رقم الخبر: 237283 تاريخ النشر: تشرين الثاني 13, 2018 الوقت: 15:27 الاقسام: ثقافة وفن  
سبع دول أجنبية تشارك في مؤتمر طريق الحرير في تبريز
واقامة معرض للوثائق التاريخية بين ايران والامم المتحدة

سبع دول أجنبية تشارك في مؤتمر طريق الحرير في تبريز

قال المشرف علی مركز دراسات التراث الثقافي في إيران «بهروز عمراني» ان إقامة المؤتمر الدولي الثالث لعلم الاثار وصيانة طريق الحرير في تبريز ( شمال غرب) باعتبارها عاصمة السياحة الاسلامية،مضيفا إن خبراء وأساتذة سبع دول أجنبية يشاركون في هذا المؤتمر.

وأعلن بهروز عمراني أن المؤتمر يعقد لمدة ثلاثة أيام في الفترة بين 13 الی 15 تشرين الثاني-نوفمبر الجاري ، مضيفا إن هذا المؤتمر البينالي بعد عقد دورتين منه في الصين يعقد في دورته الحالية في مدينة تبريز.

وقال ان المؤتمر يركز علی السبل الكفيلة بالحفاظ علی طريق الحرير.

هذا واوضح عمراني انه ستجري علی هامش المؤتمر مراسم ازاحة الستار عن كتاب «تبريز 2018» باللغة الإنجليزية علی ان يجري توزيعه بشكل متزامن في 14 دولة إسلامية.

وجاء اختيار تبريز لاقامة المعرض باعتبارها عاصمة السياحة الاسلامية للعام 2018 .

وتم انتخاب تبريز عاصمة للسياحة الاسلامية خلال المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء السياحة الذي عقد في الفترة ما بين 21 و 23 ديسمبر 2017 في نيامي بالنيجر.

وتعتبر تبريز ثالث أكبر مدينة في إيران، ذات تقاليد ثقافية وتاريخية غنية.

وقد أعلنت منظمة التعاون الإسلامي في عام 2015 عن «العاصمة الإسلامية للسياحة»، حيث اختيرت القدس عاصمة للسياحة الإسلامية. والمدن الأخری التي حملت اللقب في السنوات السابقة هي قونية (تركيا) 2016 والمدينة المنورة (المملكة العربية السعودية) 2017.

ومن جانب آخر بدأت يوم الأثنين أعمال معرض صور الوثائق التاريخية بين إيران والأمم المتحدة في مجمع «22بهمن» السينمائي في تبريز(شمال غرب).

وقالت رئيسة مركز معلومات الأمم المتحدة في إيران «ماريا دوتسنكو» في مراسم افتتاح المعرض، إنه يستعرض تعاون ايران والامم المتحدة علی مدی 73 عاما.

وأضافت دوتسنكو أن مركز معلومات الأمم المتحدة في طهران يشيد بتعاون وكالة الجمهورية الإسلامية للانباء (إرنا) ووزارة الخارجية الايرانية في اقامة هذا المعرض.

واوضحت أن إيران هي واحدة من 51 دولة عضو في الأمم المتحدة وتعد من أحد مؤسسيها حيث قامت عام 1945 بارسال وفد إلی مؤتمر سان فرانسيسكو لصياغة ميثاق الأمم المتحدة.

وقالت ان ايران طالما كان لها دور ريادي في تقديم المبادرات العالمية التي تؤدي الی ارساء اسس السلام والصداقة والحوار.

واشادت بمبادرة الرئيس روحاني بشأن «عالم خال من العنف والتطرف» والتي حظيت بدعم وترحيب اعضاء الامم المتحدة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/5859 sec