رقم الخبر: 237246 تاريخ النشر: تشرين الثاني 12, 2018 الوقت: 20:11 الاقسام: عربيات  
الإطاحة بخلية الإرهابي ابو عبد الله الانصاري للتفخيخ في الانبار
نجاة قيادي بالحشد الشعبي من محاولة إغتيال وسط بغداد

الإطاحة بخلية الإرهابي ابو عبد الله الانصاري للتفخيخ في الانبار

* الرئيس العراقي يسلم الكويتيين أرشيفهم الوطني

اختتم رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين، زيارته الى الكويت، فيما توجه الى دولة الامارات ضمن جولته الخليجية.

وقالت رئاسة الجمهورية، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح والوفد المرافق له غادر دولة الكويت، صباح أمس، متوجها الى دولة الامارات العربية المتحدة، حيث كان في وداعه سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح".

واضافت ان "صالح قد وصل الى الكويت، صباح الأحد، والتقى الشيخ صباح الاحمد الصباح، وبحث معه عدة ملفات تخص العلاقات بين البلدين الشقيقين من ابرزها انشاء سكك حديدية تربط البلدين والملفات العالقة".

وتابعت ان "المباحثات تضمنت ملف اعادة اعمار العراق"، حيث أكد امير الكويت الشقيقة أن "بلاده لن تدخر جهدا بمساعدة العراق والوقوف الى جانبه في مرحلة إعادة الاعمار بعد القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي".

وبينت ان "صالح التقى ايضا رئيس مجلس الأمة الكويتي غانم المرزوق ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح".

واشارت الى ان "جولة رئيس الجمهورية الخليجية تهدف الى فتح آفاق جديدة من العلاقات والتعاون المثمر بين العراق ودول المنطقة"، فيما اكد صالح أن "افتتاح جولته الخليجية من دولة الكويت هي رسالة بحد ذاتها لاثبات أهمية العلاقات بين البلدين الشقيقين"

وكشفت وسائل إعلام كويتية اصطحاب صالح دفعة من الأرشيف الوطني والممتلكات الكويتية من خزائن الخارجية العراقية على متن طائرته المتجهة إلى الكويت، الأحد على أن يأتي جزء آخر على متن طائرة ثانية.

وتعهد صالح للكويت بتسليم بقية تلك الممتلكات على دفعات متلاحقة، كبادرة حسن نية تجاه شعب ودولة الكويت.

كما أكد أنه سيتابع بنفسه ملف التعويضات بشكل أخوي وإيجابي.

من جانب آخر، طالب نائب الرئيس العراقي السابق ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، عبد المهدي استحداث وزارة جديدة في حكومته تهتم بالمرأة والطفل حصرا.

وقال المالكي في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنه يدعو عادل عبد المهدي بصفته رئيسا للوزراء إلى استحداث وزارة ترعى شؤون المرأة والطفولة العراقية لتلبية الطموحات والاستفادة من طاقات التربية والبناء والإعمار.

كما طالب جميع الكتل السياسية بدعم مقترحه، مؤكدا لهم أنه لا يخالف الدستور ومن شأنه بناء مجتمع صالح.

* العراق والاردن يؤكدان تذليل العقبات امام عملية التبادل التجاري بين البلدين

أكد وزير المالية، فؤاد حسين، ووزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الاردنية الهاشمية، طارق الحموري، تذليل العقبات أمام عملية التبادل التجاري بين البلدين.

وذكر بيان لمكتب حسين الاعلامي، ان "نائب رئيس الوزراء وزير المالية، فؤاد حسين، استقبل في مكتبه ببغداد، طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الاردنية الهاشمية ومنتصر الزعبي السفير الاردني المعتمد في بغداد ويوسف الشمالي الأمين العام لوزارة الصناعة الاردنية ومجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين من المملكة".

وتابع البيان ان "الجانبين ناقشا أهمية تذليل كل العقبات والصعوبات أمام عملية التبادل التجاري وبالاخص في المجال الكمركي ورفع قدرات المعابر الحدودية، وكذلك انشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود من أجل خلق المزيد من فرص العمل للقضاء ومنع نمو الارهاب من خلال القضاء على البطالة".

أمنياً، قالت تقارير إعلامية نقلا عن مصادر أمنية عراقية إن نائب رئيس الوقف الشيعي القيادي في الحشد الشعبي سامي المسعودي نجا من محاولة اغتيال بالرصاص قرب جسر الطابقين في العاصمة بغداد استهدفت سيارته الخاصة، الأحد 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2018.

وعلى الفور سارعت القوات الأمنية إلى تطويق موقع إطلاق النار، وكلفت أجهزة البحث بالتحري عن مستهدفي القيادي في الحشد الشعبي.

الى ذلك، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، الاثنين، الاطاحة بخلية ابو عبد الله الانصاري للتفخيخ في الانبار.

وقالت المديرية في بيان، إنه "في عملية توسمت بالشجاعة والجرأة في التنفيذ والمعلومة الاستخبارية الدقيقة تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 38 وبعملية نوعية استباقية من الاطاحة بأكبر خلية للتصفيح والتفخيخ تدعى خلية (ابو عبد الله الانصاري)".

واضافت انه "تم القبض على جميع الارهابيين فيها والبالغ عددهم 6 عناصر من المتخصصين بهذا المجال بعد ان تم استدراجهم لكمائن نصبت لهم في منطقتي القرية العصرية والزنكورة بالرمادي – الانبار".

واشارت الى انهم "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق احكام المادة 4 إرهاب".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 27/3909 sec