقة وتعاون إقتصادي

قال مساعد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد: لحسن الحظ، خلال السنوات القليلة الماضية تحولت الحدود الطويلة بين ايران والعراق الى حدود صداقة وتعاون اقتصادي، بدعم من كبار المسؤولين في البلدين .

وأضاف موسى علي زادة طباطبائي، الثلاثاء، في لقاء مع المشاركين في جناح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في معرض بغداد الدولي التجاري الخامس والأربعين: خلال العامين الماضيين، كان التركيز الرئيسي لسفارة جمهورية إيران الإسلامية في بغداد على النشاط الاقتصادي، وحالياً يظهر وبشكل جيد هذا النشاط في العلاقات الثنائية بين البلدين. وصرح إن السفارة ترى من مسؤوليتها توفير الأرضية والتسهيلات اللازمة لدخول ونشاط التجار في البلدين ومحاولة إزالة العقبات قدر الإمكان.

وأعرب علي زادة طباطبائي عن ارتياحه وشكره للوجود القوي للشركات الإيرانية رغم محاولات الأعداء اليائسة والسعي لإيجاد مسافة وتأجيج الأوضاع بين الشعبين الصديقين والشقيقين العراق وايران. وشدد نائب السفير الإيراني على الحاجة إلى رؤية طويلة الأمد ونهج استثماري مستدام في التعاون بين إيران والعراق؛ مضيفاً: ان هذا الإجراء سيؤدي إلى توفير فرص العمل للشباب في كلا البلدين، بالإضافة إلى الفوائد التجارية. وأضاف: في هذا الصدد، من الممكن إقامة مشاريع مشتركة والعمل معاً لتوسيع التعاون الاقتصادي.

من جانبه، قال رئيس إتحاد الغرف التجارية العراقية: انه على الرغم من الحظر ضد إيران، فقد ارتفع حجم التجارة الثنائية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة. ورحب جعفر الحمداني، في اجتماع للمشاركين في جناح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في معرض بغداد الدولي الخامس والأربعين، بالحضور القوي للشركات الإيرانية في المعرض، وقال: إنه على الرغم من الحظر الأمريكي الأحادي ضد إيران، فان التبادل التجاري بينهما قد ازداد. وأضاف: إن عدد الزوار والسائحين العراقيين ازداد بنحو 17% الى إيران خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام. وصرح بأن صادرات إيران ارتفعت من الغاز والكهرباء إلى العراق بنحو 40% خلال الفترة نفسها.

وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية: هذه الأرقام تشير إلى أنه على الرغم من المشاكل، فان إرادة البلدين تقوم على زيادة التعاون والعلاقات الاقتصادية.

وعقد اجتماع المشاركين في جناح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في معرض بغداد الدولي التجاري مع رجال الأعمال والتجار العراقيين بحضور موسى علي زادة طباطبائي مساعد سفير إيران لدى العراق، وحميد حسيني الأمين العام للغرفة التجارية الإيرانية-العراقية، ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، ورئيس الغرفة العراقية-الإيرانية المشتركة، ومدير مركز الخدمات التجارية في وزارة التجارة العراقية، والمستشار التجاري الإيراني في العراق.

وسجلت الجمهورية الاسلامية الايرانية المشاركة الأكبر في معرض بغداد الدولي بحضور 60 شركة في جناح تبلغ مساحته 1200 متر مربع.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/9928 sec