رقم الخبر: 237047 تاريخ النشر: تشرين الثاني 10, 2018 الوقت: 20:58 الاقسام: عربيات  
مبادرة نيابية عراقية لتوزيع عائدات النفط على المواطنين
أربيل تشترط على بغداد.. لا تفاهمات أو تطبيع إلا بالانسحاب العسكري من كركوك

مبادرة نيابية عراقية لتوزيع عائدات النفط على المواطنين

* "التحالف الدولي" يقصف "داعش" في العراق

تقدمت مجموعة من نواب البرلمان العراقي بطلب إلى رئاسة مجلس النواب، لإستصدار قرار يقضي باستقطاع نسبة محددة من عائدات النفط العراقي وتوزيعها بشكل مباشر على المواطنين.

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن النائبة العراقية، عالية نصيف، أن خمسين نائباً في البرلمان العراقي وقعوا على المبادرة. وذكرت نصيف أنها "قدمت طلباً لرئاسة مجلس النواب معززاً بتواقيع 50 نائباً، بالموافقة على إستصدار قرار باستقطاع مبلغ من كل برميل نفط وتوزيعه ضمن البطاقة التموينية لكل فرد عراقي، وذلك استناداً إلى المادة 59/ف2".

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي السابق عن تضمين قانون لاستقطاع نسبة لا تقل عن 10 % من عائدات النفط توضع في 4 صناديق بتجربة تعد الأولى في البلاد. والعراق ثاني أكبر منتج في "أوبك" بعد السعودية، وينتج حوالي 4/6 مليون برميل يومياً من النفط وتتجه معظم صادراته من الخام إلى آسيا.

ويصدر الجانب الأكبر من نفط العراق عبر مرافئ الجنوب وتسهم تلك الإمدادات بنسبة تزيد على 95 % من إيرادات البلاد.

لا مشاورات أو تفاهمات أو تفاعل مع بغداد على أي مستوى سياسي إلا إذا التزمت الحكومة الاتحادية بالانسحاب العسكري من كركوك..

ذاك شرط رئيس كشفه، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله لإتمام المباحثات السياسية بين أربيل وبغداد.

ووفق ما صرح لوسائل إعلام، فإن هذا الشرط وضعه زعيم الحزب مسعود برزاني، معتبرا إياه نقطة انطلاق رئيسة لأي تحرك من أجل تطبيع أوضاع كركوك.

وفي السياق نفسه بين شاخوان أن حزب برزاني بدأ اجتماعات في هذا الشأن مع القوى السنية وحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، من أجل إنهاء التواجد العسكري في كركوك.

* "التحالف الدولي" يقصف "داعش" في العراق

وفي السياق ذاته، قصفت طائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن عدة مواقع لتنظيم "داعش" في جبل قرجوغ بقضاء مخمور جنوب شرقي الموصل في العراق، السبت، ولم يعلن حتى الآن عن حصيلة ضحايا "داعش" ومواقعه المدمرة.

وذكرت شبكة "رووداو" الكردية، نقلا عن مصادرها أن "مقاتلتين من التحالف الدولي باشرتا في تمام الساعة 8:05 من صباح السبت، في تنفيذ قصف مكثف على جبل قرجوغ لاستهداف مواقع تنظيم "داعش" هناك".

وينفذ التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، غارات جوية تستهدف مواقع تابعة لـ"داعش" في العراق وسوريا، دون الإفصاح عن حجم خسائر التنظيم البشرية جراء هذه الضربات.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/4264 sec