رقم الخبر: 236401 تاريخ النشر: تشرين الأول 31, 2018 الوقت: 16:08 الاقسام: سياحة  
ايران الاولى عالمياً في توثيق القرى والمدن
مستشارة مساعد قسم الصناعات اليدوية:

ايران الاولى عالمياً في توثيق القرى والمدن

قالت مستشارة مساعد قسم الصناعات والفنون اليدوية التابع لمنظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الايرانية «ويدا توحّدي» يوم الاربعاء: إنّ البلاد إحتلّت المكانة الاولى عالمياً في توثيق القرى والمدن في مجال الصناعات اليدوية تلتها الصين.

أضافت توحُّدي بأنّ ايران بفضل نجاحها في توثيق 28 مدينة وقرية تنقسم الى 7 مناطق نموذجية أحرزت المكانة الاولى عالمياً، جاءت بعدها الصين في المركز الثاني بتوثيقها 6 مناطق.

وأعربت توحُّدي عن أملها بأن تزداد هذه المناطق الى 10 بعد أن تنتهي عمليات تقييم ودراسة صناعات الحياكة والنسيج ذات الصلة بقرية خراشاد الواقعة في محافظة خراسان الجنوبية (شرق البلاد) وحياكة بساط «مِيبُد» في محافظة يزد(وسط) وفن حفر الخشب وخلق أشكال متنوعة على قطع وألواح الخشب في مدينة آباده التابعة لمحافظة فارس(وسط).

وسيُعلن المجلس العالمي للصناعات اليدوية، قراره بهذا الشأن بعد إرساله تقريره التقييمي الى هيئة الحكام الذين يمثلون من خمس قارات يصدرون بعد ذلك القرار النهائي في إجتماع لهم في بريطانيا.

وبعد توثيق صناعةٍ ما، يزداد الإقبال عليها وتزداد عوائدها التجارية، ومثالٌ على ذلك قرية «كلبورغان» الواقعة في محافظة سيستان وبلوجستان (جنوب شرق) والتي بعد حصولها على التوثيق العالمي زادت نسبة مبيعاتها من الصناعات اليدوية  وزاد العائد المالي لدى أصحاب هذا الفن.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق-ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/5419 sec