رقم الخبر: 237096 تاريخ النشر: تشرين الثاني 11, 2018 الوقت: 14:27 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
ايران رائدة في انتاج العلم والمرجعيات العلمية
مدير القاعدة الاستنادية لعلوم العالم الاسلامي:

ايران رائدة في انتاج العلم والمرجعيات العلمية

قال مسؤول القاعدة الاستنادية لعلوم العالم الاسلامي محمد جواد دهقاني يوم الأحد: إنّ ايران رائدة في انتاج العلم والمرجعيات العلمية على صعيد المنطقة ويمثّل انتاجها العلمي 22 بالمائة من إنتاج الدول الاسلامية و2 بالمائة من إنتاج العالم.

وتم إطلاق القاعدة الاستنادية لعلوم العالم الاسلامي (ISC ) في شيراز عام 2009 كاحد قرارات إجتماع وزراء علوم الدول الاسلامية الذي صدر عام 2007 في باكو. وتحوّلت هذه القاعدة حالياً الى مرجع لمقالات العلماء وتحظى بأهمية اسلامية واقليمية.

ورأى مسؤول القاعدة الاستنادية لعلوم العالم الاسلامي ان هذا الإجتماع يمثل همزة وصل بين الأقسام المتنوعة ويستعرض خلاله المتخصصون من شتى الدول الاسلامية برامجهم وتوصياتهم في إطار إجتماعات تخصصية فضلاً عن النهوض بالتعاون الاسلامي والشبكات العلمية المستقرة في العالم الاسلامي.

وقال دهقاني: إنّ حصة الدول الاسلامية حالياً في انتاج العلم والمعرفة بلغت 8 بالمائة مؤكداً على أنّ هذه النسبة ستتضاعف خلال السنوات العشر القادمة.

وأضاف دهقاني بأنّ ايران حصلت على المركز 16 دولياً في الإنتاج العلمي وسجّلت مؤشراتها العلمية نمواً ملحوظاً نوعياً جعل البلاد تتصدر قائمة الدول الاسلامية.

 ايسيسكو: ايران تتبوأ مكانة مميزة في مجال الابداع

قال مدير المكتب الاقليمي للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) 'عباس صدري' ان ايران تبوأت مكانة خاصة في مجال الابداع والنانو تكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية بين أعضاء المنظمة.

واشار صدري يوم الاحد الى اقامة الاجتماع الدولي للمدراء العامين في المنظمة في شيراز (جنوب)، واضاف ان هذا الاجتماع افتتح اليوم بالتعاون بين منظمة ايسيكو واللجنة الوطنية التابعه لها ومكتبها الاقليمي الى جانب القاعدة الاستنادية لعلوم العالم الاسلامي (ISC) و يستمر ليومين.

واضاف ان ممثلين من اربعين دولة يشاركون في هذا لاجتماع بهدف عرض معلوماتهم التعليمية وتحقيق التنمية العلمية والثقافية لفسح المجال امام تمتين اواصر العلاقات فيما بينهم.

وتابع قائلا ان منظمة ايسيسكو تعمل على تحقيق التنمية العلمية والتربوية والثقافية وتوفر امكانيات لتحقيق هذه الاهداف بما فيها استخدام المواقع الالكترونية العلمية والمعلوماتية للدول الاعضاء.

ووصف مشاركة ممثلين عن اربعين دولة في اجتماع شيراز بانها تحظى باهمية بالغة ومؤشر على مكانة ايران العلمية في منظمة ايسيسكو.

وفيما اشار الى الانجازات التي حققتها ايران في مجال النانو تكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية والزراعة اكد ان ايران رائدة في مجال الابداع وقطعت شوطا كبيرا فيه الى درجة تمكنت من تبوء مكانة مرموقة في مجال التنمية العلمية والتكنولوجيا على الصعيد الاقليمي.

وبدأ إجتماع الاُمناء العامين للجان الوطنية التابعة لمنظمة الآيسسكو صباح يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر في الموقع المرجعي للعالم الاسلامي في شيراز بحضور 37 ممثلاً عن الدول الاسلامية.

هذا وشارك 24 أميناً عاماً عن اللجان الوطنية لمنظمة الآيسسكو يمثلون دولا اسلامية كالعراق وتوغو والسنغال والاردن وتونس وطاجيكستان والسودان وسلطنة عمان والكويت وفلسطين والمالديف وموريتانيا ونيجيريا والنيجر ومالي وماليزيا ودول اُخرى من القارتين الآسيوية والأفريقية فضلاً عن مشاركة سفراء عن هذه الدول لدى طهران في الإجتماع.

ويُعتبر هذا الإجتماع من وجهة نظر آيسسكو ممهّداً لوضع السياسات الصحيحة والقيام بتعاون مثمر بين الجامعات وبين علماء مختلف المجالات العلمية التابعين للدول العضوة.

وتمّ تأسيس منظمة آيسسكو(المنظمة الإسلامية التعليمية والعلمية والثقافية) خلال الإجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية الدول العضوة في المؤتمر الاسلامي عام 1982 في اسلام آباد.

وتم تأسيس مقر رسمي لها في الرباط عاصمة المغرب و مقرَّين فرعيين في الشارقة وطهران. ويتولى حالياً عباس صدري رئاسة المكتب الاقليمي لمنظمة آيسسكو التي تتمتع 114 منظمة تخصصية ومؤسسة تابعة لمنظمة الامم المتحدة ومنظمات دولية واقليمية ومنظمات غير حكومية ومراكز جامعية بالعضوية فيها.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق-ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/2405 sec